باعتبارها العضو رقم 28..

أفريقيا فى القلب.. «أبوستيت» يوقع على وثيقة انضمام كينيا لعضوية مركز الأرز

السبت، 20 أبريل 2019 12:00 ص
أفريقيا فى القلب.. «أبوستيت» يوقع على وثيقة انضمام كينيا لعضوية مركز الأرز
وزير الزراعة يوقع وثيقة انضمام كينيا لمركز الأرز الإفريقي

استعرض الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و«هارولد روي ماكوالي»، مدير عام مركز الأرز الإفريقي، الجهود التي بذلتها مصر، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، للنهوض بمحصول الأرز وتطوير إنتاجيته، واستنباط أصناف جديدة منه غير شرهة للمياه، وهو ما ساهم في تحسين وزيادة جودة المحصول بدول القارة السمراء.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عُقد بديوان وزارة عام الزراعة، بحضور الدكتورة مني محرز، نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور علاء خليل مدير، معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

0811bc47-d287-46ef-85ff-176f31aa374b (1)
وزير الزراعة خلال توقيع وثيقة انضمام كينيا لمركز الأرز الإفريقى

وأكد وزير الزراعة، على حرص مصر لتقديم كافة سبل العون، للأشقاء الأفارقة، لزيادة تطوير زراعة الأرز لديهم، وتقديم خبراتها بمشاركة علمائها في تطوير الإنتاج، بما يحقق ربحاً أعلى للمزارعين، وزيادة مستوى دخولهم، وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

ووقع وزير الزراعة، وثيقة انضمام دولة كينيا إلى مركز الأرز الإفريقي، لتعد العضو رقم 28 بالمركز، وذلك باعتبار مصر تترأس المركز حاليا.

وأشار أبو ستيت، إلي أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكثيف التعاون بين مصر وكافة دول القارة السمراء، باعتبارها الامتداد الطبيعي لمصر، وهناك علاقات تاريخية، في المجالات المختلفة التي تربط بينها.

 
9af52699-357b-4d89-80cf-b2b1efc0be87
وزير الزراعة خلال توقيع الوثيقة

ومن جهته، أشاد مدير عام مركز الأرز، بالجهود التي بذلتها مصر، في تطوير برامج الأرز الهجين، من خلال الخبراء والباحثين، بمركز البحوث الزراعية، فضلا عن البرامج التدريبية، التي يتم تقديمها، للمزارعين والباحثين الافارقة بالمركز الدولي للزراعة.

وأعرب مدير عام مركز الأرز، عن سعادته بأن مصر ستنظم ملتقى علمي، للباحثين الأفارقة، في أوائل اكتوبر المقبل، لافتا إلى أن ذلك، يعد فرصة جيدة لنقل الخبرات، والتعرّف على التكنولوجيات الحديثة، في مجال الزراعة، والبحوث العلمية الزراعية الجديدة.

زراعة ال{ز فى كينيا
زراعة الأرز في كينيا
 
من جهته، قال الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن مركز الأرز الإفريقي، يعد من أهم المراكز الدولية المختصة، بتحسين الأرز في إفريقيا، واستنباط الأصناف المتحملة لظروف الجفاف، وتحت نظام الري المطري، لافتا إلى أن مصر انضمت للمركز عام 2008، وتولت رئاسته هذا العام، وأكد الدكتور محمد سليمان، على أهمية دور المنظمة، في متابعة كافة أنشطة البحوث، في الدول الإفريقية الأعضاء بالمركز ونشرها للاستفادة منها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة