الناخبون يتأهبون للاستفتاء.. والمحافظات مستعدة لاستقبال العرس الديمقراطي

الجمعة، 19 أبريل 2019 07:00 م
الناخبون يتأهبون للاستفتاء.. والمحافظات مستعدة لاستقبال العرس الديمقراطي
اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة يتفقد مقار اللجان الانتخابية

يتأهب ملايين المصريين بمحافظات الجمهورية، للاستفتاء غدا على التعديلات الدستورية، والمقرر أن تبدأ غدا بالداخل وتنتهي 22 أبريل الجاري.

وأنهت المحافظات استعداداتها، للاستفتاء على التعديلات الدستورية، واستقبال ملايين المصريين للمشاركة فى هذا العُرس الوطنى، أيام السبت والأحد والإثنين، أيام 20 و 21 و 22 إبريل الحالى.

ففى محافظة الغربية، تم الانتهاء من الاستعدادت، للاستفتاء على التعديلات الدستورية، والتى ستجرى على مدار أيام 20و21و22 إبريل الحالى، الموافق السبت والأحد والاثنين، وسط تأمين اللجان من جانب القوات المسلحة والشرطة، داخل 703 مقراً انتخابياً، تضم 799 لجنة فرعية، ويبلغ من لهم حق التصويت 3 ملايين و337 ألفا و350 ناخبا وناخبة، لهم حق التصويت علي مستوي المحافظة، من جانبه أكد اللواء هشام السعيد، محافظ الغربية أنه تم الاستعداد جيدا للاستفتاء على التعديلات الدستورية، والتي ستجري تحت إشراف قضائي،  حيث تم تأمين اللجان والمقرات الانتخابية ومراكز التصويت، بعد تسليم اللجان للقوات المسلحة والشرطة، وناشد محافظ الغربية المواطنين للخروج للإدلاء بأصواتهم على التعديلات الدستورية، من أجل البناء واستكمال مسيرة العطاء والنهوض بالوطن، وأشار المحافظ إلى أن خروج أبناء الغربيــــة، سيكون بمثابة رسالة قوية على التلاحم والتكاتف، للنهوض بالإنجازات وتحقيق حياة كريمة لأبناء الوطن.

 

IMG-20190418-WA0085
 

 

 
IMG-20190418-WA0093
 
وفى البحيرة، تفقد محافظها، اللواء هشام آمنة، عدداً من لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمركز أبو حمص، حيث قام المحافظ بتفقد لجنة مدرسة عرفان وبركات الإبتدائية، بمدينة أبو حمص والتي تضم لجنتين بإجمالى 4 آلاف و 600 ناخباً وناخبة، كما تفقد لجنة مدرسة الإرشاد الإعدادية، ومدرسة الجرادات بمجلس قرية جواد حسنى، وشدد المحافظ علي ضرورة مراجعة كافة التجهيزات اللازمة، لضمان سهولة قيام الناخبين بالإدلاء بأصواتهم، ووجه محافظ البحيرة، بضرورة توفير أماكن مناسبة للانتظار، أمام مقار اللجان الانتخابية، وإقامة مظلات انتظار للمواطنين،  وتتمتع محافظة البحيرة بكتلة تصويتية تبلغ 3 مليون و895 ألف و934 ناخباً وناخبة، بنسبة 6.36 % من إجمالي عدد الناخبين على مستوى الجمهورية، كما تبلغ عدد الدوائر الانتخابية 716 مركزاً، وعدد اللجان العامة 18 لجنة، بينما عدد اللجان الفرعية 908 لجنة فرعية.

وفي محافظة القليوبية شكلت محافظة القليوبية، لجنة عليا برئاسته ولجان فرعية بجميع الوحدات المحلية، وكذلك غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة لمتابعة سير الاستفتاء وتذليل كافة العقبات وإعداد تقارير يومية على مدار 3 أيام وحتى انتهاء عملية التصويت بالكامل.

وقال محافظ القليوبية، الدكتور علاء عبدالحليم إنه تم تزويد اللجان بهواتف أرضية ومولدات كهرباء ومظلات ومقاعد متحركة لتمكين كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة من الإدلاء بأصواتهم، كما تم توفير أماكن لمبيت القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء والقوات المكلفة بتأمين اللجان الانتخابية وتوفير عنصر نسائى بكل مقر انتخابى للتعامل مع السيدات وتوفير عوامل الأمن والسلامة بجميع اللجان بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

ويجرى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمحافظة القليوبية داخل 664 لجنة و546 مركزا انتخابيا لاستقبال 3 ملايين و165 ألفا و21 ناخبا وناخبة ممن لهم حق التصويت.

فيما أنهت محافظة الغربية استعداداتها للاستفتاء على التعديلات الدستورية، داخل 799 لجنة فرعية بدائرة المحافظة، في 703 مراكز انتخابية، لاستقبال 3 ملايين و337 ألفا و350 ناخبا وناخبة لهم حق التصويت على مستوى المحافظة.

وفي الشرقية، أكد المحافظ الدكتور ممدوح غراب، ضرورة التواصل مع المواطنين لزيادة الوعي لديهم بالتعديلات الدستورية وأهمية مشاركتهم في الاستفتاء الدستوري والإدلاء بأصواتهم بحرية والمشاركة في هذا العُرس الديمقراطي لتحقيق الاستقرار والأمن والاستمرار في استكمال منظومة الإصلاح الاقتصادي وحماية حقوق وواجبات المواطنين.

وفي محافظة الوادي الجديد، قال اللواء محمد الزملوط، المحافظ إن المحافظة أنهت استعداداتها لعملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث تم تجهيز مقار اللجان العامة والفرعية وغرف العمليات الرئيسية والفرعية، وتم افتتاح لجنة انتخابية لأول مرة بمنطقة شرق العوينات توفيرا للوقت والجهد على أهالي المنطقة، مشددا على توفير كافة سبل الراحة للمواطنين أمام اللجان من خلال توفير مظلات ومياه للشرب ومقاعد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتسهيل إجراءات تصويت الوافدين من خارج المحافظة لممارسة حقهم الدستوري في المشاركة، مشيرًا إلى أن إجمالى المواطنين الذين لهم حق التصويت يبلغ 173724 موزعين على 62 لجنة انتخابية و5 لجان عامة بمراكز الخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط.

فيما أعلن الدكتور أحمد الأنصارى، محافظ سوهاج، رفع درجة الاستعدادات بجميع أجهزة المحافظة التنفيذية، والأمنية، والمديريات الخدمية، والوحدات المحلية، إلى الدرجة «القصوى» استعدادا لإجراء عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وقال المحافظ إنه تقرر تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة، وغرف عمليات فرعية بالوحدات المحلية بالمراكز، لمتابعة عملية الاستفتاء طوال الأيام المقررة لها، وتقديم كافة أوجه الدعم اللوجستي لتسهيل وتيسير سير عملية التصويت، مشدداً على قيام الجهات المعنية بأعمال المتابعة، ورصد كافة الأحداث المتعلقة بالاستفتاء، مضيفا أن عدد الناخبين المقيدين بكشوف اللجان الانتخابية يبلغ 2 مليون و977 ألفا و18 ناخبا وناخبة داخل 787 لجنة انتخابية بجميع مراكز ومدن المحافظة تحت إشراف قضائي كامل.

وفي المنيا، أعلن المحافظ اللواء قاسم حسين الانتهاء من الاستعدادات للاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل 13 لجنة عامة تضم 586 مقرا انتخابيا يضم 715 لجنة فرعية لاستقبال 3 ملايين و338 ألفا و877 ناخبا وناخبة لهم حق التصويت. وأنهى رؤساء المراكز والمدن عمليات التسكين للجان الفرعية والعامة والتي تشمل لجنة عامة بكل مركز باستثناء 3 مراكز تضم لجنتين هما قسم المنيا، ومركز المنيا، وملوي، وقسم ملوي، وقسم سمالوط شرق، وقسم سمالوط غرب. فيما عقدت اللجنة العامة بالمنيا اجتماعا مع القضاة المشرفين على اللجان الفرعية، حيث تم إخطارهم بمقارات عملهم سواء بالإشراف على اللجان العامة أو اللجان الفرعية وتم توزيع كراسات التعليمات ومظاريف التصويت.

فيما أعلن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، عن رفع درجات الاستعداد القصوى بكافة أحياء المحافظة وجميع المديريات استعداد للاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وأصدر المحافظ تعليماته إلى جميع رؤساء الأحياء والأجهزة التنفيذية بالمرور على جميع المقار الانتخابية للتأكد من جاهزية المقار ورفع كفاءتها وتوفير مصدر دائم للكهرباء وآخر للطوارئ وتوفير خط تليفون، موضحا أنه ستقام مظلة أمام كل مقر انتخابي لحماية الناخبين من الشمس وتوفير كرسي متحرك لكبار السن، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الناخبين يبلغ ٥٠٦٣٠٦ ناخبين وناخبات لهم حق التصويت داخل ١١١ مقرا انتخابيا بنطاق المحافظة.

كما وجه المحافظ برفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات والوحدات الصحية بنطاق المحافظة والتأكد من توافر جميع المستلزمات الطبية وتواجد طاقم الأطباء والتمريض بجميع المستشفيات والعيادات المتنقلة بنسبة 100%، مشددا على ضرورة انتشار سيارات الإسعاف على مستوى المحافظة في محيط المقار واللجان الانتخابية وعلى محاور التحرك الرئيسية والفرعية لتأمين العملية الانتخابية.

وفي السويس، قال المحافظ اللواء عبدالمجيد صقر إن «النزول إلى اللجان والمشاركة الإيجابية في الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور يعد واجبا وطنيا على الجميع»، مؤكدا على جميع القيادات العمل على قدم وساق والتكاتف من أجل المشاركة والظهور بالمظهر المشرف.

فيما أنهت محافظة الإسماعيلية استعداداتها للاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل 10 لجان عامة تشمل عدد 211 مركزا انتخابيا بإجمالى عدد 229 لجنة فرعية تغطى جميع قطاعات المحافظة وتوابعها، ويبلغ إجمالى عدد الناخبين بالمحافظة 873162 ناخبا وناخبة، وتم تشكيل عدد من غرف العمليات بجميع المراكز والمدن والأحياء بالإضافة إلى غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة لمتابعة سير وانتظام عملية الاستفتاء وتذليل أي معوقات.

وقامت اللجنة المشرفة على الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمحافظة الدقهلية، برئاسة المستشار ربيع قاسم رئيس محكمة المنصورة الابتدائية ورئيس غرفة العمليات، بتسليم القضاة المشرفين على عملية التصويت مظاريف البطاقات الانتخابية بالصالة المغطاة باستاد المنصورة الرياضى. وبدأت عملية تسليم بطاقات الناخبين والأحبار والكشوف لأعضاء النيابة العامة والقضاة المشرفين على اللجان بالمحافظة وعددها 23 لجنة عامة و992 لجنة فرعية منذ الثانية عشرة ظهرا وسط إجراءات أمنية مشددة.

يذكر أن عدد القضاة المشرفين على العملية الانتخابية بالمحافظة يبلغ 992 قاضيا بواقع قاضٍ لكل لجنة بخلاف القضاة الاحتياطيين.

وأكد الدكتور كمال جاد شاروبيم، محافظ الدقهلية، أن جميع اللجان جاهزة تماما لاستقبال الناخبين، وستتواجد لجنة من الوحدات المحلية بمحيط كل لجنة للتسهيل على المواطنين في الإدلاء بأصواتهم، مشيدا بمجهود القوات المسلحة والشرطة وجميع الجهات الأمنية المكلفة بتأمين اللجان، مطالبا المواطنين بضرورة النزول والمشاركة في التصويت لتوصيل رسالة للعالم بأن الشعب المصري شعب واعٍ ومتحضر، مشيرا إلى أن الدقهلية بها 4 ملايين و245 ألفا و249 ناخبا، ممن لهم حق التصويت على مستوى المحافظة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق