طوابير التصويت في الاستفتاء تستحوذ على اهتمام وسائل الإعلام العربية

الأحد، 21 أبريل 2019 12:57 ص
طوابير التصويت في الاستفتاء تستحوذ على اهتمام وسائل الإعلام العربية

سلطت وسائل الإعلام العربية الضوء على إقبال المصريين الكبير في اليوم الأول للتصويت بالاستفتاء على التعديلات الدستورية.
 
وأكدت صحف عربية في افتتاحيتها على أهمية تلك التعديلات، وما تمثله من مكاسب للعديد من فئات الشعب، فى الوقت الذى كان لنواب البرلمان دور كبير فى تشجيع المواطنين على المشاركة الإيجابية.
 

من جانبها، عرضت قناة العربية السعودية، تقريراً يبرز جلسات الحوار المجتمعى التى تمت حول التعديلات الدستورية، مع مشاهد حية للإقبال الكثيف على اللجان فى أول أيام التصويت، ورصد اللافتات التى انتشرت فى شوارع وميادين مصر .

وقال التقرير إن شوارع وميادين القاهرة والمحافظات المصرية اكتسبت منذ قرابة شهر بالعديد من اللافتات، التى تشجع المواطنين على المشاركة فى الاستفتاء   على التعديلات الدستورية، فى وقت حظيت الدعاية الإيجابية للتحفيز على التعديلات بالمساحة الكبرى من خلال المباردات تحت عناوين مختلفة من بينها "أعمل الصح"، و"شارك... قول رأيك".

كما سلطت قناة "سكاى نيوز" عربية، الضوء على التعديلات الدستورية التى تمت خلال الفترة الماضية بعد مرحلة طويلة من النقاش المجتمعى حولها وصولاً إلى بدء الاستفتاء عليها شعبياً.

وعرضت "سكاى نيوز"، خلال تقرير لها أبرز التعديلات التى تمت فى الدستور المصرى، والرامية إلى تعزيز مكانة المرأة فى المجتمع المصرى والحياة السياسية إلى جانب زيادة حقوق ذوى القدرات الخاصة، وتنظيم مدد الرئاسة لرئيس الجمهورية.

ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطي) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.

ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابية، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق