علوم مسرح الجريمة..كيف يحدد الطب الشرعى الزمن المنقضى على الوفاة؟

الأربعاء، 03 أبريل 2019 09:00 ص
علوم مسرح الجريمة..كيف يحدد الطب الشرعى الزمن المنقضى على الوفاة؟
جثة - أرشيفية
علاء رضوان

بعد الموت يمر الإنسان بـ5 مراحل عامة للتحلل كما عرفها الطب الشرعى حسب الترتيب التالى، وهي: الطازج، الأنتفاخ، الإضمحلال النشط، الإضمحلال المتقدم والجفاف حيث تقترن المراحل العامة للتحلل بمرحلتين من التحلل الكيميائي: إنحلال ذاتي وتعفن، وخلال هاتين المرحلتين تنهار المكونات الرئيسية للجسد خلال مدة 14-21 يومًا فقط ليغدو هيكلًا عظميًا.

إلا أن هناك جثث تُستثنى من عملية التحلل تتمثل فى جثث الأطفال حديثي الولادة الذين لم يتناولوا الطعام، نتيجة لإفتقارهم إلى النباتات الجرثومية الداخلية التي تُعد العامل الرئيسي في عملية التحلل.   

2a6d405031d121b9145a9c514ce49187

فى التقرير التالى «صوت الأمة» ترصد من خلال سلسلة علوم مسرح الجريمة كيفية تحديد الطب الشرعى الزمن المنقضى على الوفاه، فقد سبق أن تناولنا 4 مراحل رئيسة تمثلت فى برودة الجسم، ومرحلة الرسوب الدموى، ومرحلة التيبس الرمى حتى مرحلة التعفن – بحسب الخبير القانونى والمحامى محمد الصادق.

كيف يحدد الطب الشرعى الزمن المنقضى على الوفاة؟، فهل سأل الواحد منا نفسه من قبل هذا السؤال عند مشاهدته أحد أفلام أو مسلسلات الأكشن ويأتى الطبيب ليخبرهم أن الضحية توفيت أو قتلت فى وقت معين، كيف عرف ذلك؟ إذا دعنا الآن نخبرك بحل هذا اللغز فى موقعنا هناك عدة عوامل يعتمد عليها الأطباء الشرعيون في تحديد الوقت الذي مضى على وفاة شخص ما – وفقا لـ«الصادق». 

256195-w_4

 1- درجة حرارة الجثة: عندما يصل رجال الشرطة إلى مشهد الجريمة ينبغي أن يكونوا قادرين على تقدير كم مضى من الوقت على الوفاة من خلال درجة حرارة الجثة وصلابتها، لكن يتم التقييم بدقة في المشرحة على يد الطبيب المختص لذلك يقوم رجال الشرطة بتسجيل درجة حرارة الجثة والساعة التي أخذت فيها.

 2-صلابة الجثة: يحدث تصلب الجثة خلال فترة ما بعد الوفاة بـ30 إلى 3 ساعات، ويحدث هذا التصلب نتيجة لانعدام تدفق الدم والأكسجين، ويبدأ التصلب في الجفنين ثم الفكين وينتشر بعد ذلك إلى بقية أطراف الجثة وتستمر هذه العملية لمدة تقدر بـ6-12 ساعة قبل أن تبدأ بالتراجع من جديد بعد 6-12 ساعة أخرى – هكذا يقول «الصادق».

 3- العينين: يمكن العثور على الإجابة في عيني المتوفى أيضاً حيث يتشكل غشاء فوق العين خلال 3 ساعات بعد الموت، وتصبح المقلتان أكثر طراوة نتيجة لقلة ضغط السائل وراء العين.   

201901190315451545

4-لون البشرة: يساعد لون الجثة أيضاً على تحديد وقت الوفاة بعد 48 ساعة من وقوعها حيث تبدأ البكتيريا بالتكاثر على البشرة مما يعطيها لوناً مخضراً، ويبدأ هذا أسفل المعدة وينتشر بعد ذلك حتى يؤثر على اليدين والقدمين في النهاية، وبعد حوالي 4-7 أيام من الوفاة تكتسب البشرة مظهراً يشبه الرخام حيث تصبح العروق والأوردة أقرب إلى السطح وهكذا تصبح مرئية على نحو أسهل.

 5-ترسب الدم في الأسفل: يعتبر ترسب الدم في الجهة السفلية من الجثة حسب وضعها علامة واضحة لمعرفة توقيت الوفاة، ويسبب هذا الأمر تغير لون الجثة حيث تصبح وردية في جهة تجمع الدم، وتكتمل العملية خلال 6 ساعات من الوفاة.

6-الجهاز الهضمي: يمكن للجهاز الهضمي ومحتويات معدة الضحية أن تحددان الكثير فيما يتعلق بوقت الوفاة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة