بواقع 6 آلاف مركبة.. واردات السيارات تتعافى من آثار «خليها تصدي»

الخميس، 11 أبريل 2019 08:00 م
بواقع 6 آلاف مركبة.. واردات السيارات تتعافى من آثار «خليها تصدي»
سيارات مستوردة - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

أظهرت بيانات مصلحة الجمارك بعض التعافي المحدود في حجم الواردات من السيارات بنهاية شهر مارس الماضي، حيث بلغ إجمالي السيارات الملاكي المفرج عنها خلال تلك الفترة نحو 6 آلاف و311 سيارة موديلات مختلفة بقيمة تبلغ حوالي مليار و943 مليون جنيه.

فيما بلغ إجمالي الواردات في شهر فبراير الماضي نحو 4 آلاف و800 سيارة ملاكي موديلات مختلفة بزيادة بلغت نحو 1511 سيارة فقط خلال شهر مارس.

ورغم الزيادة الطفيفة التي شهدها شهر مارس في عدد السيارات المستوردة، إلا أن هذه الزيادة لم تصل بعد إلي مستوى الاستيراد المحقق في يناير الماضي بداية تطبيق اتفاقية الشراكة الأوروبية لتدخل السيارات ذات المنشأ الأوروبي بـ"زيرو جمارك"، حيث بلغ إجمالي استيراد السيارات في ذلك الوقت نحو 11 ألف سيارة مختلفة، مما يشير إلى استمرار التأثير السلبي لحملة "خليها تصدي"، على حركة مبيعات السيارات بعد مرور أكثر من شهرين على تلك الحملة.

وأدت حملة "خليها تصدي" إلى تراجع حجم واردات السيارات في شهر فبراير الماضي، لتصل إلى نحو 6 آلاف و200 سيارة، وانخفضت قيمة السيارات الواردة في شهر فبراير إلى مليار و472 مليون جنيه، مقابل نحو 3 مليار جنيه، بتراجع بلغ نحو مليار و528 مليون جنيه.

وبلغت قيمة رسائل السيارات وقطع الغيار المفرج عنها بجمارك الأسكندرية خلال شهر مارس الماضي نحو 3 مليار و 469 مليون جنيه، بإجمالي ضرائب ورسوم جمركية وضرائب ورسوم أخرى محصلة عنها بمبلغ 936 مليون  جنيه خلال نفس الشهر، فيما بلغت قيمة السيارات المستوردة فقط خلال هذا الشهر نحو مليار و 943 مليون جنيه خلال شهر مارس الماضي، وهو الشهر الثالث لتطبيق زيرو جمارك على السيارات ذات المنشأ الاوروبي.

وقدرت مصلحة الجمارك إجمالي ما تم سداده لاستيراد تلك السيارات من ضرائب ورسوم جمركية ورسم تنمية نحو 509 مليون جنيه، مشيرة إلى أن جزءًا كبيرًا من تلك السيارات استفاد من مزايا اتفاقيات الشراكة المصرية الاوروبية والتركية وأغادير، والتي تنص على اعفاءات وتخفيضات جمركية على واردات مصر من السيارات، حيث تم إعفاء تلك السيارات من سداد أكثر من 778 مليون جنيه بفضل تلك الاتفاقيات الثلاث، التي تستهدف من خلالها الحكومة خفض أسعار السلع المستوردة لصالح المستهلك النهائي إلي جانب مضاعفة صادراتنا لأسواق تلك الدول والتجمعات الاقتصادية.

وتضمنت إجراءات الإدارة العامة لجمارك السيارات بالإسكندرية الإفراج عن 1124 سيارة نقل وميكروباص وموتوسيكل وجرار زراعي بقيمة 703 مليون جنيه، وتم تحصيل ضرائب ورسوم جمركية بقيمة نحو 153.5 مليون جنيه، واستفادت أيضا من اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير ليتم اعفائها من سداد نحو 55 مليون جنيه.

وأفرجت مصلحة الجمارك عن 892 رسالة قطع غيار سيارات خلال شهر مارس 2019، بقيمة بلغت 822 مليونا جنيها وتم تحصيل ضرائب ورسوم جمركية بقيمة نحو 108.5 مليون جنيه، واستفادت أيضا من اتفاقيات الشراكة المصرية الاوروبية والتركية وأغادير ليتم اعفائها من سداد نحو 22 مليون جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق