«شركة السكر»: استلام 7.6 مليون طن قصب سكر ونتوقع استلام مليون طن أخرى

الإثنين، 15 أبريل 2019 08:00 ص
«شركة السكر»: استلام 7.6 مليون طن قصب سكر ونتوقع استلام مليون طن أخرى
وزارة التموين
سامي بلتاجي

توقع المحاسب محمد عبد الرحيم، رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية، وصول إجمالي محصول قصب السكر المورد للشركة، إلى 8 مليون و600 ألف طن، للموسم الحالي 2019؛ لافتا إلى أن موسم التوريد على وشك الانتهاء.
 
وفي تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، كشف رئيس مجلس إدارة الشركة أن ما تم توريده بالفعل، 7 مليون و600 ألف طن، حتى مساء الأحد 14 أبريل 2019؛ وأشار إلى أن موردي المحصول من المزارعين يحصلون على قيمة كمية التوريد أولا بأول، خلال مدة لا تتعدى أسبوعا من تاريخ التوريد، لما يتطلبه ذلك من عمليات استلام للكميات الموردة وتسجيلها ومراجعتها وطلب تمويل سدادها وأذون الصرف.
 
وأوضح المحاسب محمد عبد الرحيم أن الشركة تتسلم 80 ألف طن من محصول قصب السكر في اليوم؛ وذلك على مستوى 8 مصانع تابعة للشركة، على حد قوله.
 
جدير بالذكر، استقرار سعر التوريد لموسم 2019، على ذات السعر الذي سبق التوريد على أساسه، الموسم السابق؛ حيث خلال زيارته لمحافظة بني سويف، في 21 يناير 2018، وافتتاحه عددًا من المشروعات، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، توجيهات لكل من الدكتور مصطفى مدبولى، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء حينها والدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، في ذلك الوقت، بزيادة سعر توريد قصب السكر، إلى 720 جنيها، بعد ان كان في العام الأسبق 620 جنيها، بزيادة قدرها مليار جنيه تتحملها شركة السكر عن أسعار التوريد لموسم 2017؛ وذلك تشجيعا للمزارعين، واستجابة لعدد من المقترحات التي تضمنتها مذكرات العديد من الجهات المعنية، بوزارات الزراعة والتموين والغرف التجارية، وكذلك لجنة الزراعة والري بمجلس النواب.
 
كانت شركة السكر والصناعات التكاملية قد بدأت صرف دفعات تحت الحساب لموردي قصب السكر، بنسبة 90% من قيمة الكميات الموردة لمصانع الشركة؛ وذلك منذ يناير الماضي، خاصة في بنجع حمادي.
 
وحول خطة تطوير مصانع قصب السكر، وما تم تنفيذه منها حتى الآن، قال رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية: هذا الموضوع يطول شرحه.
 
كان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال افتتاح أعمال تطوير وتحديث مصنع شركة الدلتا لبنجر السكرن بمحافظة كفر الشيخ، قد لفت إلى أن معدل الاستهلاك فى مصر يتراوح من 3.2 مليون الى 3.3 مليون طن سكر، فى حين أن معدلات الانتاج السكر المحلى من بنجر السكر والقصب، يقرب من 2.2 مليون طن.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق