التهاب اللثة.. الأسباب والعلاج

السبت، 13 أبريل 2019 04:00 م
التهاب اللثة.. الأسباب والعلاج
التهاب اللثة

 
التهاب اللّثّة.. هو مرض غير مدمر يسبب التهاب باللثة ويعد من أمراض اللّثّة و دواعم الأسنان الأكثر شيوعًا. سبب الالتهابات هو تكوّن بيوفيلمات بكتيريّة، معروفة بـ ( بلاك / plaque) على سطح الأسنان. تعتبر البلاك المسبب الرئيسي لأمراض اللثة (الجدير بالذكر إنه هناك فارق بين البلاك والجير، الجير يعتبر تراكمات من البلاك المتصلب/ بمعنى الجير يتكون من بلاك لم يتم تنظيفه) فيجب إزالة التراكمات القلحية أو جير الأسنان بشكل مستمر حيث أنها تعتبر مكاناً مناسباً لنمو وتثبيت الجراثيم.
 
في حين أن بعض حالات التهاب اللثة لا تتطور أبدًا إلى التهاب دواعم الأسنان، لكن دائمًا ما يسبق التهاب دواعم الأسنان التهاب لثة. التهاب اللثة قابل للعلاج مع نظافة الفم الجيدة ؛ ومع ذلك، من دون معالجة، يمكن أن يتطور التهاب اللثة إلى التهاب دواعم الأسنان، حيث يؤدي التهاب اللثة إلى تدمير الأنسجة و تآكل العظم حول الأسنان. في النهاية يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى فقدان الأسنان.
 
وإذا كنت تعانى من التهاب اللثة، فقد تنزف اللثة عندما تنظف أسنانك وقد تصبح رائحة الفم كريهة أثناء التنفس، وإذا لم يتم علاج التهاب اللثة يمكن أن يتطور ويؤثر على الأنسجة التى تدعم الأسنان وتؤدى لسقوط الأسنان، كما قد يتضرر عظم الفك ويمكن أن تفتح المساحات الصغيرة بين اللثة والأسنان.
 
علاج التهاب اللثة
 
محور العلاج هو إزالة البلاك. ويهدف العلاج إلى الحد من بكتيريا الفم ، ويمكن أن يأخذ شكل زيارات دورية منتظمة إلى طبيب الأسنان بالإضافة إلى الاهتمام بـالرعاية الصحية المناسبة للفم. يمكن استخدام العديد من الطرق المستخدمة في الوقاية من التهاب اللثة لعلاج التهاب اللثة الواضح مثل:
 
تقليح الأسنان وكشط الجذر.
 
كشط الأنسجة.
 
استخدام غسول للفم المحتوي على الكلورهيكسيدين أو بيروكسيد الهيدروجين.
 
وجدت الأبحاث أن المكونات النشطة التي تقلل البلاك وتثبت فعالية الحد من التهاب اللثة على مدى فترة من الزمن هي مادة التراي كلوسان (triclosan digluconate)، الكلورهيكسيدين، ومزيج من الثيمول، المنثول، eucalyptol، و أحماض الميثيل ساليسيلات salicylate.
 
استخدام الفرشاة، وتعتبر النوع المذبذب الأفضل، بالإضافة إلى استخدام الخيط السني أو الفرش اللثوية/ جهاز ري الفم والذي يعمل على تنظيف ما بين الاسنان.
في حالة المسببات الأخرى، يجب مراجعة الطبيب للتشخيص، وأحيانا يحتاج لتدخل الجراحي أو العلاج بالأدوية.
 
من الممكن علاج اللثة التام من الالتهابات، في كل الحالات تقريبا، وذلك بواسطة مراقبة ومعالجة طبقة الجراثيم التي تتراكم على الأسنان. العلاج السليم لطبقة الجراثيم يشمل التنظيف المهني لدى اختصاصي، مرتين كل سنة، اضافة إلى استعمال النصاح السني والحرص على تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة بشكل يومي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق