برلمانيون: الجولان سورية 100% وإعلان ترامب لن يغير الواقع

الثلاثاء، 26 مارس 2019 09:00 ص
برلمانيون: الجولان سورية 100% وإعلان ترامب لن يغير الواقع
الجولان
مصطفي النجار

اعتبر برلمانيون قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلان تبعية هضبة الجولان السورية إلى إسرائيل، مخالفا للقوانين والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة. 
 
وقال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، إن ارض الجولان سورية بنسبة 100% طبقا لقرارات الشرعية الدولية، معلنًا رفضه بشكل قاطع لإعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.
 
وتابع أن ذلك الأمر لن يغير من الواقع والتاريخ لأرض الجولان السورية العربية، مشيرًا إلى أن إعلان الرئيس الأمريكى أمر مستفز ومرفوض من العالم كله، الذى يعى جيدًا أن الجولان أرض سورية عربية، احتلتها إسرائيل.
 
وأشاد حسب الله بموقف مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى وبجميع مؤسساتها الواضح والقوى والثابت باعتبار الجولان السورية أرضا عربية محتلة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها على الجولان السوري المحتل واعتباره لاغيًا، وليست له أي شرعية دولية.
 
وقال إن هناك رفضًا دوليا واسع النطاق وبشكل قاطع وحاسم لأي قرارات أو تصريحات تتنافى مع القرارات الدولية الأممية مطالبا المجتمع الدولي بالتعاون البناء من أجل احترام قرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة الذى يؤكد عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على إحلال الأمن والسلم والتعايش الآمن في منطقة الشرق الأوسط والعالم بصفة عامة.
 
وطالب من المجتمع الدولى بأسره وبجميع منظماته خاصة منظمة الأمم المتحدة، سرعة التحرك للأخذ برؤية مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى التى يطرحها سنويا فى خطاباته الواضحة أمام منظمة الأمم المتحدة بشأن مسيرة السلام فى منطقة الشرق الأوسط، لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي لكامل الأراضى العربية المحتلة بما فيها الجولان السورية.
 
واستنكر النائب محمد العقاد، إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، مؤكداً أنه إعلان باطلٌ شكلاً وموضوعاً ويعد بمثانة من لا يملك منح من لا يستحق.
 
وأكد العقاد أنه هذا القرار ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي وأنه لا يغير من وضعية الجولان القانونية شيئاً، لافتا إلى أن هناك قرارات من مجلس الأمن صدرت بالإجماع لتأكيد هذا المعنى، أهمها القرار 497 لعام 1981 الذي أشار بصورة لا لبس فيها إلى عدم الاعتراف بضم إسرائيل للجولان السوري، ودعا إسرائيل إلى إلغاء قرار ضم الجولان.
 
ولفت النائب أن امريكا تنتهج سياسة جديدة فى المنطقة مؤكدا رفض هذا الأمر جملة وتفصيلا من قبل كافة الدول العربية بل والكثير من الدول الأجنبية، لافتا إلى أن شرعنة الاحتلال وتقنيه خطيئة تمثل خطورة كبرى، مطالبا جامعة الدول العربية بسرعة الرد على هذا القرار بما يضمن الحفاظ على الأراضى السورية ويعيد احترام قرارات مجلس الأمن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق