فتح ملف فساد استضافة قطر لـ« ألعاب القوى»: الخليفي أمام القضاء الفرنسي

الأحد، 24 مارس 2019 02:00 ص
فتح ملف فساد استضافة قطر لـ« ألعاب القوى»: الخليفي أمام القضاء الفرنسي
ناصر الخليفي

 
في قضية فساد بملف استضافة مونديال ألعاب القوى، استمع القضاء الفرنسي، في باريس للقطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جرمان 
وفق وكالة فرانس برس من مصدر قريب من الملف.
 
ووضع قضاة التحقيق المالي في باريس، الخليفي في حالة الشاهد المساعد، مما يعني عدم توجيه الاتهام له راهنا، في قضية "فساد نشط" تهدف أيضا الى الكشف عن شروط منح طوكيو استضافة أولمبياد 2020 وريو دي جانيرو أولمبياد 2016.
 
ولم يرد محامي الخليفي، فرانسيس سبينر على أسئلة وكالة "فرانس برس" للتعليق على هذه القضية.
 
وينظر القضاة في دفعتين بقيمة 3.5 ملايين دولار أميركي عام 2011 من قبل شركة قطر للاستثمارات الرياضية التي يرئسها الخليفي إلى شركة للتسويق الرياضي يديرها بابا ماساتا دياك نجل رئيس الاتحاد الدولي السابق السنغالي لامين دياك المطارد بقضايا فساد عديدة.
 
وكانت قطر آنذاك تطمح لاستضافة مونديال القوى في عام 2017، وقد تم تسديد المبلغين قبل إجراء عملية التصويت.
 

جاء ذلك بعد أيام من إعلان القضاء الأسباني طلب مثوله أمامه في قضية فساد حول انتقال نجم كرة القدم البرازيلي نيمار، استدعى القضاء الفرنسي رئيس نادي باريس سان جيرمان القطري ناصر الخليفي في إطار التحقيق في شبهة فساد على هامش طلب قطر تنظيم بطولة العالم لألعاب القوى عام 2017.

ويحقق القضاء بشكل خاص حول تحويلات مالية بلغت 3.5 مليون دولار أرسلتها شركة أوريكس قطر للاستثمار الرياضي التي يملكها ناصر الخليفي بالشراكة مع شقيقه خالد، وتم تحويل هذه الأموال إلى شركة تسويق رياضي يملكها "بابا ماساتا دياك" وهو ابن "أمين دياك" الرئيس السابق للاتحاد الدولي لألعاب القوى وعضو مؤثر في اللجنة الأوليمبية الدولية. كما أن بابا ماساتا دياك مطلوب دوليا في عدة قضايا فساد مرتبطة بتنظيم البطولات الرياضية.

وقد تم رصد هذه التحويلات المالية في 7 نوفمبر 2011، أي قبل أربعة أيام من تصويت الاتحاد الدولي حول البلد المنظم للبطولة، وفي النهاية فازت لندن بتنظيمها، لكن عوضاً عنها حصلت الدوحة على تنظيم البطولة في 2019.

من جهته نفى ناصر الخليفي الاتهامات، وقال أن هذه المبالغ كانت مخصصة لشراء حقوق البث في حالة فوز قطر بتنظيم البطولة، وأنه لا يعلم سبب تحويل الأموال قبل تصويت الاتحاد الدولي على الدولة المنظمة.

من جهة أخرى تم استدعاء ناصر الخليفي بصفته رئيس قناة "بين سبورت القطرية" في سويسرا أيضاً في شبهة فساد فيما يتعلق بحقوق بث بطولة كأس العالم لكرة القدم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة