دقت ساعة الاستفتاء.. سفارات مصر في نيوزيلندا واستراليا واليابان تفتح أبوابها للتصويت على التعديلات الدستورية

الجمعة، 19 أبريل 2019 03:22 ص
دقت ساعة الاستفتاء.. سفارات مصر في نيوزيلندا واستراليا واليابان تفتح أبوابها للتصويت على التعديلات الدستورية
مصريون يدلون بأصواتهم في سفارة مصر بنيوزيلندا

 

 

بدأت السفارات المصرية ببعض دول العالم تستقبل المواطنين المصريين المقبلين على التصويت على التعديلات الدستورية، المزمع إقامتها بالخارج أيام 19 و 20 و 21 من شهر إبريل الجاري، وكانت السفارة المصرية فى نيوزيلندا أول السفارات التي تستقبل أبناء الجالية المصرية للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات لبعض بنود الدستور، وذلك فى تمام الساعة 11 مساء الخميس بتوقيت القاهرة والتاسعة صباحاً بتوقيت العاصمة النيوزيلندية أوكلاند.

ومن اللقطات التي حازت على إعجاب الكثيرين من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تصويت أول سيدة مصرية بالعالم تصوت فى التعديلات الدستورية، والتى تدعى منال الحسينى، بسفارة مصر فى نيوزيلندا.

 

 
 
 
 

 

 

 

 

 
 

وأوضح السفير المصري فى نيوزيلندا طارق الوسيمى أنه منذ فتح السفارة المصرية أبوابها لأبناء الجالية للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، والمواطنون يتوافدون بكثافة وحماسة على الإدلاء بأصواتهم في ذلك الاستفتاء.

وتابع السفير المصرى بنيوزيلندا أن اليوم هو يوم إجازة فيما يعرف بيوم جود فرايداي.  

وتبعت السفارة المصرية في نيوزيلندا، السفارة المصرية فى العاصمة الأسترالية كانبرا والقنصلية العامة فى سيدنى أبوابها أمام المصوتين على التعديلات الدستورية فى تمام الساعة الواحدة صباحاً بتوقيت القاهرة التاسعة صباح الجمعة بتوقيت استراليا، كما فتحت منذ قليل السفارة المصرية فى العاصمة الصينية بكين أبوابها أمام المصوتين على التعديلات الدستورية.

وتوافد المصريون المتواجدون في كوريا الجنوبية على السفارة المصرية فى عاصمة كوريا الجنوبية طوكيو، للتصويت على التعديلات الدستورية.

ويبلغ عدد المصريين المغتربين بالخارج  حسب آخر احصائية، 6 ونصف مليون فى الدول العربية أى بنسبة 65.8%، من إجمالى المصريين البالغ عددهم 9.5  مليون مصرى.

وتجرى عملية التصويت فى 140 مقرًا انتخابيًا فى 124 دولة تتواجد بها البعثات المصرية فى الخارج، حيث أنه وطبقًا للضوابط المنظمة لعملية التصويت، تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت فى الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لدولة الاعتماد.

 

 

 
المصريون في نوزيلندا
 
 
 
المصريون في نيوزيلندا
 
 
 

كانبرا
 
 

مصوتون في نوزيلندا
 
منار الحسيني
 

 
 
 
 
 
وكانت قد دعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم الناخبين للاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
 
وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه وصل إلى الهيئة الوطنية للانتخابات كتاب رئيس الجمهورية يطالب فيه الهيئة بدعوة الناخبين للاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور بتاريخ 16أبريل 2019 عقب موافقة البرلمان بالأغلبية على تلك التعديلات.
 
وأضاف خلال مؤتمر صحفى للهيئة،  أنه مرفق مع الكتاب خطاب مجلس النواب بموافقة غالبية أعضائه على التعديلات الدستورية، وقد اجتمع مجلس إدارة الهيئة ووضع جدولا زمنيا لعملية الاستفتاء والمواعيد المقررة لإجرائه فى الخارج والداخل، وذلك لما هو منوط دستوريا بالهيئة الوطنية للانتخابات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق