رغم تجاوزهم التسعين عامًا... المسنون في الخارج يدلون بأصواتهم في استفتاء الدستور

الجمعة، 19 أبريل 2019 07:00 م
رغم تجاوزهم التسعين عامًا... المسنون في الخارج يدلون بأصواتهم في استفتاء الدستور
التعديلات الدستورية
سلمى إسماعيل

رجالٌ تجاوزت أعمارهم الستين عامًا، رؤسهم تغطى باللون الأبيض، ظهورهم منحية، يظهر عليهم علامات الشيوخية وكبر السن، عظامهم لا تساعدهم حتى على السير البَطِيء، بعضهم يحتاج لعكاز يستند عليه في رحلة وصوله إلى مقار لجانه الانتخابية للاستفتاء على التعديلات الدستورية لعام 2019 .

هؤلاء الرجال اتجهوا إلى لجانهم مبتسمين، حاملين أعلامهم في أيديهم، مرددين هتافتها « تحيا مصر .. مصر تحيا»، ساهين عن أمراض الشيخوخة التي قد تكون عذرًا  ساميًا يمنعهم من الإدلاء بأصواتهم، لكنهم في مشهد وطنى تكرر على مستوى 124 دولة في العالم، أبى المصريين المسنيين التكاسل عن أداء واجبهم الوطني، على مدار أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لدولة الاعتماد.

اليونان
 

d695cf1c-420d-4079-ac8a-46ac7650fd69

ففي اليونان حرص أحد الوافدين المصريين الذي يبلغ من العمر تسعين عامًا على التوجه لمقر السفارة المصرية للإدلاء بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، باعتباره أكبر وافد في البعثة المصرية باليونان برئاسة السفير محمد فريد منيب.

 الإمارات

دبي
 

 

وفي دولتي دبي والإمارات الشمالية حرص المسنين من المصريين على التواجد أمام مقر اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم من الساعة التاسعة صباحًا، حسبما ذكر المستئار وائل فتحى السفير  العام بالإنابة  في دبى والإمارات الشمالية «"إن الجالية المصرية فى دبى والإمارات الشمالية أبهرتنا اليوم قبل بدء التصويت بالتواجد أمام اللجنة الانتخابية بأعداد كبيرة جدا، وهناك حرص كبير منهم على المشاركة المواطنين والإدلاء أصواتها فى هذا الاستحقاق الانتخابى».


وأشار السفير المصري بالإمارات إلى أن هناك تعاونا إيجابيا من السلطات الإماراتية، حيث هناك تواصل مع الشرطة الإماراتية بتقديم كل التيسيرات والتسهيلات الممكنة لكبار السن والسيدات حتى يقوموا بواجبهم الانتخابى.

أمريكا
888423dd-0160-46d2-93b6-18de558fb04dنيورك
 

 في نيوجيرس  إحدي المناطق التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، استقل عدد كبير من المسنين وكبار السن أتوبيسات متجهة إلى العاصمة  نيويورك، للإدلاء بأصواتهم  على التعديلات الدستورية في مقر السفارة المصرية بأمريكا.

السعودية

 وفي السعودية توافد المصريين فى السعودية للتصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وذلك منذ الصباح بمجرد فتح باب التصويت بأول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين فى الخارج .

وفي لافتة إنسانية قلما تكررت رفعت مسنة  علم مصر في إحدى مقار اللجان الانتخابية، حاملة لافتة مكتوب عليها «تحيا مصر».

السعودية
 

ميلانو

رجال الدين الكنيسة

وفي ميلانو حرص رجال الدين المسيحي من الجالية المصرية على  التوافد على القنصلية المصرية للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وحرص المشاركون فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية على الحضور والمشاركة، في مشهد وطني خالص، رافعين علم مصر، وحرصت مجموعة من السيدات المصريات المقيمات فى ميلانو على النزول والمشاركة.

ميلانو رجال الكنيسة

الأردن


المشهد نفسه تكرر في القنصلية المصرية بالأردن، فقد بدأ أعداد كبيرة من المصريين بالخارج، فى التوافد على مقر السفارة المصرية بالأردن للاستفتاء على تعديل بعض المواد الدستورية، حيث ظهر المصريون بأعداد كبيرة فى اليوم الأول للاستفتاء.

الاردن

ونشر حساب وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج عبر «تويتر»، مجموعة من الصور للمصريين بالأردن وهم يدلون بأصواتهم فى التعديلات الدستورية، حيث أظهرت الصور اقبال كبير من الجالية المصرية على المشاركة فى الاستفتاء، وهو أيضا ما يُظهره صندوق الادلاء بالصوت، الذى بدا فيه عدد كبير من الأصوات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق