في اليوم العالمي للتوحد.. وزارة التضامن تحتفل بحضور غادة والي

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 05:00 ص
في اليوم العالمي للتوحد.. وزارة التضامن تحتفل بحضور غادة والي
الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي

تشهد الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، فعاليات الاحتفالية التى تنظمها الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، بمقر ديوان عام الوزارة احتفالا باليوم العالمى للتوحد 2019.
 
وتنعقد الاحتفالية تحت عنوان "استخدام التقنيات المساعدة لتفعيل مشاركة الأشخاص ذوي التوحد"، حيث يشهدها عدد واسع من الحضور والمهتمين.
 
وتتناول الاحتفالية التعريف بأول تطبيق تكنولوجي للتواصل البديل للأشخاص ذوى التوحد وهو تطبيق كلامى، حيث سيتم عرض الأسس العلمية للتطبيق ومراحل التدريب ومجالات التطبيق، كما ستتضمن الاحتفالية عروضا تقديمية ومداخلات حول مدى الاستفادة من التطبيق لتمكين ذوى التوحد. 
 
ويعد تطبيق كلامي هو أول التطبيقات الإلكترونية التي تصدر باللغة العربية لمساعدة الأشخاص المبصرين غير الناطقين على التواصل اللفظي، وذلك من خلال الصور حيث يتيح التطبيق للمستخدم تكوين جمل تعبيرية من خلال اختيار وتضمن قوائم كلامي ومجموعة من الصور والكلمات الأكثر شيوعًا واستخدامًا في الحياة اليومية.
 
ومن المقرر أن تفتتح والي على هامش الاحتفالية معرضا لمنتجات أبناء الجمعية من ذوى التوحد، يضم العديد من الإنتاج اليدوي المتميز من الإكسسوارات والتطريز والمفارش ذات التصميمات المتميزة.
 

ومن المقرر أن تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للتوعية ضد مرض التوحد، هذا العام، تحت عنوان «التقنيات المساعدة والمشاركة الفعالة»، وذلك بهدف تعزيز المشاركة الكاملة لجميع الأشخاص المصابين بهذا المرض، من الحصول على الأدوات اللازمة للتمتع بحقوقهم وحرياتهم الأساسية، وإدماجهم في المجتمع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق