حلم يرى النور في ذكرى الثورة.. تفاصيل أكبر مشروع إسكان اجتماعي بالخانكة (صور)

السبت، 06 أبريل 2019 10:00 ص
حلم يرى النور في ذكرى الثورة.. تفاصيل أكبر مشروع إسكان اجتماعي بالخانكة (صور)
إسكان اجتماعى بالخانكة

 
يعد مشروع عرب العليقات بالخانكة والذي يتضمن إنشاء 113 عمارة و59 عمارة إسكان اجتماعي من المشروعات الضخمة على مستوى الجمهورية، وبدأ العمل بالمشروع في عام 2013، ليتم الانتهاء منه وتسليمه في 30 يونيو 2019، وبدء التسليم للفائزين عن طريق التخصيص.
 
إسكان اجتماعى بالخانكة (1)
 
المهندس إيهاب هلال، المدير التنفيذى للمشروع، من جانبه أكد أنه تم بدء العمل بالمشروع منذ عام 2013، لكنه توقف فترة بسبب عدم استقرار الأوضاع، إلا أنه عاد للعمل وبقوة أكبر منذ عام 2016، وتم الانتهاء من مراحله الأولية عن طريق 2000 عامل ومهندس ومشرف لمجموعة من الشركات، لتصل نسبة الأعمال بالمشروع 93%، موضحا أنه من المقرر افتتاح المشروع في 30 يونيو 2019.
 
إسكان اجتماعى بالخانكة (2)
 
وأضاف مدير المشروع أن معدلات السير بالعمل أفضل من المخطط لها، موضحا أنه يتم العمل حاليا على توصيل خطوط الغاز على الشبكة الرئيسية لمدينة الخانكة، مشيرا إلى أن شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحى تم الانتهاء منها بالكامل، لافتا إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع 351 مليون قديما، إلا أنها قابلة للزيادة وفقا لخطة الأسعار الجديدة والبنود الجديدة التى تم من خلالها العمل.
 
إسكان اجتماعى بالخانكة (3)
 
وأوضح مدير المشروع، أن الروح التى كان يعمل بها جميع العاملين بالمشروع كانت عالية جدا وهو ما ساعد على إنجاز المهام الموكلة إليهم خلال فترة وجيزة، مؤكدا أنه نكاد نجزم بأن العمل الفعلى للمشروع بدأ 2016، والانتهاء منه خلال هذه الفترة، موجها التحية لبعض الشركات التى أنهت بالفعل ما أسند إليها وتسليمه للجهاز، وموضحا أن الشركات الأخرى على وشك الانتهاء مما هو مسند إليها.
 
إسكان اجتماعى بالخانكة (4)
 
ومن ناحيتها أكدت المهندسة وفاء عبد الفتاح، مدير إسكان القليوبية، أن مشروع 113 عمارة بناحية عرب العليقات مركز الخانكة، تم تخطيطه على أن تكون كل عمارة مكونة من دور أرضى 5 أدوار علوية بإجمالى عدد وحدات 2580 وحدة سكنية، مشيرة إلى أن كل شقة مكونة من 3 غرف بالإضافة لصالة، على أن تكون المساحة الإجمالية للوحدة 90 مترا مربعا، منفذة بإشراف الجهاز التنفيذى التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة بتكلفة تعاقدية.
 
إسكان اجتماعى بالخانكة (6)
 
وأضافت مدير إسكان القليوبية أنه يتم حاليا الانتهاء من توصيل المرافق المياه والصرف الصحى الكهرباء والغاز، كما يوجد أسفل بعض العمارات محلات تجارية بعدد 264 محلا، سيقوم صندوق التمويل العقارى بطرحها للمواطنين بالمزاد العلنى لخدمة الوحدات السكنية، وجارى الآن العمل فى خط الغاز الذى يربط بين العمارات ومدينة شبين القناطر وفور الانتهاء منه، موضحة أنه تم إسناد رصف الطريق للمقاولين العرب لتسهيل المواصلات على المواطنين.
 
إسكان اجتماعى بالخانكة (7)
 
وأوضحت مدير إسكان القليوبية، أن الوزارة تقوم بموافاة المديرية بأسماء المواطنين الذين تم التخصيص لهم تباعا، والذين بلغ عددهم 634 وحدة تم تخصيصها، مشيرة إلى أنه لم تبدأ المديرية أعمال التسليم بعد بالمشروع، حيث يقوم المواطن بالحضور إلى مديرية الإسكان بصورة العقد وبطاقة الرقم القومى للحصول على خطابات لشركة الكهرباء والمياه لتركيب العدادات ثم الذهاب للموقع لاستلام وحداتهم.
 
إسكان اجتماعى بالخانكة (8)
 
واستطردت مدير إسكان القليوبية، أن مشروع إنشاء 59 عمارة سكنية بعرب العليقات، تم تنفيذه بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإجمالى عدد وحدات 1416 وحدة سكنية، بنفس مواصفات عمارات 113، كما يوجد بالموقع مسجد ومول تجارى وحضانة ومخبز، موضحة أن التكلفة الإجمالية للمشروع 160 مليونا، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 854 وحدة من قبل جهاز الإسكان بالوزارة، وتم تسليم 255 وحدة للمواطنين المتعاقدين. 
 
وفى السياق ذاته طالب الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، بضرورة التعاون والتنسيق وتكاتف جميع الجهات لتسليم المشروع، حيث أصدر تعليماته بسرعة الانتهاء من أعمال الغاز وتوصيل الكهرباء إلى العمارات واستكمال شبكة الصرف الصحى وعمل المحاضر اللازمة لعدم إجراء أى أعمال حفر أو صيانة بعد تسليم المشروع.
 
إسكان اجتماعى بالخانكة (9)
 
كما طالب المحافظ من رئيس مدينة الخانكة، بتسخير كافة إمكانيات المحافظة لتذليل أى عقبات تعترض المشروع وموافاة المحافظة يوميا بما تم من إنجاز، والتزم مسئول قطاع الكهرباء ومسئولى المياه والغاز بإدخال المرافق خلال أسبوع حيث شدد المحافظ على التعاون والتكاتف للانتهاء من المشروع وتلافى أى ملاحظات ليظهر المشروع فى صورة مشرفة تليق بالمحافظة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق