التانجو.. عندما يقف الشريكان على المسرح لبدء رقصة الترابط (صور)

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 09:00 ص
التانجو.. عندما يقف الشريكان على المسرح لبدء رقصة الترابط (صور)
منة خالد

يقف رجل وامرأة على المسرح، شخصان يراهما الجمهور كأنهما واحد في مشهد ظاهره لياقة بدنية وباطنه إيصال إحساس كل منها للآخر، هنا الرجل يعتمد على إبداعه وإلهامه، يقود ويقرر ماذا سيفعل بناء على المساهمة التي يتلقاها من شريكته، هكذا خُلقت رقصة التانجو التي لا تنجح إلا في وجود توافق نفسي، وروحي بين الراقص وشريكته يُترجم لتناغم وانسجام في خطوات رجليّ كلا منها.

بخطوات بسيطة وحركات متناسقة يبدأ العرض وفي هدوء وأريحية يتحرك جسد كلا منهما لترجمة خطوات الرقصة إلى مشاعر، لم لا فالتانجو هو الرقصة الوحيدة التي تعتمد حركاتها على إيقاعات حسية والوحيدة التي يُطلق عليها رقصة الحُب.. تبدأ الحركات في انسجام تام.. هُنا يصبح الراقصان أكثر وعيًا بكامل الجسم تقوم رِجلاهما ببعض حركات جنونية ومثيرة، يحافظ كلا منهما على وضع أنيق ومستقيم، وكل ما عليك فعله أن تسترخي قليلا وتستمتع بالجمال والإثارة خلال الرقصة.

2
 

فكثيرا ما تسمرّ أحدنا أمام مشهد رقصة "التانجو" في أحد الأفلام، وانتبه إلى حركات الجسد من البطيئة إلى السريعة، ننصت إلى أنفاس الثُنائي الراقص ونظراتهما في آنِ واحد وسط مشاعر مُزدحمة، وتمنّى أن يكون مكانه على المسرح، متحفزًا لتعلم تلك الخطوات المتراقصة على أنغام "بيازولا"  الأب الروحي لموسيقى التانجو الحديثة، وإذا أقدمت على الخطوة ستلاحظ أن لديك عضلات لم يسبق لك العمل بها ستصبح قادر على الفصل بين الجزئين العلوي والسفلي من جسدك، حتى أنك ستتعلم كيف تحافظ على الجُزء العلوي مستقيما ومسترخيا بينما تقوم رجلاك بحركات جنونية ساحرة لا تُقاوم. في البداية ستشعر بالخوف قليلا كما أي مهارة تحاول أن تتعلمها وتطورها، وبالأخير ستشعر أنك في عالم حسّي آخر أكثر سعادة.

 

4
 

ربما لا يعرف بعضنا أن التانجو أحد مميزات الثقافة الأرجنتينية، الرقصة التي جمعت بين الجسد الساحر والنظرات الصاخبة، والمرونة والاسترخاء، وهي من أشهر رقصات العصر الحديث التي تطورت مع تطور موسيقى التانغو من الموسيقى البدائية التي كانت تعتمد عليها الرقصة في القرن الـ 18 في بوينس آيرس العاصمة الأرجنتينية حيثُ الحانات وبيوت الغواني، ومونتفيدو عاصمة أوروجواي، حتى أصبحت أكثر تهذيبًا ورُقي على مزيكا بيازولا.

انتشرت شعبية الرقصة واشتهرت سريعا خارج أمريكا الجنوبية إلى أوروبا وأمريكا الشمالية وإلى بقية العالم، وتُمارس اليوم نوعان من رقص التانجو، الأرجنتيني الأصلي، والتانجو الأندلسي الإسباني.

3
 

 

وما بين العفوية والإبداع للارتجال خطوات بمجرد تعلمها وتعلم مبادئها يمكنك التحليق والرقص بها كما تشاء، عليك أن تعي أهم طريقة لتمرس التانجو بعد أخذ دروسه هو الذهاب إلى حفلات التانجو المريحة وغير الرسمية، ستجد أن العمل ممتع لدرجة أنك تُريد القيام به مرارا ولا تتوقف عنه، إذا شعرت بالإكتئاب والضغوط ارقص تانجو.


 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة