العالم ينتفض: شمس الجولان العربية لن تغيب

الإثنين، 25 مارس 2019 08:03 م
العالم ينتفض: شمس الجولان العربية لن تغيب
الجولان
كتب مايكل فارس

فى لطمة جديدة للقوانين الدولية والمجتمع الدولى، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرار يعترف بموجبه بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، الأمر الذى أدي لغضب دولي عامة وعربي خاصة.

ويأتى التوقيع بعد أن غرد ترامب على حسابه فى تويتر الخميس الماضى قائلا: «بعد مرور 52 عاما، حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالنسبة إلى إسرائيل والاستقرار الإقليمي».

وقد تبنى مجلس الأمن بالإجماع عام 1981 قرارًا يعلن أن قرار إسرائيل «فرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها في مرتفعات الجولان السورية المحتلة باطل ولاغ ولا أثر قانوني له على الساحة الدولية، وذلك بعد أن احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان والضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب 1967، وفي عام 1981 ضمت إسرائيل مرتفعات الجولان والقدس الشرقية إليها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

الأمم المتحدة أعلنت رفضها للقرار الأمريكي، قائلة إن الوضع القانوني للجولان لم يتغير، في تشديد على أن القرار الأمريكي لن يؤثر على الاعتراف الدولي بأن الجولان هي أرض سورية محتلة من قبل إسرائيل منذ عام 1967.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش ”واضح (في القول) بأن وضع الجولان لم يتغير“ وذلك بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الهضبة الاستراتيجية، مضيفا، سياسة الأمم المتحدة بشأن الجولان انعكست في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وإن تلك السياسة لم تتغير.

وحذرت روسيا من أن الخطوة الأمريكية ستثير المزيد من التوتر في الشرق الأوسط، حيث اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الاعتراف الأمريكي هو انتهاك للقانون الدولي.

من جهته استنكر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الاثنين، بأشد العبارات الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان، معتبرًا أنه باطل شكلا وموضوعا.

وقال أبو الغيط: الذي صدر اليوم عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، إعلان باطل شكلا وموضوعا، ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي روحا ونصا، تخصم من مكانة الولايات المتحدة الأميركية في المنطقة، بل وفي العالم، مشددا على أن هذا الإعلان لا يغير من وضعية الجولان القانونية شيئا، لافتا إلى أن الجولان أرض سورية محتلة، ولا تعترف بسيادة إسرائيل عليها أية دولة.

وتابع أمين عام جامعة الدول العربية، هناك قرارات من مجلس الأمن صدرت بالإجماع لتأكيد هذا المعنى، أهمها القرار 497 لعام 1981 الذي أشار بصورة لا لبس فيها إلى عدم الاعتراف بضم إسرائيل للجولان السوري، ودعا إسرائيل إلى إلغاء قرار ضم الجولان، مضيفا، شرعنة الاحتلال هو منحى جديد في السياسة الأميركية، ويمثل ردة كبيرة في الموقف الأميركي الذي صار  يتماهى بصورة كاملة مع المواقف والرغبات الإسرائيلية.

وشدد على أن العرب يرفضون هذا النهج، مؤكدا أن الاحتلال جريمة كبرى، فإن شرعنته خطيئة لا تقل خطورة، فالقوة لا تنشئ حقوقا ولا ترتب مزايا، والقانون الدولي لا تصنعه دولة واحدة مهما كانت مكانتها، وديمومة الاحتلال لفترة زمنية -طالت أم قصرت- لا تسبغ عليه شرعية، كما أن الجامعة تقف بقوة وراء الحق السوري في أرضه المحتلة، وهو موقف يحظى بإجماع عربي واضح وكامل، وستعكسه القرارات الصادرة عن القمة المرتقبة في تونس مطلع الأسبوع المقبل.

من جهتها اعتبرت الحكومة السورية أن قرار أمريكا بشأن الجولان اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضيها، وقد أدانت وزارة الخارجية السورية توقيع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إعلانا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، بوصفها اعتداء صارخ على سيادة ووحدة الأراضي السورية.

كما نقلت مصدر وكالة الأنباء السورية عن مصدر بالوزارة قولها في اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية الرئيس الأمريكي أقدم على الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني.

واعتبر المصدر السوري، أن القرار يأتي تجسيداً للتحالف العضوي بين الولايات المتحدة وإسرائيل في العداء المستحكم للأمة العربية ويجعل من الولايات المتحدة العدو الرئيسي للعرب من خلال الدعم اللامحدود والحماية التي تقدمها الإدارات الأميركية المتعاقبة للكيان الإسرائيلي الغاصب، مؤكدا أن قرار ترامب يمثل أعلى درجات الازدراء للشرعية الدولية وصفعة مهينة للمجتمع الدولي ويفقد الأمم المتحدة مكانتها ومصداقيتها من خلال الانتهاك الأمريكي السافر لقراراتها بخصوص الجولان السوري المحتل وخاصة القرار 497 لعام 1981 الذي يؤكد الوضع القانوني للجولان السوري كأرض محتلة ويرفض قرار الضم لكيان الاحتلال الاسرائيلي ويعتبره باطلاً ولا أثر قانونياً له".

وأكد أن ترامب لا يملك الحق والأهلية القانونية لتشريع الاحتلال واغتصاب أراضي الغير بالقوة وهذه السياسة العدوانية الأمريكية تجعل من المنطقة والعالم عرضة لكل الأخطار وتكرس نهجاً في العلاقات الدولية تجعل السلم والاستقرار والأمن في العالم في مهب الريح، بحسب ما ذكر المصدر السوري.

من جهتها عبرت الرئاسة الفلسطينية، مساء اليوم الاثنين، عن رفضها الشديد، واستنكارها لسلسلة القرارات المخالفة للقانون الدولي وللشرعية الدولية الصادرة من قبل الإدارة الأمريكية، سواء ما يتعلق بالقدس أو الجولان، مؤكدة أن السيادة لا تقررها إسرائيل أو الولايات المتحدة الأمريكية مهما طال أمد الاحتلال، وستبقى القضية الفلسطينية والقدس بمقدساتها والأراضي الفلسطينية المحتلة خطوطا حمراء فلسطينية وعربية ودولية لا يمكن تجاوزها.

وشدد الرئيس محمود عباس، على أنه لا توجد شرعية لأي أحد دون قرارات مجلس الأمن، والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية.

وأوضح الاتحاد الأوروبي، أن موقفه من هضبة الجولان لم يتغير، موضحًا أن الاتحاد لا يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي تحتلها منذ 1967 بما فيها مرتفعات الجولان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق