حظر إفشاء الأسرار.. هل تنجح التعليم في تأمين العمل بكنترولات الثانوية العامة؟

الأربعاء، 17 أبريل 2019 04:00 م
حظر إفشاء الأسرار.. هل تنجح التعليم في تأمين العمل بكنترولات الثانوية العامة؟

استعدادا لاستقبال ماراثون امتحانات الثانوية العامة، المقرر لها 8 يونيو المقبل، وتنتهي 3 يوليو، بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وضع أسئلة امتحانات «البوكليت» بعدما اعتمدت أعضاء اللجان الفنية المنوط بهم وضع أسئلة الاختبارات، وهي الخطوة الأهم ضمن استعدادتها لاستقبال موسم الامتحانات.

وكانت انتهت الوزارة من تكليف رؤساء الكنترولات ولجان الإدارة، وفتح باب التقدم للعمل فى الكنترولات ولجان والإدارة، وإجراء المقابلات للمتقدمين للعمل كرؤساء حجرات وإداريين، ووضع خطة تشفير الأسئلة بالتنسيق مع عدة جهات، وتعديل بعض قواعد الانتدابات الخاصة بالملاحظين داخل لجان السير في إطار تخفيف العبء على المعلمين وتحسين وضعهم الوظيفى، حيث تسعى إلى توفير كافة سبل الراحة للمعلمين وعدم تكليفهم مبالغ مالية كبيرة فى التنقلات من محافظة إلى أخرى.

وأعلنت الوزارة نتائج شرط اجتياز المقابلة الشخصية للأعضاء المتقدمين للعمل في «لجان النظام والمراقبة» على أن يتم الكشف عن نتيجة القبول للعمل فى الكنترولات من خلال لجان النظام والمراقبة فى المحافظات المختلفة، واختارت المكلفين بالعمل في الكنترولات طبقا لمعايير الكفائة والخبرة، مشددة أنه تم تسليم الأعضاء الذين تم اختيارهم موانع وضوابط العمل فى الكنترولات.

وحظرت الوزارة عدة أمور داخل غرف الكنترولات على مستوى الجمهورية، وشددت على ضرورة تجنبها حتى لايقع مرتكبها تحت طائلة العقوبات القانونية كونها مخالفات لايجوز ارتكابها، أبرزها منع العضو من التحدث عن سرية العمل بالكنترولات، أو اصطحاب المحمول أو أى أجهزة إلكترونية، مثل اللاب توب والدخول إلى مقره دون بطاقة العضوية، وضرورة الإلتزام بمواعيد الحضور والانصراف خاصة بعد أن يبدأ الكنترول أعمال التصحيح ورصد الدرجات عقب انطلاق الامتحانات.
 
وعلى جانب آخر تعمل الوزارة خلال الفترة الحالية على تجهيز أرقام جلوس الطلاب ومراجعة الاستمارات الورقية، ومن ثم يحظر خروج أى مستندات تخص العمل إلا بتكليف رسمى من رئيس المقر، مع عدم خروج الأعضاء خلال وقت العمل إلا بإذن كتابى من وكيل لجنة النظام والمراقبة، على أن يعرض كل من يخالف التعليمات للمساءلة القانونية، كما يتم أيضا إعداد تقارير متابعة عن سير العمل بلجان النظام والمراقبة، وإعداد خطابات الندب للمشاركين فى أعمال الامتحانات وفق قواعد توزيع الملاحظين الجديدة التى تم اعتمادها خلال الفترة الماضية.
 
وفيما يتعلق بمعايير وشروط قبول العاملين بكنترولات الثانوية العامة، أوضحتها الوزارة على النحو التالي:
 
- أن يكون من العاملين بالتعليم العام ابتدائي، أو إعدادي، أو ثانوي.
 
-  أن يكون من العاملين بالإدارات التعليمية.
 
- ألا يكون العضو من العاملين المستعان بهم فى أعمال الامتحانات المحلية الابتدائية والاعدادية بلجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة.
 
ويُكلف رئيس الكنترول بتنظيم العمل داخل لجنة النظام والمراقبة وتوزيع المهام على الأعضاء داخل الكنترول وكل عضو يتحمل أى خطأ يصدر منه وسوف يحاسب أى شخص يخالف التعليمات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق