ميركل إلى المحكمة بسبب «أردوغان»

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 08:00 م
ميركل إلى المحكمة بسبب «أردوغان»
ميركل وأردوغان

لا يزال نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يواصل تحركاته العدائية تجاه الدول الأوروبية الكبرى، فلم يمر شهور قليلة على توتر العلاقات الألمانية التركية بسبب استغلال برلين في الانتخابات الرئاسية، إلا وبدأت تثار في ألمانيا أزمة أخرى تتعلق بقصيدة تتناول الرئيس التركي، والتي قد تدخل المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل بسببها في مواجهة القضاء.

وقال الكوميدي الألماني، يان بومرمان، إنه رفع دعوة قضائية ضد ميركل، التي انتقدت قصيدته، التي تناول فيها الرئيس التركي، حيث يبدو أن المستشارة الألمانية تحدثت عن القصيدة بعد ضغوطات مارستها أنقرة  حيث أحدثت أزمة دبلوماسية بين برلين وأنقرة عام 2016، وهو ما دفع بومرمان إلى توصيل الأمر للمحكمة.

وأكدت محكمة برلين، الثلاثاء، أن بومرمان يسعى لإصدار أمر قضائي ضد ميركل لتعليقاتها الخاصة بقصيدته، التي تناولت  أردوغان، وفق ما نقلت موقع «دويتشه فيله»،
 
وأثارت القصيدة في 2016 ضجة واسعة في وسائل إعلام الألمانية والتركية، خاصة بعدما تم إجراء تحقيق مع الكوميدي الألماني، وقرأ بومرمان القصيدة «المثيرة للجدل» قبل ثلاث سنوات خلال عرضه الأسبوعي الساخر «نيو ماغازين رويال» والذي تبثه قناه ZDF.
 
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية وفقًا لشبكة «سكاي نيوز» عن متحدث باسم المحكمة الإدارية في برلين قوله، إن الدعوى المقامة ضد ميركل تتضمن مطالبته بمنع المستشارة الألمانية من وصف قصيدته بالمسيئة في المحافل العامة.
 
وكانت ميركل وصفت القصيدة آنذاك بأنها «مهينة عن عمد»، في تصريحات أدلى بها المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت عقب مكالمة أجرتها ميركل مع رئيس الوزراء التركي في ذلك الوقت أحمد داوود أوغلو، وبعد ذلك تراجعت ميركل عن هذه التصريحات واعتبرتها «خاطئة».
 
وبحسب شبكة سكاي نيوز، لن تظهر المستشارة الألمانية في المحكمة، حيث سترد على الدعوى من خلال محام خاص، فيما طالب بومرمان المحكمة في حال رفضها لعدم انتقاد القصيدة أن تعتبر تقييم ميركل لقصيدته رسميا «أمرًا غير قانوني».
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق