نصائح للحفاظ على جهازك الهضمي خلال صيام شهر رمضان

الجمعة، 19 أبريل 2019 11:00 ص
نصائح للحفاظ على جهازك الهضمي خلال صيام شهر رمضان
كتبت- مرفت رياض

أيام قليلة، تفصلنا عن استقبال شهر رمضان الكريم، والذي من المفترض أن يأتي صيامه بفوائد صحية ونفسية، واجتماعية لكل صائم، إلا أن البعض قد يؤثر الصيام عليه سلبا، بسبب العادات الخاطئة .
 
وكانت العديد من الدراسات أكدت أنه حين يجوع جسد الإنسان يقوم بعملية تنظيف لنفسه وإزالة كل الخلايا الضارة به بما فيها الخلايا السرطانية، وما يحدث أثناء الصيام والحرمان من الطعام لمدة تتراوح من (8) إلى (16) ساعة أنه تنشط جسيمات بروتينية تتكاثر في المخ والقلب والجسد كله تكون أشبه بمكانس عملاقه تتغذى على أي خليه غير طبيعيه تقابلها.
 
في هذا الصدد وجه العديد من الأطباء عدة نصائح لتجنب الحموضة، وعسر الهضم أثناء فترة الصيام بإحدى المؤتمرات التابعة للجمعية المصرية للمناظير وأمراض الجهاز الهضمي والكبد، نستعرض هذه النصائح لتجنب العديد من الأمراض في الشهر الكريم:
 
- تناول كوب من الماء أو الشوربة أو العصير عند الإفطار مع تمره لتفرز المعدة العصارات الهضمية لاستقبال الطعام.
- تقسيم وجبة الإفطار على مرتين، لعدم التعرض للانتفاخ وتحسين الهضم.
- عدم الاستمرار في تناول الطعام بمجرد الشعور بالشبع.
- يجب تناول كميات كافية من الماء بشكل منتظم خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور.
- تجنب عدم تناول كميات من الدهون والمقليات بكثرة.
- الاعتماد على الأطعمة المشوية، والألياف، مثل السلطة الخضراء، والفواكه، والكربوهيدرات لضمان الحفاظ على مستوى السكر في الدم أثناء ساعات الصيام.
- ضرورة ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة بعد الإفطار بساعتين على الأقل.
- تجنب تناول الحلويات في وجبة السحور لأنها تتسبب في الإحساس بالعطش وعسر الهضم لاحتوائها على كميات كبيرة من السكريات والدهون.
- تجنب المخللات والتوابل لأنها تسبب الحموضة خلال شهر رمضان وخاصة في السحور.
- عدم النوم مباشرة بعد السحور مما يؤدي للحموضة.
- تناول العلاجات طويلة المفعول والتي يمتد مفعولها إلى ٢٤ ساعة لعلاج الحموضة.
- عدم تناول الأدوية الفوارة لعلاج الحموضة لأنها قصيرة المفعول .
- مضغ الطعام جيداً من أجل تسهيل عمل الخمائر الهضمية وتسهيل عملية الهضم، وبالتالي تفادي حدوث التخمرات التي تملأ البطن بالغازات
- الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيره من الطعام عليهم  توزيع الوجبات إلى أربع أو خمس وجبات صغيرة بدءاً من أذان المغرب وحتى أذان الفجر.
- عدم التكلم أثناء تناول الوجبة.
- الأشخاص الذين يعانون من الإمساك عليهم تناول الكثير من السوائل والعصائر، وعدم تناول اللحوم بكثرة؛ تناول الطعام الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضار والفواكه .
- عدم التناول العشوائي للملينات والأعشاب المسهلة، لأنها قد تسبب تقرحات والتهاب في القولون.
- يجب التخفيف من تناول القهوة والشاي والتدخين تدريجيا قبل دخول الشهر الكريم لتجنب الشعور بالصداع وتقليل التوتر أثناء الصيام.
شهر رمضان المعظم، الجهاز الهضمي، فوائد الصيام،أمراض الجهاز الهضمي في رمضان، الجمعية المصرية لأمراض الجهاز الهضمي، نصائح لتجنب الأمراض في رمضان

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق