رئيس لجنة بالدقهلية: كبار السن أول الحاضرين في الاستفتاء على الدستور

السبت، 20 أبريل 2019 02:25 م
رئيس لجنة بالدقهلية: كبار السن أول الحاضرين في الاستفتاء على الدستور
هبة جعفر

 
 
أوضح المستشار محمد العشرى، رئيس اللجنة الانتخابية رقم 66 ببلقاس، التابعة لمحافظة الدقهلية، أن عملية الاستفتاء تسير بشكل منظم، مشيرًا إلى توافد عدد كبير من أهالى المناطق المجاورة للإدلاء بأصواتهم ..
 
وأكد «العشرى»، في تصريح لـ«صوت الأمة»، على أهمية الدور الذي يقوم به القضاة وأعضاء الجهات القضائية في إتمام التصويت علي الاستفتاء بشكل نزية 
 
يذكر أن الاستفتاء علي تعديل بعض مواد دستور 2014 الوارده بقرار الهيئه الوطنيه للانتخابات رقم 26 لسنه 2019  بدأت اليوم السبت، ويستمر حتى بعد غد الأثنين ، حيث شهد إقبالا كثيفا مع فتح اللجان صباح اليوم، وامتدت طوابير الناخبين أمام اللجان لمسافات طويلة وسط فرحة وسعادة من المواطنين، وتحول الماراثون الاستفتائي إلى كرنفال احتفالى.
 
وأوضح، أن كبار السن حرصوا علي الحضور منذ الصباح الباكر للإدلاء بأصواتهم وحرص اعضاء اللجنة على مساعدتهم في الإدلاء بأصواتهم، كما بدأ بفتح اللجنه بقراءة الفاتحة والدعاء للشهداء
 
وأكد أن القضاء والجيش والشرطة ومؤسسات الدولة قد أدت وتؤدي عملها علي الوجة الاكمل ولم يتبقي سوء الشعب للادلاء بكلمته فهو الفيصل في كل هذا لاستكمال العرس الديمقراطي.
 
 وأضاف، أن الدستور هو الوثيقة الأسمي، والقانون الأعلي، ورغم سمو الدستور علي ما عداه من القوانين، وتربعه علي قمة الهرم التشريعي، إلا أن إرادة الشعوب أسمي من الدستور وأعلي، فالشعوب هي التي تصنع الدساتير وتبث فيها الروح وتبعث فيها الحياة وتهب سموها وتقر بعلوها، والشعوب أيضا من تعدل أحكام الدساتير وتستبدل غيرها بها".
 
يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
 
ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
 
ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطى) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق