خطة الحد من انتشار الـ «توك توك» تبدأ بوقف منح التراخيص لمصانع الإنتاج والتجميع

الإثنين، 01 أبريل 2019 10:00 ص
خطة الحد من انتشار الـ «توك توك» تبدأ بوقف منح التراخيص لمصانع الإنتاج والتجميع
عمرو نصار وزير التجارة

كشفت مصادر مطلعة في وزارة التجارة والصناعة، وقف منح تراخيص إجراء توسعات في مصانع تجميع وتصنيع التوك توك في مصر، في إطار توجهات الحكومة للحد من انتشار التوك توك في الشوارع واستبداله بالسيارات 7 راكب والحد من تسييره في شوارع العاصمة.

وأوضح المصادر، أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية اتخذت هذا القرار، بالتزامن مع اجراءات تقليل استيراد مركبات التوك توك، مشيرة إلى أن هناك 5 مصانع لتجميع وتصنيع التوك توك، وحاصلة على موافقات من الهيئة.

يشار إلى أن متوسط عدد مركبات التوك توك فى مصر يتراوح ما بين 2.5 لـ 3 ملايين توك توك، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وحصرت وزارة التنمية المحلية 416 ألف وبلغ عدد المرخص منها 211 ألف توك توك.
 
كان منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة الأسبق أصدر عام 2014 قرارا بحظر استيراد التوك توك ومكوناته، لكنه تراجع وسمح بدخول مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار وفق ضوابط.
 
وفى أبريل عام 2017، جدد طارق قابيل وزير الصناعة السابق قرار حظر استيراد توك توك كامل الصنع، كما قرر توجيه كامل إنتاج المركبات التي يتم إنتاجها في المناطق العاملة بنظام المناطق الحرة إلى التصدير فقط وعدم السماح ببيعها للسوق المحلي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة