بيزنس «الكلاب».. من العلاج في مستشفيات خاصة إلى الإقامة بالفنادق

الأحد، 24 مارس 2019 10:00 ص
بيزنس «الكلاب».. من العلاج في مستشفيات خاصة إلى الإقامة بالفنادق
كلب
أحمد سامي

- تربيتها تجارة جديدة على المجتمع المصرى تقدر بالملايين.. مميزات النوعيات الجيدة رفعة الأذنين وكسحة الظهر وشكل الفم

- استخراج جوازات وتذاكر سفر على متن الطائرات.. أسعارها تتراوح بين ألف ونصف مليون جنيه.. وتدريبها يكلف 4 آلاف جنيه

تربية الكلاب والاعتناء بها، ظاهرة جديدة على المجتمع المصرى، ولم تعد رفاهية وهواية قاصرة على أبناء الطبقات الراقية، ولكنها تحولت إلى تجارة تقدر بالملايين، فهى لا تقتصر فقط على شراء الكلاب التى تتراوح أسعارها من ألف جنيه إلى 500 ألف جنيه حسب النوع والسلالة التي ينتمى إليها والبطولات التى حصل عليها الكلب، ولأن تربية الكلاب ليست بالأمر الهين فهى تحتاج للتدريب المستمر والتطعيمات بل وأيضا توفير الفنادق لإقامتها ومحلات لتهذيب شعرها وأظافرها.
 
«صوت الأمة» اخترقت عالم تجارة الكلاب وتدريبها للتعرف على أسرارها، ويقول مدرب الكلاب محمد الرخ، إن تدريب الكلاب يعد من أهم الأمور التى يجب الحرص عليها منذ التفكير فى تربية الكلاب حتى تستطيع التعامل مع المواطنين فى الشارع  والأطفال، موضحًا أن تدريب الكلاب يختلف حسب الغرض منه، فمثلا تدريب الكلاب الاجتماعية يختلف عن تدريب كلاب حراسة المنشآت.
 
وأضاف أن الكلاب «الاجتماعية» يبدأ تدريبها منذ الشهر الأول على الطاعة بأن يستمع لأوامر صاحبه وينفذها من الجلوس والحركة والجرى، ويظل الكلب لمدة شهر يتلقى التدريب، وتختلف فترة التدريب أيضا وفقا لطبيعة عقلية الكلب، ونوعه فعلى أساس ذكاء الكلب يمكنه استيعاب التدريب بشكل أسرع ويحفظ  الأوامر.
 
وأشار الرخ، إلى أن طبيعة التدريب تختلف وفقا لمتطلبات صاحبه، فبعد تدريبات الطاعة يمكن تدريبه على الشراسة والحماية الشخصية مع ضرورة الحرص على تنفيذ أوامر صاحبه حتى لا يؤذى الآخرين، كما نرى  فى العديد من الحوادث المتكررة فى الفترة الأخيرة، ويبدأ التدريب بعد أن يصل الكلب من عمر ستة أشهر حتى سنة ونصف، وتكون مدة  التدريب ثلاثة أشهر.
 
وعن الأدوات المستخدمة فى تدريب الكلاب أكد الرخ، أنه يجب اختيار طوق مريح لا يضغط على الرقبة، وينبغى اختيار رباط يتراوح ما بين 1.2- 1.8 متر ولعبته وطعامه، وهناك طرق يجب الابتعاد عنها عند تدريب الكلاب ومنها إظهار علامات الإجهاد أو التوتر عند تدريبه، والتوقف عن تدريب الكلب فى حال أحسن التصرف.
 
وعن تكلفة تدريب الكلاب أوضح الرخ، أنها تختلف وفقا للفترة التى يحتاجها الكلب ونوعه وغيرها من العوامل الأخرى، ولكن فى المتوسط تتراوح قيمة التدريبات ما بين ألفى جنيه إلي أربعة آلاف جنيه، وهذا فقط فى الكلاب الشخصية، ومنها كلب «الجيرمن شيبر فهو يصلح للمنازل والفلل فقط، أما فى كلاب حراسة المنشآت والمزارع فالأمر مختلف تماما فنجد كلاب «الدوبرمان» هى الأنسب لهذه المهمة ولذا فإن التدريبات تكون بشكل أعنف ولمدة أطول.
 
وعن أسعار الكلاب قال الكابتن عبد الكريم مدرب الكلاب، إنها تختلف حسب النوع ولا يوجد سعر موحد، ولكن هناك امتيازات فى كل كلب تميزه عن غيره، منها «رفعة الأذنين، وكسحة الظهر، وسنه، وشكل الفم»، فمثلا كلاب «الجيرمان شيبرد» هناك نوعان منها أولا الهجين من الوولف وهو من أرخص الأنواع، و يتراوح سعره بين 50 و 800 جنيه مصرى، أما النوع الثانى فهو النوع النقى، ولكى تميز بين «الوولف» و «الجيرمن شيبرد» الأصلى هناك ميزتان الأول «عيناه اللوزيتان، وكسحة ظهره»  وسعره يبدأ من  1500- جنيه مصرى، ومن الكلاب الشرسة يوجد «الروت ويلر»، ويطلق عليه الشرس الذكى، وهو من أشرس وأقوى أنواع الكلاب ويتراوح سعر الجرو من الروت ويلر من 2000 إلى 10000 جنيه مصرى.
 
وأشار عبد الكريم إلى أن أطعمة الكلاب تتفاوت أسعارها لتبدأ من 100 جنيه حتى 600 جنيه، منها أطعمة للكلاب ذات سعرات حرارية منخفضة فى حالة تنظيم الغذاء «ريجيم»، وتباع بأسعار تتراوح بين 150 - 300 جنيه.
 
وأوضح عبد الكريم، أن الكلاب تصاب بالأمراض مثل الإنسان ومن أكثر الأمراض انتشارًا بين الكلاب الاكتئاب، ويتعرض له الكلب فى حالة حبسه بالمنزل أو القسوة فى معاملته أو غيرها من الأمور ولابد من عرضه فى هذه الحالة على طبيب مختص وتغيير محل إقامته وكثرة التنزه معه. وتختلف أسعار الكشف عن الحالة الصحية و التجميلية للكلاب، وتتراوح أسعارها من 20 جنيها - إلى 150 جنيها، وتشمل تصفيف، وقص شعر، وتقليم أظافر ومساج، وقد تصل عمليات التجميل فى بعض الأحيان إلى آلاف الجنيهات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة