تجنبا للأزمات.. كيف تخطط «التعليم» لضبط الامتحانات الإلكترونية؟

الثلاثاء، 26 مارس 2019 12:00 ص
تجنبا للأزمات.. كيف تخطط «التعليم» لضبط الامتحانات الإلكترونية؟
امتحانات- أرشيفية

ظهر على طلاب الصف الأول الثانوى العام، الحيرة والارتباك في أول اختبار إلكتروني في المنظومة الجديدة للتعليم، وذلك بسبب بعض المشاكل الفنية الخاصة بمنصة الامتحان نفسه، إضافة إلى ضعف الإنترنت وعدم تفعيل شريحة التابلت لدى بعض الطلاب.
 
ورغم ذلك، أشاد طلاب الصف الأول الثانوى بتجربة التابلت نفسها، مؤكدين أن المشكلة في التطبيق على أرض الواقع، مطالبين في الوقت نفسه بتحسين شبكة الإنترنت وأيضا تفعيل شرائح التابلت.
 
وكانت وزارة التربية والتعليم اتخذت، عدة قرارات لضبط منظومة الامتحانات الإلكترونية- رغم حالة الاستحسان للطلاب- ذلك بعد رصد مشكلات اليوم الأول خلال أداء الطلاب امتحان اللغة العربية. وخلال السطور التالية، تستعرض «صوت الأمة»، في 12 خطوة أبزر إجراءات التعليم.
 
ـ امتحان اليوم كشف العديد من الجوانب سنعمل عليها خلال الأيام المقبلة
 
ـ نشر امتحان اللغة العربية على موقع الوزارة للتيسير على ابناءنا الطلاب
 
ـ  اتاحة امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي عبر الموقع الإلكتروني للوزارة اليوم.
 
ـ محاولات البعض العبث بسيرفر الامتحانات.
 
ـ تجربة اليوم كشفت على العديد من الجوانب التي سنعمل على الاستفادة منها خلال الأيام المقبلة لتأمين وصول الامتحان التدريبي للطلاب.
 
ـ الهدف من الامتحان هو تدريب الطلاب على شكل الامتحان واختبار مكونات المنظومة الإلكترونية.
 
ـ رصد 4 ملايين محاولة دخول على السيرفر من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 1 ظهرا، من خارج وداخل مصر.
 
ـ تقرر زيادة سعة السيرفر الخاص بالامتحانات بشكل يعطي أريحية لأبنائنا الطلاب في تأدية امتحان الغد.
 
ـ تقرر منع الدخول على السيرفر من خارج مصر واقتصاره فقط على داخل مصر في المدارس من خلال شبكة الواي فاي الخاصة بالمدرسة أو من خلال الشريحة التي تم توزيعها على الطلاب، وذلك من خلال الأرقام الخاصة بها.
 
ـ إصدار كود موحد على مستوى الجمهورية سيتم إعلانه مساء اليوم السابق لامتحان المادة، حيث سيتم مراعاة وضع كود خاص بالمدارس التي تدرس باللغة العربية وكود خاص بالمدارس الإنجليزية وكود خاص بالمدارس الفرنسية، وذلك لتفادي حالة القلق والتعب التي شاهدناها اليوم على أولياء الأمور والطلاب.
 
ـ للطلاب الذين لم يتوفر لديهم شبكة انترنت في المدارس أو لم يتم تفعيل الشريحة الخاصة بالتابلت سيتم توفير نسخة من الامتحان مساء كل يوم على موقع الوزارة للتدريب عليها.
 
ـ متابعة الموقف لحظة بلحظة وسيعلن مساء كل يوم الموقف بالتحديد وإعلان الاحصائيات، ولا داعي للقلق.

كان اليوم الأول للامتحانات شهد عدد من الأزمات، أبرزها ضعف النت، وبحسب بعض الطلاب وأولياء أمورهم، فإن اليوم الدراسي انتهى، والطلاب لم يؤدوا الامتحان رغم أنه بدأ في التاسعة صباحا ويستمر حتى 9 مساء، موضحين أن هناك مشكلات تتعلق بالبنية التكنولوجية ظهرت مع أول يوم للامتحان ويجب على الوزارة تلاشيها.

وفي مدرسة سفلاق الثانوية المشتركة مركز ساقلتة بمحافظة سوهاج، أعلن طلاب الصف الأول الثانوي، أن لديهم مشكلة وهي عطل الموقع الخاص بأداء الامتحان التجريبي، إضافة إلى عدد كبير من طلاب المدارس الثانوي بمختلف المحافظات.
 
من ناحيتها، طالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الصف الأول الثانوى وأولياء الأمور بعدم القلق نتيجة تأخر انطلاق امتحان اللغة العربية، بسبب بعض المشاكل التقنية، مشيرة إلى أنه يتم العمل حاليًا على حلها في أسرع وقت.
 
وأكدت الوزارة، أن هذا الاختبار تدريبي للطلاب ولقياس أداء المنظومة والمكونات الخاصة بالشبكات وأجهزة التابلت، مشيرة إلى أن الامتحان ممتد لمدة 12 ساعة في اليوم الواحد لكل امتحان، على أن تحسب مدة الامتحان بداية من فتحه على التابلت، بعد إدخاله الكود الخاص به، الذي سيستلمه من مشرف أو أخصائي التكنولوجيا بالمدرسة.
 
وأضافت التعليم، أن الطالب متاح له أن يؤدي الامتحان في أي مكان متوفر به الإنترنت، مشيرة إلى أن التجربة هدفها رصد كافة الأمور بعناية شديدة وبدقة عالية للعمل على حلها قبل امتحان نهاية العام، مؤكدة على أن هذا الاختبار ليس به نجاح ورسوب.
 
وأكدت التعليم، أنه تم إعادة تشغيل منصة الامتحان الإلكترونى لطلاب الصف الأول الثانوى العام بعد صعوبة التحميل مقبل الطلاب فى التاسعة صباح اليوم تزامنا مع انطلاق الامتحان الإلكترونى الأول للطلاب.
 
وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن سبب صعوبة تحميل المنصة هو أن قرابة 2 مليون و100 ألف حاولوا الدخول عليها فى توقيت واحد، موضحة أن المنصة تعمل بشكل جيدا حاليا وجاري رصد أي مشكلات قد تطرأ من قبل غرفة العمليات، كما أنه على الطلاب أن يطمئنوا لأن الامتحان ممتد حتى التاسعة مساء اليوم.
 
في غضون ذلك، تتابع إحدى الجهات الرقابية سير وتنفيذ أول امتحان إلكترونى علي التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى العام بمحافظة الجيزة، إذ زارت إحدى الجهات الرقابية مدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة والتقطت صورا للكلاب داخل لجان الامتحانات لمتابعة تنفيذ التجربة من خلال التابلت.
 
وقالت مصادر مطلعة بوزارة التعليم، إن هناك متابعة دقيقة للمشكلات التى ظهرت وتعمل الوزارة على حلها، موضحة أن الامتحان تجربة لتلاشى أى سلبيات ظهرت، مشيرة إلى أن الطالب يؤدي الامتحان في أي وقت وستظهر مشكلات بشكل دوري وتعمل الوزارة على تحسين الخدمة وإزالة هذه المشكلات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة