من خلال منافذ الوزارة بالمحافظات..

التسويق قاطرة الإنتاج الزراعي لدعم صِغار المزارعين

الجمعة، 19 أبريل 2019 09:00 ص
التسويق قاطرة الإنتاج الزراعي لدعم صِغار المزارعين
الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب ــ محمد أبو النور

تُمثّل قضية التسويق الزراعى، عصب وشريان الحياة، لاستمرار الزراعة والتنمية والإنتاج الزراعى، فى مصر والعالم، فعمليات التسويق، وبيع المنتجات الزراعية، بعد حصادها وجمعها وقطفها وكسرها وقطعها، ثم الحصول على مقابل الإنفاق الزراعى، وعلى هامش من الربح، الذى يغطى هذه النفقات، وتكاليف المستلزمات الزراعية، هو جزء هام، من مقومات استمرار وديمومة وتطوير الزراعة والتنمية.

download
منافذ بيع منتجات المزارعين

التسويق وأثره على الزراعات
وقد ناقشت مئات الدراسات والبحوث والرسائل العلمية والميدانية، قضية التسويق وأنواعه محلياً وعربياً ودولياً، وأثره فى تطوير الإنتاج الزراعى، وأنه بحق القاطرة التى تسحب هذا الإنتاج، فإذا لم يكن هناك بيع وتسويق للمنتج الزراعى، لتوقف المزارعون عن زراعته، لأنهم لا يزرعون للخسارة، بل يزرعون للإنتاج والربح، وزيادة هذا الربح وتطويره.

لذلك كان من الطبيعى، أن تتراجع مساحات زراعات محاصيل، كانت عملاقة فى يومٍ من الأيام، مساحة وإنتاجية، ولكنها تعانى الآن، وتتسول من يزرعها، مثل القطن أو الذهب الأبيض، وهو خير مثالٍ على قيمة التسويق، وأثره المصيرى على الإنتاج الزراعى، ولذلك فعلت خيراً وزارة الزراعة، بافتتاحها العديد من منافذ بيع المنتجات الزراعية والحيوانية والداجنة والسمكية، والتى تخدم المُنتِج والمستهلك فى نفس الوقت، والمنتشرة فى أكثر من محافظة ومدينة، وبالقرب من المنتجين الزراعيين والمُستهلكين أيضا.

31146505-v2_xlarge
منافذ التسويق لخدمة المزارعين والمستهلكين

مشروع دعم القدرات التسويقية
وتفعيلاً لهذه الدراسات والبرامج، التى تقوم على خدمة المُنتجِين الزراعيين، شهد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع بروتوكول تعاون مشترك، بين مشروع دعم القدرات التسويقية بالريف المصرى «برايم»، والممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والهيئة العامة للإصلاح الزراعي، لإنشاء منافذ لتسويق المنتجات الزراعية، الخاصة بصغار المزارعين بأسعار مخفضة.

وقد قام بالتوقيع على البروتوكول، الدكتور حسن الفولي، مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، والدكتور محمد القرش، المدير التنفيذي لمشروع دعم القدرات التسويقية.

999iiikk,,,,,,
منفذ بيع المنتجات الزراعية لغرب غرب المنيا 

7 منافذ ثابتة بمحافظات المشروع
وقال وزير الزراعة، إنه وفقاً للبروتوكول، سيتم  إنشاء شادرين و3 منافذ بمحافظة القاهرة، فضلاً عن 7 منافذ ثابتة بمحافظات المشروع، وهي، كفر الشيخ، البحيرة، المنيا، أسيوط، سوهاج، بني سويف، ومحافظة قنا.

c5787aff-943b-4349-971f-2a8d73635a98
توقيع بروتوكول التسويق الزراعى فى منافذ الوزارة

وأشار أبوستيت، إلى أن توقيع البروتوكول، يأتي بهدف دعم كافة الطرق والوسائل، الداعمة لتيسير العملية التسويقية، للفئات المستهدفة من المشروع، فضلاً عن تحقيق التنسيق الكامل، بين كافة المستويات المحلية والمركزية، وكذلك الجهات المعنية في هذا الشأن، ووضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، بما ييسّر للفئات المستهدفة من المشروع، تسويق منتجاتهم وتذليل كافة العقبات، التى تواجه صغار المزارعين والمنتجين.

20180519051309139
منتجات الزراعة المصرية فى منافذ البيع
 
5e31f570-9650-4883-aabb-328c0932854a (1)
جانب من حضور توقيع البروتوكول من المزارعى 
 
72d6707c-bf0c-48a6-9b34-46ce5b70ac88
المزارعون خلال توقيع بروتوكول التسويق الزراعى للمشروعات الصغيرة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق