46.3 مليار جنيه قيمة دعم المشروعات الصغيرة منذ 1992

الأحد، 31 مارس 2019 09:00 ص
46.3 مليار جنيه قيمة دعم المشروعات الصغيرة منذ 1992
نيفين جامع الرئيس التنفيذى للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

ضخ جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مبلغ 46.3 مليار جنيه، بداية منذ شهر يناير عام 1992-تاريخ تأسيس الجهاز باسم الصندوق الاجتماعى- موزعة بين 40.1 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لعدد 3 ملايين مشروع صغير ومتناهى. 

وقال الجهاز إن تلك المبالغ وفرت 4.8 مليون فرصة عمل، و6.2 مليار جنيه منح لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب، وفرت حوالى 824 ألف فرصة عمل.

وبحسب إحصائيات الجهاز، تفوق الإناث على الذكور فى نسب أعداد المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بنسبة 51% مقابل 49% للذكور، ووزعت نسب التمويل المتاح للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر طبقاً لقطاعات الأنشطة بين 53% تجارى، 18% حيوانى، 17% خدمى، 11% صناعى، و1% مهن حرة.

أما بالنسبة لتوزيع نسب التمويل المتاح للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر جغرافياً، استحوذت محافظات قبلى على النسبة الأكبر وسجلت 44% مقابل 40% للوجه البحرى، و12% للحضر و4% للمحافظات الحدودية.

ويعمل الجهاز في الوقت على تحديث منظومته للتوسع في تقديم خدماته، وهو ما أكدت عليه نيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حرص الجهاز على التوسع فى تقديم خدماته غير المالية بالتوازى مع خدمات التمويل حتى نشجع أبناءنا الشباب على إقامة مشروعات صغيرة توفر لهم ولغيرهم فرص عمل، وكذلك تقديم كل أوجه الدعم فى جميع مراحل إقامة المشروع من خلال خدمة الشباك الواحد بجميع المحافظات.

 
وقالت نيفين جامع إن ذلك يهدف إلى تيسير إجراءات تأسيس وترخيص مشروع جديد أو قائم من مكان واحد، حيث يضم مجموعة من العاملين بالجهات الحكومية المعنية وجهاز تنمية المشروعات بهدف استخراج المستندات والموافقات اللازمة للمشروع ومنها (التراخيص، السجل التجارى، الرقم القومى للمنشأة، البطاقة الضريبية)، هذا بالإضافة إلى قيام الجهاز بتقديم الدعم الفنى خلال مراحل الإنتاج ومساعدتهم فى تسويق منتجاتهم من خلال فتح منافذ تسويقية متنوعة لهم. 
 
وأضافت نيفين جامع أن جهاز تنمية المشروعات قد قام بعقد اجتماع للعاملين فى مجال الشباك الواحد وحضره العديد من المؤسسات والهيئات المعنية سواء المحلية والدولية وعدد من قيادات الجهاز، حيث تناول الاجتماع عدة موضوعات منها مناقشة وبحث سبل التعاون والتنسيق بين العاملين فى هذا المجال وكيفية تطوير قطاع خدمات الشباك الواحد فى مصر، ليتكامل مع استراتيجيات تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة الذى ينفذها جهاز تنمية المشروعات بالتعاون مع شركاء التنمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق