بعد توقف سنوات.. «ترام المكس» قاب قوسين أو أدنى من العودة للحياة

الأربعاء، 03 أبريل 2019 12:00 م
بعد توقف سنوات.. «ترام المكس» قاب قوسين أو أدنى من العودة للحياة
ترام

تستعد الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، لإعادة تشغيل خط ترام المكس غرب الإسكندرية، والذى ظل متوقفا سنوات، مما أدى إلى تهالك الخط وإهماله بالكامل، ومؤخرا اتخذت الهيئة قرارا بإعادة تشغيل الخط، بعد الطفرة النوعية التى شهدتها الهيئة من خلال توريد 15 ترام مكيف جديد، حيث سيؤدى تشغيل الترام المكيف على خط "سان ستيفانو" إلى توفير عربات تخدم منطقة غرب الإسكندرية بالكامل.
 
ويقول اللواء خالد عليوة رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب، فى تصريحات صحفية، أن الهيئة قد وضعت مخططا لإعادة تشغيل الأسطول القديم للترام لامتداد خطوط غرب الإسكندرية مثل خط المكس، كمرحلة أولى ثم خط الكيلو 21 مرحلة ثانية.
 
وأوضح أنه وفقا للمخطط العام للهيئة، فإن خط "المكس - الكيلو 21" يمتد بطول 12 كم، وهو سيساهم فى تقديم خطة لأهالى غرب الإسكندرية، والتى أصبحت منطقة ذات كثافة سكانية مرتفعة من محدودى الدخل.
 
وأوضح رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب، أنه يتم حاليا أعمال الصيانة اليومية للخط المتهالك نتيجة الإهمال سنوات ، حيث تقوم عربات الصيانة بالمرور على الخط يوميا لإصلاح التالف منها وإعادة تأهيل القضبان للتشغيل الذى سيتم قريبا بعد الانتهاء من أعمال الصيانة.
 
وحول المسار الجديد، قال اللواء خالد عليوة، أن ما تقوم به الهيئة يندرج فى إطار الخطة العامة لتحسين وتطوير منظومة النقل العام، وتغطية الاحتياجات المتنوعة لنقل جميع المواطنين بكافة مستوياتهم الاجتماعية ، فالهيئة حريصة على أن تكون قاطرة من قاطرات التنمية من خلال تنمية إيرادات الهيئة و تعظيم الاستفادة من أصولها، والإمكانيات الذاتية ومرافق الهيئة المختلفة، بالتوازى مع المحافظة على البيئة، وبصفة خاصة الاعتماد على الطاقة النظيفة، وتطوير تكنولوجيا نظم المعلومات والاتصالات الحديثة فى التشغيل والإدارة والسيطرة والمراقبة.
 
وقال " خالد عليوة": أنه بعد وصول الترام الجديد المكيف جعل الهيئة تضع خطط مستقبلية لإعادة تشغيل الأسطول القديم، والاستفادة من ذلك فى خلق مسارات جديدة لم تصل اليها الهيئة من قبل لخدمة المواطنين، مثل منطقة الكيلو 21 التى لم يصل اليها الترام من قبل، مشيرا إلى أن إعادة تشغيل الأسطول القديم للهيئة تشمل أيضا عدة مسارات جديدة أخرى شرقا، مثل مسار " فيكتوريا – المندرة – العوايد" بطول 10 كم ، و"فيكتوريا – العوايد طريق شارع الجلاء" بطول 5 كيلو متر ، ووصلة " النزهه – سيدى جابر " بطول 4 كم.
 
وأوضح أن خط المكس  يندرج تحت إطار مسار " ترام المدينة" و ليس " ترام الرمل "، مشيرا إلى أن مرفق ترام المدينة حاليا يمتد بطول 28 كم موزعة على 13 خط، يقوم بتقديم خدمة نقل الركاب فى أحياء المدينة القديمة ذات الكثافة السكانية العالية جدا والغالبية العظمى من السكان من محدودى الدخل.
 
وأشار إلى أن مرفق ترام المدينة يمتلك حاليا 119 قطار ثنائى، ومنذ عام 2015 تم رفع الكفاءة الفنية لعدد 67 قطارا ثنائيا، أى بنسبة 58% على 40 مرحلة ، وتضمنت أعمال التطوير الأجزاء الميكانيكية والدوائر والأجهزة الكهربائية والجسم الخارجة لعربة الترام ، وأعمال الدهانات ، كما تم رفع كفاءة و تطوير ورش الأجسام وإعادة تأهيل 5 محطات كهرباء واستيراد 2 سيارة تستخدم حاليا فى أعمال الصيانة و الاصلاحات للشبكة.
 
وحول سعر التذكرة ، أكد " عليوة "، أن الهيئة تحرص على مخاطبة كافة الطبقات الاجتماعية من خلال  تدرج قيمة التذكرة، حيث جاء ترام المدينة الأصفر بسعر تذكرة ثابت 50 قرش، والترام الأحمر والأخضر المميز بسعر 1 جنيه، ويبدأ من القائد إبراهيم و ينتهى فى سان استيفانو، بالإضافة الى " ترام كافية " بسعر 5 جنيه للتذكرة ، مؤكدا أنه بالرغم من زيادة أسعار باقى وسائل المواصلات، إلا أن الهيئة حرصت على تثبيت سعر تذكرة الترام لرفع العبء عن كاهل المواطنين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق