سلوفاكيا لم تكن الأولى.. 8 نساء حديدات يتربعن على العرش في أوروبا

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 09:00 ص
سلوفاكيا لم تكن الأولى.. 8 نساء حديدات يتربعن على العرش في أوروبا
صورة متدوالة زعم إنها لميركل وتريزا ماي ورئيسة ليتوانيا في الصغر
كتب - امين قدري

تعتلي المرأة الأوروبية في أغلبية دول القارة العجوز العديد من المناصب السيادية داخل الحكومات، فلم تكتفي بتمثيلها للحكومة فقط والقيام بشغل دور بداخلها بل تفوقت ووصلت للتتربع علي عرش الرئاسة، وكان أخرها في سلوفاكيا التي انتخبت أمس زوزانا كابوتوفا لتكون رئيسة للبلاد للفترة المقبلة.
 
 
وتتربع المرأة على قمة العرش في أكثر من 6 دول أوربية، بتنصيبهم رؤساء مما عزز من دورهم ومكانتهم في قلب أوروبا، وما عزز الحديث عن قدرة المرأة في القارة العجوز على منافسة الرجال في الانتخابات الرئاسية، هو نجاحهم في القيادة والوصول ببلادها إلى مصاف الدول.
 
 
زوزانا كابوتوفا رئيس دولة سلوفاكيا
 
خاضت المحامية الليبرالية زوزانا كابوتوفا صاحبة 45 عام، معركتها الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في سلوفاكيا ونجحت في التحدي بالفوز بمنصب الرئيس، وكانت تشغل منصب نائب رئيس الحزب السلوفاكي وهو الحزب الحاكم في هذه الدولة الذي يمثل سياسة الدولة.
 
وكانت زوزانا تتلقي اعتراضات كثيرة بسبب تصريحات لها وبرنامجها الانتخابي من بعض المؤسسات داخل الدولة وكانت تصف دولتها بأنها ليست من الدول المحافظة بعد فوزها بالانتخابات الرئاسية. 
 

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل 

تعد انجيلا ميركل من أقوي الشخصيات التي قادت الاقتصاد في أوروبا منذ سنوات طويلة مرت، لدورها الكبير في وصول ألمانيا إلى معدلات قياسية في الاقتصاد، فضلا عن ذلك صنفتها بعض المجلات الأمريكية بأنها من أهم واقوى قادة العالم منذ توليها المنصب قبل 14 عام.
 
وكانت ميركل أول أمرأة تتولي منصب المستشارة الألمانية وشغلت المنصب للمرة الثالثة علي التوالي لقيامها بتغيير خطة وخريطة بلادها، للوصول إلي أقوى اقتصاد أوروبي في عهدها بسبب ألية، ودورة العمل التي نفذتها، متزعمة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في الـ 18 سنة الماضية.

تيريزا ماي رئيسه وزراء بريطانيا 
 
كانت تيريزا ماي ثاني أمرأة تتولى رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا بعد قبول الملكة اليزابيث استقالة ديفيد كاميرون، وبدأت مسيرتها في تولي شؤون الحكومة وقيادتها، وخاضت تيريزا ماى معارك شرسة بشأن التوصل إلى اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي وكانت قد شغلت منصب وزيرة الداخلية في الحكومة البريطانية في عام 1956، وأكملت تعليمها في مدينة أوكسفورد شمال لندن، ثم بانتخابها نائبة عام 1997 بمنطقة ميدنهيد.
 

جاسيندا أردرن رئيسة وزراء نيوزلندا

تعد جاسيندا أردرن رئيسة وزراء نيوزلندا الأربعون، وهي أصغر رئيسة حكومة في العالم، بعد أن تولت منصبها كرئيسة وزراء لنيوزلندا في سن السابعة والثلاثين، وكانت قد تولت جاسيندا زعامة حزب العمل النيوزلندي في أغسطس 2017، وكانت عضوا في البرلمان وانتخبت لعضويته لأول مرة في الانتخابات العامة لعام 2008.
 
وقد نالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن، إعجاب العالم بعد الهجوم الإرهابي على مسجدين بنيوزيلندا، بعد أن أبدت تعاطفها الشديد تجاه الضحايا وأسرهم، وظهرت مرتين وهي ترتدي الحجاب، في زيارتين للجالية المسلمة والتقطت العدسات صورا لها. 

كوليندا غرابار كيتاروفيتش رئيسه كرواتيا الحالية
 
تولت كوليندا غرابار كيتاروفيتش رئيسه كرواتيا الحالية منصبها في فبراير 2015، وهي أول أمرأة انتخبها الشعب الكرواتي لرئاسة بلاده، وأصغر الرؤساء في تاريخ كرواتيا سنا وكانت تولت منصبها رسميا حين كان عمرها 46 عاما، وقبل أن تصبح غرابار كيتاروفيتش رئيسة للبلاد، شغلت منصب الأمين العام المساعد للشؤون الدبلوماسية العامة في منظمة حلف شمال الأطلسي.
 
وخطفت كوليندا غرابار كيتاروفيتش أنظار الكثير خلال تواجدها في مباريات منتخبها في كأس العالم الذي أقيم في روسيا العام الماضي. 
 

كيرستي كاليولايد رئيسه إستونيا

تعد كيرستي كاليولايد أول أمرأة تتولى رئاسة دولة إستونيا منذ أن أعلن استقلال البلاد عام 1918، والاستقلال الثاني عام 1991 وهي خامس رئيس لجمهورية إستونيا، فضلا عن كونها أصغر رئيس منتخب، وكان عمرها يناهز الـ 46 عاما عندما تولت منصب الرئاسة .
 
وكانت كاليولايد شغلت العديد من المناصب، مسؤولة حكومية سابقة، حيث كانت ممثلة إستونيا في محكمة المدققين الأوروبية منذ عام 2004 بعدة جولات في انتخابات الرئاسة الإستونية عام 2014 والتي انتهت بالفشل، وتم ترشيحها من قبل غالبية الأحزاب البرلمانية كمرشحة مستقلة لمنصب الرئيس الخامس للجمهورية التي فازت بها وشغلت منصب الرئيس.
 

إرنا سولبرج رئيسة الوزراء النرويج

عملت سولبرج عضوا في البرلمان النرويجي منذ عام 1989 وشغلت منصب وزيرة الحكم المحلي والتنمية الإقليمية في حكومة شيل ماغنه بونديفيك الثانية في الفترة بين عامي 2001 و2005.
 

داليا جريبوسكايتي رئيسة ليتوانيا 
 
داليا جريبوسكايتي ولدت في 1 مارس 1956، رئيسة ليتوانيا من 12 يوليو 2009. كانت قبلها قد شغلت منصب المفوض الأوروبي للتخطيط المالي والميزانية من 22 نوفمبر 2004 إلى 1 يوليو 2009، وقبلها شغلت منصب المفوض الأوروبي للتعليم والثقافة من 1 مايو 2004 إلى 11 نوفمبر 2004.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة