«الناس يدفعون وأنا سعيد للغاية».. ماذ قال ترامب بشأن «الإنفاق الأوروبي الصاروخي»؟

الأربعاء، 03 أبريل 2019 06:00 م
«الناس يدفعون وأنا سعيد للغاية».. ماذ قال ترامب بشأن «الإنفاق الأوروبي الصاروخي»؟
ترامب

أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن سروره إزاء زيادة إنفاق الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي على شؤون الدفاع، مثنياً على الارتفاع الهائل في هذا الإنفاق منذ توليه منصبه.

 
وقال ترامب للصحفيين خلال استقباله في واشنطن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج قبل الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس الحلف "تم تحقيق تقدم هائل، وحلف شمال الأطلسي بات أقوى".
 
ووصف الزيادة في الإنفاق بأنها "صاروخية. الناس يدفعون وأنا سعيد للغاية"، ولطالما عبر ترامب عن شكوكه إزاء الحلف، متهماً الحلفاء الغربيين بأن إنفاقهم العسكري أقل بكثير مما يجب.
 
وإدارة ترامب حانقة بشكل خاص على ألمانيا صاحبة الاقتصاد الأكبر في أوروبا التي لا يبدو أنها تلتزم بالمسار للوفاء بتعهد قطع عام 2014 من قبل أعضاء الحلف بإنفاق 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.
 
ودعم ستولتنبرج، رئيس الوزراء النرويجي السابق، مواقف ترامب في ما يتعلق بالإنفاق، ودافع عن مقاربة الرئيس الأميركي بحض الاعضاء على الموافقة.
 
وقال ستولتنبرج في وقت سابق هذا العام إنه بين عام 2016 ونهاية العام المقبل، فإن أعضاء حلف شمال الأطلسي الـ28، عدا الولايات المتحدة، سيكونون قد زادوا الإنفاق العسكري بمقدار 100 مليار دولار.
 
وقال ترامب إنه يسعى الى علاقة أفضل مع روسيا التي ينظر اليها حاليا، كما كانت الحال قبل 70 عاما، على أنها التهديد الأساسي للتحالف الغربي.
 
وقال ترامب "آمل أن تكون لدينا علاقة جيدة مع روسيا"، معرباً عن اعتقاده بأنها ستكون كذلك.
 
وتأتي هذه التصريحات بعد نحو أسبوع على انتهاء تحقيق المدعي الخاص روبرت مولر، الذي خلص إلى عدم حصول أي تواطؤ جنائي بين حملة ترامب الرئاسية لعام 2016 وروسيا، وفقاً لخلاصة نشرتها وزارة العدل.

يذكر أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يخطط لقطع المساعدات عن ثلاث من دول أمريكا الوسطى التى يتدفق منها المهاجرين كنوع من أنواع العقاب.

وفق مراقبون يبدو أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لن يتراجع فى سياساته المتشددة إزاء الهجرة، حتى فى ظل الضغوط التى يواجهها من الكونجرس والتى تعرقل مساعيه لبناء جدار على الحدود الجنوبية مع المكسيك لوقف أعداد المهاجرين. 

 صحيفة "نيويورك تايمز" قالت فى تعليقها على خطة الرئيس ترامب لقطع المساعدات عن السلفادور وهندوراس وجواتيمالا بسبب الهجرة غير الشرعية، إنه يمثل قلبا للسياسة الأمريكية تجاه المنطقة رأسا على عقب.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن خطة ترامب تكسر سنوات من الحكمة التقليدية التى سادت واشنطن بأن أفضل طريقة لوقف الهجرة هى مهاجمة أسبابها الأصلية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق