الأسئلة متدرجة من حيث الصعوبة.. كيف تستعد «التعليم» لموسم الامتحانات؟

الإثنين، 15 أبريل 2019 01:00 م
الأسئلة متدرجة من حيث الصعوبة.. كيف تستعد «التعليم» لموسم الامتحانات؟
طارق شوقى وزير التربية والتعليم

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أهم مرحلة من مراحل الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة، تمثلت فى وضع أسئلة امتحانات البوكليت، بعد أن اعتمدت الوزارة أعضاء اللجان الفنية المنوط بهم وضع أسئلة الاختبارات.
 
وكشفت مصادر بالوزارة، أنه تم عقد لقاء مع أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة خلال الأيام الماضية استعدادات للبدء فى وضع أسئلة الاختبارات، موضحة أنه سيتم البدء فى وضع الأسئلة خلال الأسبوع الجارى أى فى غضون أيام القليلة المقبلة، فى إحدى الجهات السيادية.
 
وأوضحت المصادر، أنه تم التنبيه على أعضاء اللجان الفنية، بضرور الإلتزام بالمنهج الدراسى فى وضع الأسئلة وأيضا الكتاب المدرسى، والابتعاد عن الأسئلة السياسية، مشيرة إلى أن هناك مواصفات للورقة الامتحانية سوف يلتزام واضعوا الامتحانات بها حتى انتهاء وضع أسئلة جميع المواد الدراسية.
 
وأشارت المصادر، إلى أن الأسئلة ستكون صياغتها واضحة ومفهومة للطلاب أى لا تحتمل الإجابة على الجزئية أو السؤال، أكثر من معنى وإجابة، إضافة إلى مراعتها لجميع مستويات الطلاب والفروق الفردية بين الطلاب ومتدرجة من السهل إلى الأصعب، مشيرة إلى أنه بالنسبة لعدد الجزئيات فى كل امتحان لن تتغير عن العامين الماضيين فى البوكليت، حيث تكون عدد الأسئلة نفس الجزئيات فى كل مادة على غرار العام الماضى والذى يسبقه فى نظام البوكليت.
 
وأوضحت المصادر، أن الأسئلة سيتم وضعها فى إحدى الجهات السيادية، على أن يتم وضع 4 نماذج للأسئلة فى كل مادة ليتم اختيار واحد فقط لطباعته وتوزيعه على 4 نماذج متفقة فى نوعية الأسئلة مختلفة فى ترتيبها، مشيرة إلى أن الهدف من اختلاف ترتيب الأسئلة فى كراسة الامتحان هو تحقيق أكبر قدر من الإنضباط داخل اللجان ومنع الغش.
 
وأشادت المصادر بنظام البوكليت فى تجربة الامتحانات والتى انطلقت منذ عامين، موضحة أن واضع الامتحان يكون لديه فرصة لأن يجمع المنهج بأكمله فى أسئلة الامتحان، ومن ثم يكون هناك فرصة لتنويع الأسئلة وإدراك المنهج بأكمله فى الامتحان، مضيفة، أنه على الطلاب أن يطمئنوا فلن يحدث أى تغيير فى شكل الأسئلة وسوف تراعى جميع المستويات حسب مواصفات الورقة الامتحانية.
 
وشددت المصادر على أن طلاب الثانوية العامة، سوف يحصلون على 4 نماذج من أسئلة الامتحانات بنوعية أسئلة واحدة ولكنها مختلفة فى الترتيب على غرار ما حدث خلال العامين الماضيين منذ إقرار منظومة البوكليت كوسيلة لامتحانات الثانوية العامة، موضحة لا يوجد تغيير حتى الآن فى منظومة الامتحان أو شكل الأسئلة أو طبيعتها، مطمئنة طلاب الصف الثالث الثانوى بعدم وجود أى تغييرات جوهرية أو شكلية فى منظومة البوكليت" الكراسة الامتحانية"، ولكن عليهم الإطلاع على نماذج الأسئلة الاسترشادية على موقع الوزارة للتعرف على شكل البوكليت فى الامتحان.
 
وأكدت المصادر، أن وضع أسئلة الامتحان يحظى بسرية شديدة لا يطلع أحد على أسئلة الامتحانات غير المصرح لهم بذلك وهم أعضاء اللجان الفنية وقت وضع الأسئلة لأنه بطبيعة عملهم يكون لهم الحق فى وضع الأسئلة ومراجعتها والتأكد من سلامة صياغتها فنيا وعلميا وتربويا.
 
وقالت المصادر: إن هناك تعليمات بضرورة التزام واضعى الأسئلة بمواصفات الورقة الامتحانية سواء الطلاب الثانوية أو الدمج، إضافة إلى طلاب مدارس المتفوقين، مشيرة إلى أنه سيتم تلاشى أى مشكلات حدثت العام الماضى وكانت سببا فى تعديل بعض الجزئيات فى نموذج الإجابة للطلاب، ولن تتكرر مرة أخرى هذا العام، قائلة: هدفنا اختبار الطلاب فى ما درسوه طوال العام بشكل علمى والتأكد من تحقيق نواتج التعلم المطلوبة، وليس تعذيبهم أو تعجيزهم فى نوعية الأسئلة فى الاختبارات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق