مليشيا الحوثي تواصل انتهاكاتها: منع رئيس فريق المراقبة الأممي من الوصول لصنعاء

السبت، 30 مارس 2019 06:00 ص
مليشيا الحوثي تواصل انتهاكاتها: منع رئيس فريق المراقبة الأممي من الوصول لصنعاء
مليشيات الحوثي

 
واصلت ميشيليات الحوثي انتهاكاتها الأممية، بعدما منعت  رئيس فريق المراقبة الأممي الجنرال الدنماركي مايكل لويسجارد، الجمعة، من حضور الاجتماع مع الفريق الحكومي في مدينة الحديدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر على بعد 230 كلم من صنعاء. 
 
وبحسب ما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية، فإن هذا يأتي بعد أن اجتمع لويسجارد مع الوفد الحوثي في أحد الفنادق بمدينة الحديدة اليمنية في جلسة استمرت لساعات دون الوصول إلى اتفاق. وتخضع مدينة «الحديدة» الواقعة على ساحل البحر الأحمر لسيطرة الحوثيين، فيما تفرض القوات الحكومية حصارا عليها من الجهتين الجنوبية والشرقية منذ شهر أكتوبر الماضي.
 
يذكر أن الحكومة اليمنية والحوثيون كانا قد توصلا إثر مشاورات جرت في العاصمة السويدية ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا. لكن تطبيق الاتفاق يواجه عراقيل بسبب تباين بين الموقعين عليه في تفسير عدد من بنوده، في حين يتهم كل طرف الآخر بالمماطلة ووضع عراقيل أمام تنفيذ الاتفاق.

ولا يمر يوم إلا وترتكب فيه الميليشيات الحوثية فى اليمن كارثة إنسانية ضد الشعب اليمني، مواصلة خرقها لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة؛ فمنذ محاولتهم السيطرة الكاملة على اليمن، ارتكب الحوثيون أفظع الجرائم البشرية فى حق الشعب؛ ويقدم لكم «صوت الأمة»، أهم الأحداث فى الملف اليمنى خلال الـ 24 ساعة الماضية.

بداية، جددت الميليشيات الحوثية انتهاكاتها، وقصفت مطاحن البحر الأحمر في مدينة الحديدة، بقذائف المدفعية، في مواصلة لخرق وقف إطلاق النار، وقد سقطت قذيفة قرب صوامع الغلال المليئة بكميات من القمح، التابع لبرنامج الغذاء العالمي، كما أطلقوا النار من مواقعهم في معسكر الدفاع الساحلي ومحيط فندقي الواحة والاتحاد صوب المقاومة المشتركة في شارع الخمسين بمدينة الحديدة، كما امتدت الخروقات إلى كل من الجاح والتحيتا حيس في ريف الحديدة.

وفى محافظة شبوة، أطلقت قوات النخبة بإسناد من قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، عملية عسكرية أطلق عليها اسم "الجبال البيضاء"، بهدف تطهير مديريتي مرخة ونصاب من عناصر تنظيم القاعدة، وتأتي العملية ضمن خطة قوات النخبة الشبوانية في استكمال تأمين مديريات المحافظة، التي ظلت طوال الفترة الماضية تعاني الانفلات الأمني وانتشار الجماعات المتطرفة،  خاصة بعد أن أطلق التحالف منذ أبريل 2016 أول عملية عسكرية تستهدف التنظيمات الإرهابية في حضرموت؛ وقوات النخبة الشبوانية، هى قوات أشبه بالصاعقة، خرجت دفعة جديدة من قواتها تضم أكثر من 1700 جندي بعد تلقيهم تدريبات عسكرية استمرت بضعة أشهر، وقد حاول تنظيم القاعدة أن يستغل الفوضى التي يشهدها اليمن منذ سنوات بسبب انقلاب ميليشيات الحوثي حتى يعزز وجوده في البلاد.

المقدم محمد البوحر قائد قوات النخبة الشبوانية، شدد على أن العملية تأتي ضمن استراتيجية تحالف دعم الشرعية في اليمن، في مكافحة الإرهاب بالتوازي مع عملية استعادة الشرعية اليمنية، مطالبا فى الوقت ذاته أهالي مديريتي مرخة ونصاب، إبلاغ القوات الأمنية عن العناصر الإرهابية في المنطقة، مؤكدًا أن تنظيم القاعدة فقد في محافظة شبوة معظم مواقعه السابقة، وأن العناصر الإرهابية المتواجدة حاليا جاءت بعد العمليات الأمنية في محافظة أبين في يناير الماضي.

من جهة أخرى، نشبت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الوطني، والميليشيات الحوثية أدت لمقتل 85 من عناصر ميليشيا الحوثي، وذلك فى مناطق متفرقة من اليمن، بعد أن شنت قوات الجيش اليمني هجمات على تجمعات للميليشيات الحوثية، على بيت اليزيدي والحريوه، والقدم، ومعرش، والاثلة، وتمكنت من الوصول إلى نقطة بيت العزاني خلف نقيل «حدة»، والسيطرة عليها، وقطع خطوط إمدادها من نقيل حدة إلى بيت الشوكي وجبل الشامي، وقد أسفرت تلك المعارك عن مقتل 30 من عناصر الميليشيات من بينهم القيادي الميداني علي مسعد الأسمر، وإصابة 20 آخرين، علاوة على تدمير عدد من الآليات التابعة لها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق