للمشاركة في الاستفتاء على الدستور

بطاقات «برايل» ولجان بـ«الدور الأرضي» لذوي الاحتياجات الخاصة

الجمعة، 19 أبريل 2019 09:00 ص
بطاقات «برايل» ولجان بـ«الدور الأرضي» لذوي الاحتياجات الخاصة
كتب محمد أسعد

تسهيلات عدة، وآليات جديدة، طرحتها الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، من أجل تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة، من الإدلاء بأصواتهم والمشارك في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بكل سهولة ويسر، حتى لا تحول إعاقاتهم دون تمكينهم من المشاركة.

وأبدى العديد من الجهات ومؤسسات المجتمع المدني المختصة بذوي الاحتياجات الخاصة، ترحيبها بالتعديلات الدستورية المزمع استفتاء الشعب عليها، خاصة وأن أحد موادها نصت على استمرار تمثيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في البرلمان، ودعوا للمشاركة والإدلاء بأصواتهم.

وأولت الهيئة الوطنية للانتخابات، للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، اهتمامًا خاصًا، وقامت بدراسة كيفية توفير كل سبل الراحة والتيسير عليهم للإدلاء بأصواتهم، وتجميع كافة الاقتراحات في هذا الشأن.

201803180125142514

أول هذه التسهيلات التي قدمتها الهيئة الوطنية للانتخابات، هو أن تكون اللجان الانتخابية في الدور الأرضي، حتى يتمكن الأشخاص ذوي الإعاقة، ومستخدمي الكراسي المتحركة من الإدلاء بأصواتهم، والوصول للجنة الانتخابية وصندوق الاقتراع بكل سهولة ويسر.

وثانيها، هو الحرص على أن تكون اللجان الانتخابية الخاصة بذوي الإعاقة قريبة من محل سكنهم، للحد من وإزالة أي إرهاق الوصول لمقر اللجان.

من بين الأمور الحديثة أيضًا، وضع ملصقات إرشادية داخل المقارات الانتخابية لمساعدة ذوي الإعاقة السمعية على كيفية الإدلاء بأصواتهم.

ولأول مرة، سيتم طرح ورقة اقتراع مكتوبة بطريقة «برايل» لتسهيل عملية التصويت على المكفوفين، وهي فكرة حديثة يتم تطبيقها لأول مرة في مصر على مدار كافة عمليات الانتخابات والاستفتاءات.

وأولى المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، اهتمامًا خاصًا، ووجه لهم رسالة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة لدعوة الناخبين للاستفتاء على التعديلات الدستورية، وقال:كنتم القدوة في حب الوطن، والوطن الآن يناديكم لتدلوا بأصواتكم فكونوا في طليعة الصفوف، ونعاهدكم بأن تجدوا العون والترحاب من الجميع" ، مشيراً إلى أن القوات المسلحة والشرطة لن تتأخر في تقديم يد العون لهم، كما هو معتاد منهم في الاستحقاقات الانتخابية السابقة.

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم

 

ودعا رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم، الناخبين للاستفتاء على التعديلات الدستورية  أيام الجمعة و السبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين في الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 إبريل للمصريين في الداخل.

وعدد الناخبين الذين لهم حق التصويت،  يبلغ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، ويبلغ عدد الناخبين الرجال 30 مليونا و898 ألفا و369 ناخبا، بينما يبلغ عدد السيدات 30 مليونا و446 ألفا و134 ناخبة.

 ويبلغ عدد اللجان العامة 368 لجنة، ويبلغ عدد المراكز الانتخابية 10 آلاف و878 مركزا، وعدد اللجان الانتخابية 13 ألفا و919 لجنة، بينما يبلغ عدد القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء 15 ألفا و324 قاضيا من مختلف الهيئات القضائية، إضافة إلى 4015  من القضاة الاحتياطيين ويعاونهم حوالي 120 ألف موظف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق