التفاصيل الكاملة لتسهيلات متحدي الإعاقة داخل أكبر جامعات العاصمة

السبت، 23 مارس 2019 05:00 م
التفاصيل الكاملة لتسهيلات متحدي الإعاقة داخل أكبر جامعات العاصمة
جامعة القاهرة
مروة حسونة

المنياوي لـ"صوت الأمة ": قاعات خاصة ومدربين وطرق تعليم وتسهيلات ذوي الاحتياجات الخاصة داخل جامعة القاهرة.. القانون ينص على 10% بالمدن الجامعية
 
من أجل احتضان الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الجامعات كان لزاما عليها توفير التسهيلات اللازمة من أجل دمجهم فى العملية التعليمية داخل الجامعات.
 
وكانت جامعة القاهرة باعتبارها الجامعة الأكبر هي نقطة التحول فى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة داخلها، حيث حققت طفرة فى حقوقهم، حيث تقرر أنه من حق الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الالتحاق بأى كلية طالما حاجتهم لم تتعارض معها، مع التشديد على عمداء الكليات بامتحانات طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بالدور الأول وتوفير لهم كافة التسهيلات.
 
"صوت الأمة" مع الدكتورة جيهان المنياوي عميد كلية العلاج الطبيعي ومسئول وحدة ذوى الإحتياجات الخاصة جامعة القاهرة، والتى قالت إن كليات الجامعة تضم عددا من ذوى الاحتياجات الخاصة سواء الحركية أو السمعية أو البصرية.
 
وأضافت المنياوي أن كلية التربية النوعية تضم حوالى 35 من ذوي الاحتياجات الخاصة السمعية في قسم التربية الفنية، ونوفر بدورنا مدربين من وزارة التضامن بإشراف من دكاترة الكلية للتواصل معهم وعرض كل التسهيلات الممكنة.
 
وتابع "في كلية الآداب والمكتبة المركزية تضم عددا من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة البصرية، ويتم تخصيص قاعات خاصة للدروس لهم بطريقة برايل بجانب عمليات الدمج مع الطلاب، ويتم إتاحة كود لتسهيل السير والطرق وأداوات المساعدة لهم بنسبة 100%، فالأولوية لهم في التسكين بالمدن الجامعية لجامعة القاهرة.
 
وأنهت حديثها موضحة أن القانون الجديد لذوي الاحتياجات الخاصة تضمن بندا لقبول طلاب القدرات الخاصة بنسبة 10% فى الجامعات، وعليه أقر المجلس الأعلى للجامعات بأن طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لهم الحق في القبول بالكليات سواء النظرية أو العلمية، وفقا لما يحدده مكتب التنسيق من مجموعهم بالثانوية العامة وشهادات المعادلات والشهادات الفنية، مع الحق في التسكين بالمدن الجامعية، والتمثيل باتحاد طلاب الجامعة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق