نتائج الانتخابات يدفع ثمنها العسكريون.. «أردوغان» يقص ريش الجنرالات

الجمعة، 05 أبريل 2019 09:00 ص
نتائج الانتخابات يدفع ثمنها العسكريون.. «أردوغان» يقص ريش الجنرالات
خلال انقلاب التركي على أردوغان
محمود علي

إقالات تطال الجيش التركي، وقوات الأمن في العامين الماضيين، بحجج واهية فمرة لمعارضة سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومرة أخرى للمشاركة في محاولة الانقلاب على النظام الحاكم، وأخرى لتهمة الانتماء للكيان الموازي، في حين تجيب نتائج لجان الانتخابات البلدية الأخيرة، عن سؤال مهم.. لماذا يقصص أردوغان ريش جيشه دائمًا؟.
 
تشير النتائج الرسمية غير النهائية للانتخابات المحلية في تركيا إلى فوز حزب الشعب الجمهوري المعارض بغالبية أصوات صندوق الاقتراع الذي صوت به وزير الدفاع، خلوصي أكار،  حيث حصل حزب الشعب على 222 صوتا، في حين حصل العدالة والتنمية على 48 صوتا بصندوق الاقتراع رقم 1166 الذي صوت به أكار.
 
وكانت الانتخابات الرئاسية الأخيرة شاهدة ايضًا على تصويت العسكرين للمنافسون لأردوغان، فرغم الشكوك حول نزاهة انتخابات الرئاسة وإقرار المعارضة بتزويرها في الكثير من اللجان، أظهرت نتائجها الخاصة بالمجمعات العسكرية أن محرم إينجه منافس الرئيس رجب طيب أردوغان حصل في الانتخابات الرئاسية على أكثرية أصوات القوات المسلحة، وهو مؤشر على استمرار رفض قطاع عريض من الجيش لحكم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أو معارضة سياساته.
 
وفي الانتخابات الأخيرة، وبالأخص في الصندوق رقم 1165 الذي صوت به رئيس الأركان، الجنرال ياشار جولر، حصل حزب الشعب الجمهوري على 223 صوتا، في حين حصل العدالة والتنمية على 53 صوتا، كما حصل حزب الشعب الجمهوري على 215 صوتا، بينما حصل العدالة والتنمية على 66 صوتا بالصندوق رقم 1167 الذي صوت به قائد القوات البرية، الجنرال أوميت دوندار.
 
وبحسب صحيفة زمان التركية، حصد حزب الشعب الجمهوري 224 صوتا مقابل 52 صوتا لحزب العدالة والتنمية في صندوق الاقتراع رقم 1170 الذي صوت به قائد القوات البحرية، الأميرال عدنان أوزبال.
 
وتستمر السلطات التركية في في حملتها القمعية ضد مؤسسات الجيش والشرطة، مواصلة حملة الإقالات والاعتقالات ضد أعضاء القوات المسلحة، فوفقًا لتقارير تركية فأنه تم إقالة أكثر من 6 آلاف عنصر من القوات المسلحة، ما دعا البعض بوصف ما يفعله الرئيس التركي في الجيش بأن ردًا على ما تفرزه نتائج الانتخابات.
 
وبحسب الصحف التركية فأن دائمًا ما تسفر نتائج الصناديق التابعة للمجمعات العسكرية عن تصدر أحزاب المعارضة الانتخابات عن الرئيس التركي، حيث أكدت صحيفة زمان التركية أن حزب الشعب الجمهوري هو الأول في الانتخابات قبل الماضية حسب نتائج الصناديق في المجمعات العسكرية بالعاصمة أنقرة، أما في انتخابات السابقة، انتقلت نسبة 25% من أصوات الشعب الجمهوري إلى حزب الخير، بينما كان محرم إنجيه هو أعلى الحائزين على أصوات العسكريين بين مرشحي الرئاسة بنسبة 65%.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق