صفقة استحواذ أوبر وكريم تواجه سيف غرامة المليار من حماية المنافسة

الثلاثاء، 26 مارس 2019 08:00 ص
صفقة استحواذ أوبر وكريم تواجه سيف غرامة المليار من حماية المنافسة
شعار شركتى اوبر وكريم
كتب: مدحت عادل

عادت تطورات المفاوضات بين كلا من شركتى أوبر وكريم تتصدر المشهد مرة أخري، بعد مرور أكثر من 5 أشهر على ردود الأفعال التي أثارتها أنباء استحواذ الأولي على الأخيرة، حيث أعلنت وكالة بلومبرج قرب الإعلان عن نتائج خطط الاستحواذ هذا الأسبوع، في صفقة قدرتها بنحو 3.1 مليار دولار.

ورغم عدم إعلان الجهاز عن موقفه من هذه الأنباء حتى الآن، إلا أن الجهاز سبق له تحذير الطرفين في أكتوبر الماضي من اتخاذ أي قرار يتعلق بالأندماج دون إخطاره، علما بأن هذه الخطوة تخالف قانون حماية المنافسة في هذا الشأن، وهو ما يعرضهما لغرامات مالية قد تصل إلي 500 مليون جنيه لكل طرف.

ويقضى قانون حماية المنافسة على الشركتين بإخطار الجهاز قبل إبرام اتفاق اندماج بينهما، حتى يتمكن للجهاز بعد الإخطار من فحص أثر الاتفاق على حرية المنافسة قبل توقيعه بفترة 60 يوما، كما لا يحق للشركتين الاتفاق قبل الحصول على إعفاء من الجهاز وفقا للتحليل الفني الذي سيجريه الجهاز في هذا الشأن وفقا للقوانين المصرية.

وتقدر استثمارات أوبر العالمية في مصر بنحو 100 مليون دولار، موزعة بين إنشاء مراكز تفوق وخدمة عملاء تخدم أفريقيا والشرق الأوسط ويعمل بها نحو 500 شاب مصرى، ويصل عدد العاملين من خلال الشركة في مصر نحو 200 ألف شاب، وشهدت تحركات الشركتين في مصر مؤخرا تطورات إيجابية، حيث طرحتا خدمات جديدة، مع وجود خطط للتوسع في المحافظات.

وسبق لمجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، رصد حالات اعتبرها إضرار بمبادئ المنافسة في السوق المصرية، أبرزها اتهام شركة أبل وموزعيها بمخالفتها لقانون حماية المنافسة، وعلى إثرها قرر بطلان عدد من بنود العقود النمطية بين شركة أبل وموزعيها على عدد من المستويات في مصر والخارج لمخالفتها أحكام قانون حماية المنافسة.

وألزم جهاز حماية المنافسة شركة أبل بإزالة أي قيود على المنافسة، في مدة أقصاها 60 يوما من تاريخ الإخطار بالقرار، وقرر الجهاز تحريك دعوى جنائية ضد شركة أبل وإيه بي إم "وكيل الشركة في منطقة الشرق الأوسط"، إذا لم تلتزم الشركة بإزالة المخالفات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق