منها بيعوم على الماء .. تعرف على أغرب أرضية ملاعب في العالم (صور)

الأحد، 31 مارس 2019 11:00 ص
منها بيعوم على الماء .. تعرف على أغرب أرضية ملاعب في العالم (صور)
منة خالد

 

 كل عام يتم بناء العديد من ملاعب كرة القدم في العالم، أكثر هذه الملاعب تشتهر بفضل أنديتها والبعض الآخر يفقد قيمته مع مرور الزمن، يعرف الجميع ملاعب مثل ماراكانا وويمبلي وأولد ترافورد وكامب نو، ولكن هناك بعض الأندية الصغيرة قامت بإنشاء ملاعب رائعة، يرغب كل مهندس معماري في تقديم تصميمات فريدة من نوعها، ويوفق البعض في تحقيق هذا الأمر.

 

 

t
ملعب أعلى جبال الألب السويسرية
 

أصبحت القرية السويسرية الصغيرة جيسبون معروفة في جميع أنحاء أوروبا بفضل ناديها الوحيد، وملعبه الذي يحمل اسم مدربه الألماني أورت ماينزفيلد.. يقع الملعب أعلى جبال الألب السويسرية على ارتفاع حوالي 1000 متر فوق سطح البحر، وهذا يجعل منه أعلى ملعب في أوروبا، وتم بناء الملعب على قطعة أرضِ مستوية، والتي كانت لا تكفي لبناء ملعب كامل لذلك فإن مساحة الملعب تقل عن المساحة النمطية للملاعب بحوالي الربع، ولأن الأعشاب تنمو بشكلِ سيء على هذا الإرتفاع ، لذا قاموا باستخدام النجيل الصناعي، ولأنه يصعب الوصول إلى هذا الإرتفاع الشاهق بوسائل النقل العادية؛ يضطر اللاعبون وعمال النادي الوصول إليه بواسطة التلفريك من قرية ستالدن المجاورة  للملعب، والشائك في الأمر أنه ليس سهل على العمال البحث عن الكرات التي تخرج خارج أرضية الملعب.

 

y

 

آليانز آره نا .. ألمانيا
 

w
 
1670 وسادة مملوءة بالهواء الجاف

بمرور الوقت يصعب الأمر على المهندس عندما يقرر الإبهار والتميز عن الآخرين، ولكن نجح مُصمم ملعب آليانز آره نا في هذا الأمر.. إذ نجح في تصميم الملعب بغطاء خارجي مكون من 1670 وسادة مملوءة بالهواء الجاف، ويمكن لكل وسادة أن تُضاء على حِدة بألوان الأحمر والأبيض أو الأزرق، وتتغير إضاءة الملعب حسب الفريق الذي يلعب.. فمثلا عندما يلعب الفريق البافاري يُضاء الملعب باللون الأحمر، وعندما يلعب ميونخ يُضاء باللون الأزرق، أما منتخب ألمانيا فيُضاء الملعب باللون الأبيض.

 

e
 


ملعب كاوهسيونغ .. متعدد الاستخدامات
 

تم بناء هذا الملعب في تايوان 2009 وفي نفس العام أقيمت عليه معظم منافسات بطول العالم لألعاب القُوى، ويُستخدم الملعب في إقامة مباريات بطولات القُوى وكرة القدم ولكن كثرة استخدامات الملعب ليس هي ما يميزه، ولا حتى شكله الخارجي الرائع وخاصةً في المساء، وليس ما يميزه أيضًا أنه يسع 55 ألف مشاهد، لكن أهم ما يميز الملعب هو سقفه المُغطّى بـ 8 آلاف خلية شمسية يمكنها توليد كم هائل من الطاقة النظيفة لا تكفي لإضاءة الملعب ففقط، لكنها أيضًا تُضيء الشوارع القريبةِ منهُ.


ملعب فوق مركز تجاري

إنه مثالا نموذجيا لملاعب كرة القدم في العالم، يوضّح كيفية بناء ملعبِ على أرضِ مستوية، بل وتشييد مكان أسفل الملعب يمكن استغلاله في الإنفاق عليه. وتم إهداء هذا السقف كملكية لمشجعي فريق "راكوماتتش"، وتم تغطية أرضيته بالنجيل الصناعي عالي الجودة الذي تم إحضاره مخصوص من ألمانيا، وتم وضع 4 أجهزة بروجيكتور على أطرافه، حتى أصبح الملعب يتمتع بجميع المواصفات القياسية لليويفا.

 

q
 


الملعب العائم !

في العشرة أعوام الأخيرة تم بناء وإعمار دولة سنغافورة لدرجة أنهم لم يجدوا مكان لإقامة ملعب لكرة القدم، ولكنهم وجدوا حلا بديلا لتلك المشكلة، وتم بناء الملعب في الخليج الذي يحمل الملعب نفس اسمه "مارينا".

هذا الملعب مصنوع من الصلب ويمكنه تحمل وزن 1700 طن أي تقريبا 9 آلاف شخص، وبالإضافة إلى الملاعب المختلفة والحفلات، يوجد ممشى سياحي يمر من خلال هذا الملعب، وتتسع المدرجات التي توجد على الشاطيء لثلاثين ألف متفرج.

 

00
 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا