وزير الري: نعمل بقوتنا لمد الجسور التعاون الدول الأفريقية

الإثنين، 15 أبريل 2019 01:21 م
وزير الري: نعمل بقوتنا لمد الجسور التعاون الدول الأفريقية
محمد عبدالعاطي ، وزير الري والموارد المائية
مصطفى النجار

قال الدكتور محمد عبدالعاطي ، وزير الري والموارد المائية ان الوزارة تعمل بقوة علي مد جسور التعاون مع كل دول القارة الافريقية. وأشار خلال اجتماع لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان ان الوزارة تعمل علي تدريب كافة  الكوادر الافريقية من شتي الدول الافريقية في مجالات متعددة سواء في القياسات او غيرها من الامور.
 
وكشف الوزير عن طلب السنغال طلبت من مصر رسميا دعمها في تنظيم الاسبوع العالمي للمياة والتي ستستضيفة السنغال العام القادم وهو اكبر حدث عالمي للمياة يشارك فيه اكثر من 20 الف خبير واضاف ان طلب السنغال جاء خلال زيارة الرئيس للسنغال وتم توقيع مذكرة تفاهم بهذا الغرض وسيكون الدعم فنيا ولوجستيا واداريا لخبرة مصر في هذه الامور.
 
واشار الوزير الي ان الوزارة تقوم بمبادرة تحت عنوان اعرف افريقيا يتم من خلالها عمل افلام قصيرة عن الدول الافريقية مدة الفليم 3 دقائق وتم البدء بالفعل في هذه المبادرة ونشرها علي الموقع الرسمي للوزارة.
 
واضاف الوزير بان الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بعمل مركز ثقافي افريقي بمتحف النيل باسوان اثناء اسبوع الشباب العربي الافريقي وبالفعل تم تنفيذ هذا الامر كما تم اقامة مسرح روماني يطل علي خزان اسوان سيتم تخصصه لاقامة الانشطة الافريقية علية سواء ثقافية او فنية.
 
واشار الوزير بان الوزارة تقم حاليا بعمل تاهيل شامل وكامل لكافة الاستراحات المصرية بالدول الافريقية والخاصة بمبعوثي الوزارة.
كما اكد علي ان اختيار اي مبعوث لا يتم اعتباطا بل من خلال معايير تضعها الوزارة بكل بشدة لان المبعوث يمثل سفيرا للدولة ونراعي ذلك وان تكون واجهة الدولة متحضرة.
 
وقال الوزير ان هناك برنامج تدريبي لكل دول القارة وهناك دول تطلب بان يكون التدريب علي نفقاتها وهو ما حدث من نيجريا.
واضاف الي ان مركز الانذار المبكر بالوزارة يخدم اكثر من 8 دول افريقية وهو متخصص بالتنبؤ  بالفيضانات والامطار وغيرها من الامور الاخري.
 
كما اشار الي ان الوزارة ستنظم اسبوع المياة وندعو فيه كافة الوزراء الافارقة ونركز فيه علي الحللول الخاصة بمشاكل القارة الافريقية
وكشف الوزير علي ان هناك مشروع لربط بحيرة فكتوريا بالبحر المتوسط ليكون شريان للنقل وربط دول حوض النيل كما كشف عن قيام الوزارة بمكافحة الحشائش ببحيرة فكتوريا سواء بيلوجيا او اليا.
 
وكشف ايضا عن اقامة الوزارة للعديد من الابار بالدول الافريقية ومد مياة الشرب الي المدارس والمؤسسات الحيوية.
 
واكد الوزير علي ان مستقبل مصر في الامتداد جنوبا والتعاون والتشارك مع افريقيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة