ما تصلحه الكهرباء تفسده التموين.. قصة مواطن حرم من الدعم بسبب فاتورة الكهرباء

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 06:00 ص
ما تصلحه الكهرباء تفسده التموين.. قصة مواطن حرم من الدعم بسبب فاتورة الكهرباء
محمد الزيني

 
وضعت وزارة التموين مؤشرا لاستبعاد المستهلك الذي يتجاوز استهلاكه 650 كيلو وات وحرماته من منظومة التموين، بينما تدعمه وزارة الكهرباء فمن يستهلك 650 ميجا يدفع 462 بينما تتحمل الدولة دعما له 289.4 جنيهاَ، وبالتالي فالمواطن يتحمل من قيمة الفاتورة 61% فقط وتتحمل الدولة عنه بقية الفاتورة،  وهنا يأتي السؤال المحير كيف تدعم وزارة الكهرباء هذا المستهلك  وتحرمه وزارة التموين من الدعم. 
WhatsApp Image 2019-04-08 at 5.32.11 PM
 
 رجب محمد سليمان الشحات، ونجله عصام خير شاهد، تم استبعادهما من منظومة التموين لأنهما تجاوزا الاستهلاك المسموح به في الكهرباء، وأتى المواطن من وزارة الكهرباء ما يثبت أنه لا يتجاوز حد المسموح به في استهلاك الكهرباء. 
 
 تواصلت «صوت الأمة» مع أحمد كمال المتحدث الإعلامي باسم وزارة التموين، إن استبعاد أي مواطن من منظومة التموين، يتم وفقاً  للمعايير التي تم طرحها من خلال لجنة العدالة الاجتماعية، ممثلة في 6 وزارات وهي التموين والتضامن والانتاج الحربي والاتصالات والرقابة الإدارية والكهرباء، ومعهم الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، واستندوا على مؤشر يتم وضعه كل سنتين ويعتمد على بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك، لأن وزارة التموين لا تملك بيانات، فمثلا وزارة التموين تمتلك 20 مليون بطاقة تموين لـ70 مليون مستفيد، لدينا منهم حوالي 7 مليون موظف فقط، هم من نمتلك بياناتهم  والباقي قطاع خاص لا نعرف شيئا عنهم، ولذلك كان لزاما علينا أن نبحث عن شرائح ومؤشرات نستطيع بها أن نقسم شرائح المجتمع من ناحية الإنفاق وليس الدخل. 
 
WhatsApp Image 2019-04-08 at 5.32.12 PM
 
وكشف أحمد كمال في تصريحاته لصوت الأمة، أنه بعد 6 شهور خلصت لجنة العدالة الاجتماعية المكونة من الست وزارات  برئاسة رئيس الوزراء لتحديد 6 معايير، وهي الكهرباء والسيارات والمدارس والتليفونات والوظائف العليا والحيازات الزراعية. 
 
وأكد وزير  التموين، أنه سيطبق  محددات الدخل على أربعة مراحل بدأنا المرحلة الأولى في شهر فبراير لاستبعاد أي مواطن استهلاكه للكهرباء 1000كيلو وات فأكثر وهذه الشريحة تدفع الفاتورة 1500 جنيه تقريبا شهريا فهذا لا حاجة لما تقدمه وزارة التموين من دعم 200 جنيه وحين أردنا أن نطبق هذا الأمر لم نحسبه على  شهر أو شهرين بل أخذنا متوسط سنة كاملة وقسمناه على 12 شهر.
 
 أما المرحلة الثانية فمتوسط استهلاكه 650 كيلو وات فأكثر لأني في وزارة التموين لدي فئات أولى من هذا وتحتاج للرعاية والدعم وهؤلاء سيتوقف عنهم التموين في شهر إبريل لكن لن يتوقف عنهم الخبز كما أنني أعطيته فرصة للتظلم 15 يوما فقط علي  أن يدخل على موقع اسمه تموين .com. COM      ويسجل تظلمه وسيتم بحث تظلمه مع الرقابة الادارية لأنها تمتلك قاعدة البيانات الموحدة وصاحب هذا التظلم لو له حق سيتم تغيير حالته أما لولم يكن له حق فسيظل على حالته وهناك ملحوظة مهمة جدا لا بد أن نفرق إن كانت هذه المشكلة عند رب الأسرة فالبطاقة كلها ستتوقف في هذه الحالة  أما لو كانت هذه المشكلةعند فرد من أفراد الأسرة هو فقط من يتوقف عنه الدعم وتظل البطاقة سارية كما هي.
 
 أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء،  قال يسأل في هذه المشكلة، التموين ولا علاقة بوزارة الكهرباء بهذا الأمر فالدعم متوفر لمستهلك ال650 كيلو وات حتى 1000 كيلو وات ومن يرفع عنه الدعم في الكهرباء هو من يتجاوز استهلاكه 1000 كيلو وات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق