«الشركة ولا العميل».. من وراء بطء شبكة الإنترنت في مصر؟

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 08:00 م
«الشركة ولا العميل».. من وراء بطء شبكة الإنترنت في مصر؟
الإنترنت - أرشيفية
سلمى إسماعيل

• احتلت مصر المركز  الرابع على مستوى الدول الأبطأ في تحميل الإنترنت بمعدل 6.51 ميجابت في الثانية
• عدد مستخدمى "فيس بوك" فى مصر يتجاوز 34.5 مليون مستخدم

 
«النت بطئ عند كل الناس ولا أنا بس، الشركة قاطعاه بقالها أسبوع ولما أشتكي وأسأل العطل فين محدش عارف».. بهذه الكلمات يتسأل رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك، وتويتر» عن أسباب ضعف الإنترنت في الفترة الأخيرة، وهل سيستمر وضع الإنترنت على ما هو عليه أم سيحدث تغيير؟.
 
في يناير 2019 أجريت دراسة مقارنة بين أسرع وأبطأ إنترنت في الوطن العربي، على موقع speed test خلال قياس سرعة التحميل بالميجابت في الثانية، واحتلت مصر المركز  الرابع على مستوى الدول الأبطأ في تحميل الإنترنت بمعدل 6.51 ميجابت في الثانية، بيمنا جاءت الجزائر في المركز الثالث يسبقها موريتانيا واليمن، فيما احتلت الإمارات المركز الأولى كأسرع دولة في تحميل الانترنت بمعدل 54.98 ميجابت في الثانية.
 
قال المهندس هشام العلايلي الرئيس السابق لجهاز القومي للاتصالات، إن أحد أسباب بطئ الانترنت في مصر،  ضعف البنية التحتية لشبكات الإنترنت وحاجتها لتطوير، إضافة إلى زيادة الطلب على خدمات الاتصال الرقمي الذي يتطلب انترنت لاستخدامه، لافتًا إلى أن الإنترنت في الوقت الحالي أصبح تجارة وسلعة تباع وتشترى فلابد من تطوير آليات بيع شبكات الإنترنت للمستخدمين.
 
وأكد المهندس هشام العلايلي، على ضرورة إلزام شركات الانترنت بمستوى خدمة معين مقابل تقاضي الرسوم من العملاء وفي حالة الخلال بهذا المستوى تحسب رسوم الأعطال على الشركة وليس العميل لأن المستخدم لم يستفيد بالخدمات المقدمة له، موضحًا أهمية وضع شروط وقواعد بمستوى أدنى لسرعات الإنترنت.
 
وأوضح رئيس الجهاز القومي للاتصالات السابق، أنه نتيجة لإنضام عدد كبير لمواقع التواصل الاجتماعي«الفيس بوك»،  «تويتر»، و«يوتيوب»، ضعفت سرعات الإنترنت، وبالتالي أصبحنا بحاجة لإطر تنظيم العلاقة بين المستخدم والشركات حتى نوزن بين طرفي قانون العرض والطلب.
 
في سياق متصل كشف تقرير حديث، أعده جهاز الإحصاء، بالتعاون مع اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، أن عدد تغريدات المصريين على "تويتر" يصل إلى 2.9 مليون تغريدة يومياً بنحو 2013 تغريدة فى الدقيقة الواحدة، وبنسبة 18% من جملة التغريدات بالمنطقة العربية التى تبلغ 27.4 مليون تغريدة فى اليوم.
 
وأظهر التقرير والذى اعتمدت بياناته على تقارير وسائل التواصل الاجتماعى العربى من كلية محمد بن راشد الحكومية، أن مصر تحتل المركز الثانى كأكبر الدول العربية امتلاكا لعدد المستخدمين الجدد الذين انضموا لـ "تويتر" منذ 2014، حيث انضم نحو 590 ألف مستخدم مصرى جديد منذ هذا العام.
 
وكشفت البيانات الواردة فى التقرير ، أن عدد مستخدمى "فيس بوك" فى مصر يتجاوز 34.5 مليون مستخدم، لافتة إلى أن الفترة من يونيو 2014 إلى يناير 2017 فقط، شهدت دخول 14 مليون مستخدم جديد.
 
في هذا الصدد قال إيهاب سعيد  رئيس الشعبة العامة للاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن خدمات الإنترنت في تحسن مستمر ، وضلك انعكس على آليات استخدمه، ففي البداية اقتصر استخدام الانترنت على البحث أو إيمالات العمل،  والدردشة على المنتديات والمواقع، إلى أن واصلنا لمرحلة ارتباط حياتنا بالكامل بالانترنت.
 
وأوضح إيهاب سعيد في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن السبب في تفاوت سرعة الانترنت من مكان لآخر يعود إلى طبيعة الأبنية في تلك المناطق، ففي أغلبية مدن العاصمة نجد أبراج غير مرخصة  طولها يتعدى المسموح به، وبالتالي تعيق وصل  مؤشرات الشبكات للأبنية الآخري، مشددًا على أن سلوكيات المواطنين  الخاطئة تؤثر سلبًا على  الانترنت.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق