قبل ساعة من راحتهم.. 10 مهام للقضاة داخل لجان الاستفتاء علي التعديلات الدستورية

السبت، 20 أبريل 2019 01:04 م
قبل ساعة من راحتهم.. 10 مهام للقضاة داخل لجان الاستفتاء علي التعديلات الدستورية
الاستفتاء
هبة جعفر

19 ألف قاضٍ يشاركوا في الإشراف في التصويت علي التعديلات الدستورية2019، ونظرا للدور الهام الذي يقوم القاضي من أجل إتمام العملية الانتخابية بكل سهولة ويسر وضمان صحة ونزاهة عملية الاستفتاء فقد حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار،لاشين إبراهيم، عدد من المهام التي يجب علي القاضي إتباعها علي مدار الثلاث أيام الخاصة بالاستفتاء، منذ الساعة 9 صباحاً حتى التاسعة مساءٍ، نرصدها من خلال التقرير التالي
 
 

الحضور أولا
 
يبدأ رؤساء اللجان الفرعية السماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور، ويحدد رئيس اللجنة عدد الناخبين المسموح لهم بالدخول وفقا لعدد كبان الاقتراع داخل اللجنة.

التحقق من هوية الناخب
 
علي رئيس اللجنة التحقق  من هوية الناخب بنفسه من واقع أصل بطاقة الرقم القومي ولو لم تكن سارية، ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب إلا بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي، كما يتحقق من عدم وجود حبر فسفوري على أي من أصابع الناخب قبل السماح له بالتصويت.

ختم الأوراق
 
وألزمت الهيئة بختم ورقة الاقتراع بخاتم اللجنة الفرعية في مكان بعيد عن خلفية خانتي إبداء الرأي قبل إعطائها لناخب.
 
يتسلم الناخب بطاقة الاقتراع من رئيس اللجنة بعد أن يسلمه بطاقة الرقم القومي الخاص به للإدلاء بصوته في كابينة الاقتراع، ثم يضع الناخب الورقة بنفسه في صندوق الاقتراع تحت إشراف الموظف الذي يكلفه رئيس اللجنة بذلك.

التأكد من استخدام الحبر الفسفوري
 
يتأكد رئيس اللجنة من غمس الناخب إصبع السبابة باليد اليمنى في الحبر الفسفوري، وفي حالة رفض الناخب غمس إصبعه لا يتسلم بطاقة الرقم القومي ويقوم رئيس اللجنة بإثبات الواقعة بمحضر الإجراءات نموذج رقم 5 استفتاء ويحرر محضرا بذلك، ويسلم مذكرة إلى قائدة قوة التأمين لإرسالها إلى النيابة العامة.
 

التأكد من غلق الصناديق
 
إذا امتلأ صندوق الاقتراع الأول في أي وقت يتم غلق الفتحة الخاصة بوضع بطاقات الرأي داخله بقفل بلاستيكي يثبت فيه رقمه المسلسل بالنموذج رقم ( 5) استفتاء، واستعمال صندوق فارغ جديد تغلق فتحاته الأربعة بالأقفال البلاستيكية ويتم إثبات الأرقام المسلسلة لها بالنموذج رقم 5 استفتاء. 

ضبط المخالفات
 
يقوم رئيس اللجنة الفرعية بضبط كل مخالفة للقانون بالاستعانة بقوة التأمين المركز الانتخابي وتحرير مذكرة بالواقعة وتسليمها رفقة المتهم إلى رئيس قوة التأمين لإرسالهما إلى النيابة العامة.
 
في نهاية يوم الاستفتاء يقوم رئيس اللجنة بغلق الصندوق الانتخابي وإثبات رقم القفل البلاستيكي بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية نموذج رقم 5 استفتاء.

حصر أعداد الناخبين
 
يقوم رئيس اللجنة بحصر أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم من واقع كشوف الناخبين نموذج رقم (1) استفتاء ونموذج رقم (3) استفتاء الخاصة بالوافدين، ويثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة نموذج رقم (5)

غلق اللجنة في نهاية يوم الاستفتاء
 
يقوم رئيس اللجنة الفرعية بغلق مقر اللجنة أو مقر حفظ صناديق الاقتراع بحضور المتابعين والمسئول عن قوات التأمين بقفل بلاستيكي موجود عليه رقمه المسلسل أو قفل عادي يجمع عليه بالجمع الأحمر بخاتم رئيس اللجنة أو كليهما معا.
 

منع تصوير بطاقة لااقتراع
 
يمنع رؤساء اللجان الفرعية قيام أي ناخب بتصوير بطاقات الاقتراع باستخدام الهاتف المحمول، حيث يقوم بعض الناخبين بتصوير بطاقات الاقتراع لتقديمه دليلا على تصويتهم على نحو معين وهو ما قد يشير إلى احتمال التصويت تحت تأثير وعد أو وعيد، وفي حالة ضبط واقعة تصوير بطاقة التصويت يتم ضبط الناخب وتحرير محضر له بالواقعة

تحرير محضر ضد المخالفين
 
يجب على رئيس اللجنة ملاحظة وضع الناخب ورقة الاقتراع في صندوق الاقتراع وفي حالة محاولة الخروج بورقة الاقتراع يحرر المحضر بهذه الواقعة لم يتم ضبطه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق