جريمة التجسس التركي (2): وثائق سرية تكشف دعم أنقرة لداعش والقاعدة لتصفية المعارضين

السبت، 23 مارس 2019 12:00 م
جريمة التجسس التركي (2): وثائق سرية تكشف دعم أنقرة لداعش والقاعدة لتصفية المعارضين
جريمة التجسس التركي
طلال رسلان

في الحلقة الثانية من حلقات قضية جريمة التجسس التركية الكبرى، أسقطت صحيفة نورديك مونيتور اللثام عن وثائق سرية كشفت أعمال السفارة التركية في كندا لتقديم دعم سري للجماعات الإرهابية المسلحة بما في ذلك داعش والقاعدة ومن ثم الحصول على خدماتها لتصفية المعارضين وعلى رأسهم حركة الخدمة بقيادة فتح الله غولن.
 
كشفت الوثائق أن الأشخاص والمنظمات التي كانت تتجسس عليها السفارة التركية في كندا مرتبطة بجماعة مدنية (حركة الخدمة) يقودها فتح الله جولن، رجل الدين المسلم المقيم في الولايات المتحدة والذي أصبح ناقدًا قويًا لأردوغان بسبب الفساد المتفشي في الحكومة والنظام التركي، والدعم السري للجماعات الجهادية المسلحة بما في ذلك (داعش) والقاعدة.
 
يقول تحقيق مونيتور أن أردوغان انقلب ضد حركة جولن بعد تحقيقات فساد كبيرة في ديسمبر 2013، والتي أدانت أردوغان وأفراد عائلته وشركائه في العمل والسياسة، بعد شهر تحديدا في (يناير) 2014، أدى كشف شحنات الأسلحة غير القانونية من قبل المخابرات التركية للإرهابيين في سوريا خلال عام 2014 إلى خلق مزيد من المشاكل لحكومة أردوغان لإشعالها حربًا أهلية في البلد المجاور.
Kuseyri_Canada
 
وفقا للوثائق بين أيدينا، فإن الأمر بالتجسس على الأشخاص والمنظمات التابعة لجولن جاء في أوائل عام 2014، وتم استهداف متطوعي الحركة بملاحقات جنائية بتهم ملفقة بالإرهاب، ةفي يوليو 2016 ، قام أردوغان بانقلاب علم كاذب لإقامة المعارضة، بما في ذلك الحركة، من أجل الاضطهاد الجماعي، ودفع الجيش لغزو شمال سوريا وإعلان نفسه الرئيس الإمبراطوري لتركيا الجديدة.
 
مذكرة السفارة التركية، المُرسلة من أوتاوا، كانت من بين وثائق وزارة الخارجية التي تم إرسالها لاحقًا إلى قسم الشرطة التركية لإقامة دعوى ضد منتقدي نظام أردوغان. غالبًا ما كان المستهدفون الذين تم إدراجهم في مستندات السفارات حملة تخويف ومضايقات وحرمانهم من الخدمات القنصلية في الخارج، بينما خاطر أقاربهم وأصدقاؤهم العائدون إلى تركيا بإمكانية قضاء عقوبة بالسجن والاستيلاء على الأصول والاضطهاد بتهم جنائية ملفقة.
 
تم جمع البيانات التي تصل إلى حد تجسس اللاجئين أو جمع المعلومات غير القانونية من قبل مسؤولي السفارة والقنصلية، عند تلقي طلبات من إدارة مكافحة التهريب والجريمة المنظمة بالشرطة الوطنية التركية، ووفقًا للقانون التركي لا تتمتع هذه المؤسسات بالاختصاص القضائي في الخارج ولا يحق لها القيام بالتجسس في الخارج أو جمع المعلومات، وتم تضمين مذكرات المعلومات التي أرسلتها السفارة لاحقًا في تقرير أصدرته واحدة من تلك المؤسسات في 30 يناير 2017 وتم استخدامه في الملاحقة الجنائية لمنتقدي الحكومة بتهم تتعلق بالإرهاب.
 
وفقا للوثائق فإنه تم استخدام التقرير الذي تضمن وثائق مخابرات وزارة الخارجية في عدة لوائح اتهام، فيما اعتبرته الحكومة التركية انتهاكًا صارخًا لنظام العدالة الجنائية كجزء من حملة قمع ضد النقاد والمعارضين والمعارضين الذين لا علاقة لهم بالإرهاب. تم سجن بعض المتهمين لعدة أشهر وحتى سنوات في بعض الحالات دون تهمة أو لائحة اتهام أو محاكمة رسمية. ويوضح أيضًا كيف تم دمج جمع المعلومات غير القانوني من قبل السفارة التركية في أوتاوا في الاضطهاد الجماعي للنقاد في تركيا.
 
على سبيل المثال، تم استخدام بيانات ملفات التعريف التي قامت السفارة التركية بتجميعها على المنظمات الكندية كدليل في قضية تتعلق بـKaynak Holding، وهي شركة كبرى وأكبر دار نشر في تركيا، والتي استولت عليها حكومة أردوغان بشكل غير قانوني بتهم ملفقة بالإرهاب في نوفمبر.
 
اعتبرت حكومة أردوغان أن خط ائتمان الشركات لشراء البضائع التي تقدمها Kaynak Holding إلى أكاديمية النيل وجمعية الصداقة التركية الكندية وبعض التحويلات المالية بين عامي 2012 و 2014 كجزء من المعاملات التجارية، تعتبره أدلة إجرامية.
 
وكشف تقرير أعده مجلس التحقيق في الجرائم المالية في تركيا (MASAK)، وهي وكالة كانت تستخدمها حكومة أردوغان غالبًا للتحقيق مع المعارضين وشركاتهم بذرائع جنائية، المعاملات المشروعة كنشاط إجرامي. تم جمع التقرير بواسطة MASAK في 13 مايو 2015 بموجب الملف رقم 2015 / MAR (62 بعد أن كلف مكتب المدعي العام في أنقرة الوكالة بالتحقيق في Kaynak في 2 فبراير 2015 كجزء من القضية رقم 2014/75025.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق