من قلب دول العالم.. المصريون يحتشدون أمام لجان استفتاء التعديلات الدستورية

الجمعة، 19 أبريل 2019 03:54 م
من قلب دول العالم.. المصريون يحتشدون أمام لجان استفتاء التعديلات الدستورية
الاستفتاء - أرشيفية
علي الديب

 

توافد الناخبون المصريون بجميع دول العالم للتصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث حرص عدد كبير من أبناء الجاليات المصرية في جميع دول العالم على المشاركة في التصويت في عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

المصريون في تشاد

المصريون في تشاد
 

أدلى المصريون فى تشاد، صباح اليوم، الجمعة، بأصواتهم خلال الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمقر السفارة فى العاصمة التشادية ندجامينا.

واستقبلت السفارة أبناء الجالية المصرية للمشاركة فى الواجب الوطنى للاستفتاء على التعديلات الدستورية، وتمتد عملية الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً.

57355479_1525523844250491_5073302308763205632_n
 
57393171_1525523814250494_8868227298592030720_n
 
وتوافد الآلاف من المصريين فى الخارج أمام السفارات المصرية للمشاركة فى الاستفتاء واصطفوا طوابيرا طويلة للتصويت من أجل مستقبل أفضل لبلادهم ومساندة الزعيم عبد الفتاح السيسى، لاستكمال مسيرة التطوير والتنمية.
 
الجالية المصرية بالمغرب
 
201904180756115611
 
توافد أعضاء الجالية المصرية، المقيمة بالمملكة المغربية، اليوم الجمعة، على مقر السفارة المصرية بالرباط للتصويت فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وذلك اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلى للمملكة، وذلك رغم هطول الأمطار، وتمتد عملية التصويت على مدار ثلاثة أيام، وتنتهى مساء يوم الأحد الموافق 21 ابريل 2019

المصريون بالصين يشاركون في الاستفتاء

مع الساعات الأولى لفتح باب التصويت فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، شهدت مقر القنصيلة المصرية فى شنجهاى إقبالا من المصريين المقيمين فى الصين، للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وحرص المصريون المقيمون فى الصين على المشاركة فى الاستفتاء وترديد عبارات: «تحيا مصر».

المصريون فى جنيف

بدأ أعضاء الجالية المصرية من المقيمين فى جنيف ومن حولها فى التوافد على مقر القنصلية المصرية، وذلك للمشاركة فى التصويت على التعديلات الدستورية.

71613-المصريون-يدلون-بأصواتهم-فى-تشاد-(6)
 
ومن المتوقع أن تشهد مقر البعثة المصرية فى جنيف تزايد مشاركة الجالية المصرية للتصويت على التعديلات الدستورية فى فترات ما بعد الظهر، خاصة وأن اليوم الجمعة، هو يوم عطلة بسبب أعياد الفصح.

وأكد عدد من المصريين الذين أدلوا بأصواتهم فى الاستفتاء اهتمامهم البالغ بالمشاركة فى هذا الاستحقاق المهم، وذلك لما يعنيه من دعم لمسيرة مصر الحالية نحو التنمية الشاملة وكذلك تعزيز الاستقرار والوقوف فى وجه الإرهاب.

سفير مصر بموريتانيا: عمليات الاقتراع تجرى بشكل منتظم

59728-المصريون-يدلون-بأصواتهم-فى-تشاد-(7)
المصريون يدلون  بأصواتهم في تشاد

قال أحمد سلامة، سفير مصر في موريتانيا، إن عمليات الاقتراع فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية تجرى فى موريتانيا بشكل منتظم وبسهولة ويسر.

وأضاف سلامة فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط فى نواكشوط اليوم الجمعة، عقب بدء عملية الاقتراع فى السفارة المصرية بنواكشوط إن بداية التصويت انطلقت بشكل مبكر وشهدت توافد عدد كبير من الناخبين، وستتواصل حتى الأحد المقبل.

وأوضح السفير سلامة، أن السفارة المصرية لدى موريتانيا استعدت لعملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية وشكلت لجنة للإشراف على العملية وأخطرت كل أبناء الجالية بالمواعيد التى هى منشورة بشكل مكثف لضمان خروجها بالشكل اللائق والمأمول، لافتا إلى أنه تم ترتيب العملية وتسهيل مشاركة أبناء الجالية فى عملية الاقتراع.

وأعرب ناخبون من أبناء الجالية المصرية فى نواكشوط عن سعادتهم بأداء واجبهم الانتخابى مؤكدين ثقتهم فى المشاركة الفاعلة فى الاستفتاء.

وتجرى عملية التصويت فى 140 مقرًا انتخابيًا فى 124 دولة تتواجد بها البعثات المصرية فى الخارج، حيث أنه وطبقًا للضوابط المنظمة لعملية التصويت، تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت فى الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لدولة الاعتماد.

ووفقًا للضوابط التى أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات، يحق لكل مواطن مصرى متواجد فى الخارج التصويت فى الاستفتاء على أن يحمل معه أصل جواز السفر المميكن السارى أو أصل بطاقة الرقم القومى سواء أكانت سارية أم لا.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، المواعيد الرسمية للاستفتاء على التعديلات الدستورية، ودعت المواطنين للاستفتاء فى الخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه وصل إلى الهيئة الوطنية للانتخابات كتاب رئيس الجمهورية يطالب فيه الهيئة بدعوة الناخبين للاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور بتاريخ 16أبريل 2019 عقب موافقة البرلمان بالأغلبية على تلك التعديلات.

وأضاف خلال مؤتمر صحفى للهيئة،  أنه مرفق مع الكتاب خطاب مجلس النواب بموافقة غالبية أعضائه على التعديلات الدستورية، وقد اجتمع مجلس إدارة الهيئة ووضع جدولا زمنيا لعملية الاستفتاء والمواعيد المقررة لإجرائه فى الخارج والداخل، وذلك لما هو منوط دستوريا بالهيئة الوطنية للانتخابات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق