استفتاء الدستور.. الحكومة في الطابور

السبت، 20 أبريل 2019 05:53 م
استفتاء الدستور.. الحكومة في الطابور
علاء رضوان

«طوابير من النساء بصحبة أطفالهن، وآخرين من كبار السن، ومسيرات بالتكاتك والموتوسيكلات، والسيارات المكشوفة»، هكذا بدا الوضع أمام اللجان في الساعات الأولى للتصويت على التعديلات الدستورية، وذلك بعد أن احتشد الآلاف من المواطنون أمام اللجان بالقرى والمحافظات المختلفة للمشاركة فى الاستفتاء المقرر أن يستمر 3 أيام.

وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على التصويت في أول دقيقة، فيما توافد المسئولين والوزراء على لجانهم خلال الثلاث ساعات الأولى للتصويت.

البداية مع الرئيس

وصل الرئيس، عبد الفتاح السيسي، فى التاسعة صباحاَ إلى مدرسة الشهيد مصطفى يسري، بمصر الجديدة، للإدلاء بصوته في التعديلات الدستورية.

رئيس الوزراء

عقب الإدلاء بصوته، حث المهندس مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، المواطنين على المشاركة للإدلاء بحقهم الديمقراطى فى المشاركة على الاستفتاء في التعديلات الدستورية، مؤكدا أن الدولة وفرت جميع وسائل الراحة للمواطنين للمشاركة فى عملية الاستفتاء.

مصطفي مدبولي

وأدلي رئيس مجلس الوزراء بصوته فى التعديلات الدستورية صباح اليوم بمدينة الشيخ زايد، حيث أكد رىئيس الوزراء في تصريحات صحفية، أن الإستفتاء علي التعديلات الدستورية رسالة إلي العالم أجمع علي استقرار المناخ السياسي في مصر، مشيرا إلي أن المشاركة الإيجابية حق لكل مواطن. 

 

المفتى

كما أدلى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية صباح اليوم،  بصوته في التعديلات الدستورية، في لجنة مدرسة الحسين الإعدادية بنات في حي الحسين بالقاهرة.

201904201048354835
 

وأكد فضيلة المفتي، في تصريحات له عقب الإدلاء بصوته، أن المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية واجب وطني على كل مصري، حيث دعا مفتي الجمهورية الشعب المصري، إلى الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الانتخابي الذي يدل على مدى وعيهم بحرية تامة، قائلا: «المشاركة الواعية هي دليل تقدم الأمم».

رئيس البرلمان

فيما أدلى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية لعام 2019، بلجنته في مدينة نصر.

WhatsApp Image 2019-04-20 at 1.09.40 PM
 

وفور الإدلاء بصوته، قال «عبد العال» إنه تم الاستمتاع لكل المقترحات والآراء حول التعديلات الدستورية الجديدة، المؤيدة والمعارضة، مشيرا إلى أن اللجنة التشريعية بالبرلمان، استمرت لمدة 30 يوميا حتى يتم تجميع كافة المقترحات حول التعديلات الجديدة.

وأضاف عبدالعال، في تصريحات له على هامش الإدلاء بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أن الإقبال على لجان التصويت يعكس حرص المواطنين على ممارسة حقوقهم السياسية، وقد بدأ ذلك منذ الساعات الأولى من التصويت، وهو ما يعكس أيضا قناعة المواطنين بما يتحقق من إنجازات في مسيرة الإصلاح وحرصهم على استمرار ذلك.

وأكد رئيس مجلس النواب، أن التعديلات الجديدة التي يجرى عليها الاستفتاء بها العديد من المكاسب، حيث تعزز مكانة المرأة وتدعم الفلاحين والعمال والشباب وتؤسس لاستقرار دولة المؤسسات.

وزيرة البيئة 

كما أدلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بصوتها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مدرسة ابن سينا بمصر الجديدة.

119166-b146e777-2562-489f-a221-4520fbd67973
 

 وبعد الانتهاء من الإدلاء بصوتها، أكدت وزيرة البيئة أن المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي أقرها مجلس النواب تعد واجبا وطنيا ومن أهم حقوق المواطنة، مطالبة المواطنين بضرورة المشاركة بإيجابية في هذا الاستحقاق الدستوري المهم في مسيرة مصر.

وزير التموين

وأدلى الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بصوته بمقر اللجنه الانتخابية رقم 14  بمدرسة طلعت حرب الابتدائية بالمهندسين  للتصويت فى  الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

WhatsApp Image 2019-04-20 at 13.39.34
 

وأعرب «المصيلحى» عن فخره وسعادتة كمصري شارك فى الاستفتاء والتصويت على التعديلات الدستورية  كتمثيل للمواطن بسبب الانجازات التى تحققت مع أهمية ان يكون الدستور متواكب مع التطورات خاصة وان الدستور فى عام 2014 جاء فى توقيت حرج.

لفت المصيلحى إلى إن التعديلات الدستورية تعد رسالة للعالم بأننا داخلين على استقرار وبالتالى نستطيع إنجاز مع بدأه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس لجمهورية فى الكثير من المجالات المختلقة سواء فى البنية التحية او التشريعية ومجالات الصحة والتعليم والتجارة الداخلية وغيرها فى مختلف المجالات  وكذلك  على زيادة مظلة الحماية الاجتماعية فى منظومة الدعم .

وزيرة الهجرة

أدلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، صباح اليوم، بصوتها فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى لجنة المدرسة البريطانية فى مدينة الرحاب.

وقالت وزيرة الهجرة خلال تصويتها، إن المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية واجب وطنى، وحق كفله الدستور لكل مواطن مصرى، وينبغى الحرص على النزول والإدلاء بأصواتهم بكثافة، وإظهار مشاركتهم الإيجابية وممارسة حقهم بحرية كاملة لإظهار الوجه الحضارى لمصر. 

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أنها قامت اليوم بدورها وواجبها الوطنى وأدلت بصوتها فى الاستفتاء، مشيرة إلى أن اليوم عرس حقيقى يتشارك المصريون فيه بالداخل والخارج فى نفس الوقت.

وزير التربية والتعليم

بينما أدلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بصوته في التعديلات الدستورية، بأول أيام الاستفتاء على الدستور بمدرسة المنيرة الإعدادية بنات، في السيدة زينب.

 

243576-IMG-20190420-WA0008

والتف المواطنون حول الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال إدلائه بصوته في التعديلات الدستورية بمدرسة المنيرة الإعدادية بحي السيدة زينب، حيث استقبل المواطنون الوزير بترديد مجموعة من الأغاني الوطنية ورفع إشارات النصر والإعلام.

واستقبل الوزير ترحيب المواطنين بمنتهى السعادة، وحرص شوقي على الإدلاء بصوته في أول أيام الاستفتاء لإيمانه بأهمية المشاركة والتعبير عن رأيه في التعديلات الدستورية لأنها الطريق الوحيد لاستقرار الوطن.

وزير الداخلية

وأدلى وزير الداخلية اللواء محمود توفيق صباح اليوم، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمقر لجنته الانتخابية.

201904200238543854

 وأكد الوزير على حرص أجهزة الوزارة بالتنسيق مع القوات المسلحة على توفير المناخ الآمن لتمكين المواطنين على ممارسة حقهم الدستورى والإدلاء بأصواتهم، مشيراً إلى إستنفار الطاقات وتوظيف القدرات الأمنية فى سبيل تحقيق الإستقرار الأمنى خلال أيام الإستفتاء على التعديلات الدستورية.

وزير الأوقاف 

أدلى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بصوته في التعديلات الدستورية، اليوم اللسبت، فى لجنة الشهيد طيار محمد جمال مدرسة الروضة الإعدادية بنين سابقًا بدائرة المنيل بالقاهرة.

 

من جانبه، قال «جمعة» إنه في كل استحقاق وطني، نحرص على أن نكون في أول الصفوف لنعطي رسالة بأن هذه المشاركة الوطنية عمل وطني جاد يجب أن يكون ضمن أولوياتنا جميعًا، وإن شاء الله مصر تسير إلى الأمام بقوة في كل الأتجاهات، ونأمل أن هذه الإجراءات الدستورية تسهم في مزيد من الاستقرار والأمن والرقي والتقدم.

وأضاف وزير الأوقاف في تصريحات صحفية أثناء إدلائه بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أن خطبة الجمعة القادمة ستكون عن عوامل بناء الأمم متابعًا: «سواء في خطبة الأمس أو الجمعة القادمة نؤكد على تصحيح مفهوم خاطئ استطاعت الجماعات المتطرفة أن ترسخه في العقول، فهذه الجماعات حاولت إحداث قطيعة بين الشعوب وحكامها».

وزير الرى

أدلى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، منذ قليل بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، بلجنة مدرسة القناة المشتركة بمنطقة زهراء المعادى.

 

وقال عبد العاطى، إن المشاركة فى الاستحقاق الانتخابى واجب وطنى على كل مصرى حريص على تقدم وتنمية بلادة .

 

وزير النقل

وأدلى كامل الوزير، وزير النقل بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمقر لجنته الانتخابية بمدرسة سيزا نبراوي بالتجمع الخامس.

 

وقال وزير النقل  عقب إدلائه بصوته، إن المصريين يسجلون اليوم في هذا العرس الديمقراطي تاريخاً جديداً نحو مستقبل أفضل، وأنهم يثبتون دائما أنهم شعب مبهر، فهم يسجلون ملحمة بطولية، ووطنية رائعة ويضربون كعادتهم المثل في حب الوطن  بصورة مشرفة تثبت للعالم أجمع  بأن الشعب المصري يمارس حقوقه السياسية بكل حرية، ونزاهة وأن شعب مصر من أعظم شعوب العالم.

 

وزير الإسكان

 أدلى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمدرسة المقطم الرسمية لغات.

 

وأشاد وزير الإسكان بتنظيم الاستفتاء، وحرص المواطنين على التوافد للإدلاء بأصواتهم، مؤكداً أن المصريين يستكملون بناء مستقبلهم، ومستقبل أفضل لوطنهم، ويدعمون المسار الديمقراطي.

 

وزيرة الثقافة

أدلت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة بصوتها في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية صباح اليوم في مدرسة أبو بكر الصديق التجريبية  بمدينة الشيخ زايد.

محمد الحصرى (6)

وأشادت الوزيرة بحسن تنظيم عملية الإدلاء بالأصوات وسرعة الانتهاء منها مؤكدة أن المشاركة في الاستفتاء واجب على كل المصريين من أجل استكمال مشوار بناء الوطن الذي بدأه الشعب المصري للوصول بسفينة الوطن إلى بر الأمان خاصة وان مصر تخطوا بخطي ثابتة في التنمية والرخاء.

وأشادت عبد الدايم، بالإقبال الجماهيري الكبير على لجان الاستفتاء خاصة في الساعات الأولى لبدء عملية التصويت وحثت جموع المصريين على المشاركة والنزول للإدلاء بأصواتهم حتى يشهد العالم تاريخا جديدا يكتبه المصريون بحروف من نور لبناء مصر الجديدة.

وزير الإنتاج الحربي

وأدلى اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية،  بمقر لجنته الانتخابية بمدرسة سيزا نبراوي بالتجمع الخامس.

وقال العصار، إنه حرص على الحضور ليقول نعم للتعديلات الدستورية الجديدة من أجل تحقيق تقدم وإنجاز حقيقي، وأن المشهد واضح بإقبال المواطنين أمام اللجان في أول ساعة باليوم الأول من الاستفتاء، وأنه مشهد حضاري يوضح حب الشعب لوطنه.

وزير التنمية المحلية

أدلى اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في لجنة مدرسة الحرية بمصر الجديدة، والتي بدأت، صباح اليوم، وتستمر لثلاثة أيام خلال الفترة من ٢٠ إلى ٢٢ إبريل ٢٠١٩.

 

واطمأن شعراوي، على سير العملية الانتخابية داخل اللجان الموجودة في مدرسة الحرية، ودعا الوزير شعراوي كافة جموع الشعب المصري إلى النزول والمشاركة في الاستفتاء بكل حرية وممارسة حقهم الدستوري لاستكمال مسيرة التنمية والبناء للدولة المصرية، مؤكداً قيام المحافظات بتقديم كافة المساعدات للناخبين لضمان وصولهم إلى مقار الاستفتاء بسهولة ويسر.

وزيرة الاستثمار

أدلت وزيرة الاستثمار د.سحر نصر، بصوتها في التعديلات الدستورية، صباح اليوم السبت، بمدرسة مصر الجديدة النموذجية، وحرصت نصر، على التقاط الصور التذكارية مع الناخبين، وأسرهم، حيث التقطت صورة مع طفلة كانت بصحبة والدتها.

Ashraf fawzy (18)

وزير الكهرباء

 أدلى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بصوته في لجنة الأورمان الثانوية بنات بدائرة العجوزة، في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وقال الوزير: إن المشاركة في التصويت على التعديلات الدستورية واجب وطني وحق لكل مواطن لكي يعبر عن رأيه بكل صراحة سواء بالموافقة أو بالرفض وننتظر هذا من كل الشعب المصري.

 

وزيرة التضامن الاجتماعي

أدلت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بصوتها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في العجوزة، وأكدت والي، على حرصها على المشاركة في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية، داعية المواطنين للمشاركة في الاستفتاء.

 

وزير الزراعة 

أدلى الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بلجنة الإدارة المركزية لشئون المساحة بالمناطق.

الدكتور عز الدين ابوستيت

وزير الآثار

أدلى الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مع زملائه العاملين بالأقصر، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في لجنة الوافدين بمدرسة «وادي الملكات» بمدينة الأقصر.

137717-f4e3ee85-ac33-4a9b-8a03-56a47aa149f6

 

جاء ذلك أثناء تواجده بمدينة الأقصر؛ للاحتفال بيوم التراث العالمي والإعلان عن كشف مقبرة جديدة وإسدال الستار عن ترميم تمثال رمسيس الثاني بمعبد الأقصر، واستكمال جولته وأعضاء لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب لتفقد المواقع الأثرية بالمدينة.

وأكد وزير الآثار، حرصه على المشاركة في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية، داعيا المواطنين إلى المشاركة في الاستفتاء.

وزير الشباب والرياضة

أدلي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة صباح اليوم بصوته في التعديلات الدستورية المقترحة والتي بدأت صباح اليوم وتستمر لثلاثة أيام خلال الفترة من ٢٠ إلى ٢٢ ابريل ٢٠١٩.

واطمئن صبحي، على سير العملية الانتخابية داخل اللجنة، مؤكدا على أهمية مشاركة الجميع في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية باعتبارها واجب وطني مضيفا بأنه تم تدريب ٢٩ ألف من شباب البرلمان بالمحافظات لنشر التوعية السياسية بأهمية التعديلات الدستورية.

وأكد أن الوزارة تقوم بدور كبير في نشر الصورة الصحيحة للتعديلات الدستورية لمكافحة الشائعات التي تحيط بالمشهد السياسي المصاحب لعملية إجراء الاستفتاء، وأضاف أنه قد تم تشكيل غرفة عمليات مركزية من مساعدي ومعاوني الوزير تعمل على مدار الساعة بمقر ديوان الوزارة وطوال مدة الاستفتاء وكذلك غرفة عمليات محلية بكل مديرية شباب.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

 والجدير بالذكر أنه يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

 

وكان مجلس النواب استغرق أكثر من شهرين فى مناقشة التعديلات الدستورية إعمالا لأحكام المادة 226 من الدستور المتعلقة بإجراءات التعديل، حيث ورد طلب التعديل لمجلس النواب مقدما من أكثر من خمس أعضاء المجلس، وتم مناقشة مبدأ التعديل فى اللجنة العامة، ثم عرض على الجلسة العامة من حيث المبدأ، وأحيل للجنة التشريعية لمناقشته وإجراء حوار مجتمعى بشأنه، ومنها عرضت التعديلات على الجلسة العامة ووافق المجلس عليها نهائيا بأغلبية 531 عضوا، بعد التصويت عليها نداء بالإسم.  

البابا

وأيضاَ أدلى قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل لجنته بمدرسة «بين السرايات الإعدادية بنين» بمنطقة الوايلي.

WhatsApp Image 2019-04-20 at 12.12.06 PM

من جانبه، قال قداسة البابا تواضروس الثانى -في تصريح له عقب الإدلاء بصوته- إنه سعيد بالمشاركة في الاستفتاء على الدستور، وأن هذه المواد تم دراستها بشكل دقيق من قبل البرلمان، موضحا أن المشاركة في الاستفتاء على الدستور حق من حقوق المواطنة.

ودعا البابا تواضروس أبناء الوطن للمشاركة في الاستفتاء على الدستور، وأن يتوجه كل شخص ليقول رأيه بكل حرية، مؤكدا أن هذه التعديلات في صالح الوطن وأن المشاركة في الاستفتاء على الدستور واجب وطنى على كل المصريين، وتعبر عن الحالة الإيجابية التى يتمتع بها أبناء مصر.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق