مباحث الإنترنت تستعين بالتقنيات الحديثة لمواجهة الغش قبل امتحانات الثانوية

السبت، 30 مارس 2019 12:00 ص
مباحث الإنترنت تستعين بالتقنيات الحديثة لمواجهة الغش قبل امتحانات الثانوية
الدكتور طارق شوقي- وزير التعليم

 
في ظل جنوح بعض الأشخاص لإنشاء صفحات متخصصة في تسريب الامتحانات عبر السوشيال ميديا، تجري استعدادات مكثفة للأجهزة الأمنية لموسم امتحانات الثانوية العامة، والتصدي لأية محاولات للغش، عبر الاستعانة بالتقنيات الحديثة.
 
وتلجأ الأجهزة الأمنية، هذا العام، للإستعانة بالتقنيات الحديثة في الفحص الفنى وتتبع البصمة الإلكترونية لضبط العناصر المتورطة فى إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، يقومون من خلالها بإرتكاب بعض الجرائم والمخالفات والتى من بينها تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها.
 
وقال اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمني، إن الأجهزة الأمنية تبذل جهود كبيرة في مجال مكافحة الجريمة الإلكترونية، خاصة فيما يتعلق بتسريب الإمتحانات والغش، وتحقق نتائج أمنية كبيرة في هذا الصدد.
 
وأضاف الخبير الأمني، في تصريحات صحفية في وقت سابق، أن وزارة الداخلية تستخدم تقنيات حديثة ومتطورة في مجال متابعة هذه الصفحات ورصدها وضبط القائمين عليها عقب تقنين الإجراءات، من أجل خلق مناخ طيب للطلاب لأداء الامتحانات بسهولة ويسر.
 
ولفت علاء الدين، إلى أن صفحات الغش تلاشت واندثرت بسبب الملاحقات الأمنية لها والضربات الاستباقية ضدها، مما كان له أثر طيب لدى أولياء الأمور، حيث ساهم ذلك في الحفاظ على مستقبل أولادهم بعد منع الغش.
 
وتواجه الأجهزة الأمنية كل ما يخل بنظام الامتحانات، حيث يتم رصد الصفحات والمواقع التى تدعو أولياء الأمور للانضمام لمجموعات لتسريب الامتحانات تمهيداً لمساومتهم على المال، ثم يكتشفون أنهم وقعوا فريسة لنصابين.
 
وتمت إجراءات التأمين هذا العام وفق منظومة متكاملة تشارك فيها كل الأجهزة المعنية، وذلك بعد نجاح مباحث الانترنت الأعوام الماضية في ضبط القائمين على صفحة «شاومينج»، حيث توجد آلاف من الصفحات بذات الاسم فى محاولة من القائمين عليها بالاستفادة بالضجة الإعلامية التى تحدثت عن هذه الصفحات للنصب على المواطنين، فضلاً عن ضبط قضية المطبعة الشهيرة والقائمين على بيع الامتحانات وأحيلوا للجنايات.
 
كما تم ضبط مدرس بالجيزة نشر الاجابات النموذجية، ومن ثم تم ضبط نحو 29 قضية بـ 43 متهما، والسيطرة على 35 صفحة للغش، وخلال هذا العام سيتم رصد ومتابعة الصفحات لتحديد القائمين عليها لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وضبطهم، وتشديد العقوبة على المشاركين فى أية أعمال تمثل إخلال بنظام الامتحانات، واستخدام منظومات حديثة فنية للرصد والضبط.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق