آخر تطورات المشهد في السودان.. الجيش وصل

الخميس، 11 أبريل 2019 11:17 ص
آخر تطورات المشهد في السودان.. الجيش وصل
اعتصام المتظاهرين أمام قيادة أركان الجيش السوداني

تتجه الأنظار صوب العاصمة السودانية الخرطوم في الساعات الماضية، لاسيما بعدما أعلن التلفزيون السودانى الرسمي صباح اليوم أن القوات المسلحة ستذيع بيانا هامًا على الشعب السوداني، مع بث الإذاعة الحكومية أغانى وطنية، وسط غموض حول المشهد.

ولم تكن الصحف العربية ووكالات الأنباء الكبرى بعيدة عن التطورات التي تشهدها السودان، فبين تأكيدات قناة العربية السعودية بأن قيادة أركان الجيش السوداني عقد فجر الخميس اجتماعًا بدون حضور الرئيس عمر البشير، كانت تغطية شبكة سكاي نيوز الصادرة باللغة العربية تشير إلى تطور آخر يوضح أن مجموعة من ضباط الجيش السوداني دخلت مبنى الإذاعة السودانية فى أم درمان وتطالب بضم جميع الموجات الإذاعية لبث بيان، موضحة أن سيارات عسكرية تحيط بالمبنى، فيما أشارت في خبرًا آخر أن الرئيس السودانى عمر البشير تحت الإقامة الجبرية وفقًا لمصادر لم تسمها.
 
ويأتى هذا التطور بعد شهور من الاحتجاجات السودانية وسط العاصمة مستمرة منذ شهور احتجاجًا على ما آلت إليه الأوضاع في البلاد، ونقلت رويترز بعد ساعات من إعلان التليفزيون السوداني عن مصادر حكومية ووزير بولاية شمال دارفور أن الرئيس السودانى عمر البشير قد يكون تنحى وأن المشاورات جارية لتشكيل مجلس انتقالى لإدارة شؤون البلاد.
 
وبحسب وكالة رويترز فأن عشرات الآلاف خرجوا فى مسيرات فى وسط العاصمة السودانية الخرطوم صباح اليوم الخميس، فيما تدفق الآلاف في وقت سابق على موقع اعتصام خارج وزارة الدفاع منذ يوم السبت الماضي.
 
 
وكالة أنباء السودان
 

ولكن رغم كافة هذه التطورات لم يصدر بيان رسمي حتى الآن، فيما لا تزال وكالة الأنباء السودانية تتحدث عن «بيان مهم من القوات المسلحة بعد قليل فترقبوه». 

 
وكان  جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني أصدر في وقت متأخر أمس، بياناً نقلته وكالة الأنباء السودانية أكد فيه مراقبته لحراك الأمة السودانية المستلهم لروح أبريل الجسورة، موضحاً إيمانه المطلق بحق التظاهر السلمي الذي كفله الدستور والمواثيق الحقوقية ما كان ملتزما بالضوابط المنظمة وحقوق الآخرين المرعية .
 
وحذر الجهاز من تطورات في اتجاهات سالبة تنحو نحو التخريب والنهب والسلب وترويع الآمنين وقطع الطرق والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وغير ذلك من الممارسات السالبة من قلة مغيبة العقل والضمير، مشدداً على قدرته بتأمين البلاد وحماية مكتسباتها؛ مضيا كتفا بكتف مع كامل المنظومة الأمنية في إنفاذ واجباتها حفاظا على أمن وسلامة البلاد ومواطنيها.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة