عسر الهضم وحرقة المعدة وهشاشة في العظام.. للقهوة أضرار كثيرة

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 03:00 ص
عسر الهضم وحرقة المعدة وهشاشة في العظام.. للقهوة أضرار كثيرة
القهوة

للقهوة الكثير من الفوائد الصحية، منها الانتباه والتركيز و اليقظة وتحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، ولكن لها أضرار كثيرة عند الإفراط في شربها، بسبب الكافيين والمركبات الأخرى الموجودة فيها.
 
فى هذا التقرير نتعرف على أضرار القهوة، بحسب ما ذكر موقع «drinkpreneur».
 

اضرار القهوة عند الافراط فى تناولها

 

أضرار القهوة عند الإفراط فى تناولها

 

- تؤدي إلى الأرق
 

لدى القهوة تأثير واسع يضر الإنسان عند محاولة النوم، لأن الكافيين يدخل مجرى الدم بعد الهضم، ويبدأ تأثيره المحفز للانتباه بعد 15 دقيقة من الاستهلاك ويستمر هذا التأثير لفترة أطول، مستغرقًا الأمر حوالي 6 ساعات حتى يتم القضاء على نصفه، لذا يجب تجنب شرب القهوة بعد الظهر أو على الأقل خلال 2-3 ساعات قبل الذهاب إلى السرير.

 

- التفاعل مع الأدوية

إذا كنت تتناول الأدوية، تأكد من استشارة طبيبك قبل شرب القهوة معه، حيث قد تتفاعل مع بعض الأدوية الموصوفة، بسبب الكافيين أو المركبات الأخرى فى القهوة، ومن الأدوية التى قد تتفاعل معها القهوة الأدوية المضادة للبكتيريا، أدوية الربو وبعض أدوية هشاشة العظام وبعض الفيتامينات.

 

- حرقة المعدة

الإفراط فى تناول القهوة يمكن أن يسبب حرقة بالمعدة والتي تشمل ألم وحرقة في الصدر، حيث أن القهوة عالية الحموضة وتساعد فى تحفيز إفراز حمض المعدة.

اضرار القهوة 3
 
عسر الهضم

كما أن شرب القهوة على معدة فارغة، ينتج عنه حمض الهيدروكلوريك الذى  يمكن أن يسبب مشكلة خطيرة، حيث عادة ما تنتج معدتك حمض الهيدروكلوريك عند تناول الطعام، وهذا الحمض وظيفته هضم البروتين والدهون التي تتناولها، ولكن عندما يتم الإفراط في إنتاج هذا الحمض، يتم إنتاج مستويات أقل عندما نحتاج إليه حقًا.

شرب الكثير من القهوة على معدة فارغة، يؤثر على هضم البروتين بشكل خاص، وعندما لا يتم هضم البروتين بشكل صحيح ، يمكن أن تحدث مجموعة من المشاكل، منها عسر الهضم والانتفاخ والغازات وألم البطن والشعور بعدم الراحة.

ما اضرار القهوة
 
ما اضرار القهوة


القهوة ترفع الكولسترول

الكوليسترول هو مادة دهنية ضرورية لإنتاج الهرمونات والفيتامينات وغيرها من المواد الأساسية، وهناك نوعان منه هما الكوليسترول الجيد والكوليسترول الضار، والقهوة ترفع الكوليسترول الضار، الذى يتراكم فى الشرايين ويسبب مشاكل ضغط الدم ويؤثر على صحة القلب.

تسبب هشاشة في العظام
 

يؤدي الكافيين بحسب العديد من الدراسات إلى هشاشة العظام ويؤثر على امتصاص الجسم للكالسيوم الضروري لصحة العظام، حيث وجدت دراسة أنه كل كوب تشربه من القهوة، يمكن أن تفقد حوالي 4 - 6 ملليجرام من الكالسيوم.

اضرار القهوة 4
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة