المواطنون يبدأون يومهم الثاني في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالزغاريد والأعلام

الأحد، 21 أبريل 2019 09:55 ص
المواطنون يبدأون يومهم الثاني في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالزغاريد والأعلام
الاستفتاء علي التعديلات الدستورية
هبة جعفر

انتظمت صباح، اليوم الأحد، عملية التصويت في اليوم الثاني للاستفتاء على التعديلات الدستورية، والتى دعت لها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفتحت اللجان أبوابها لاستقبال المواطنين فى تمام الـ 9 صباحا، حيث شهدت اللجان إقبالًا كثيفًا من قبل الناخبين، مع صباح اليوم الأحد. 

وفي المعادي حرص الناخبون على الحضور فى الساعات المبكرة، بل إن بعضهم حضر قبل فتح مقار اللجان، وانتظروا حتى فتح اللجان فى التاسعة من صباح اليوم.

وفي مصر الجديدة اصطف الناخبون أمام أبواب اللجان للتصويت على التعديلات الدستورية، أكدوا على أن حضورهم لدعم الدولة في مواجهة الإرهاب والعمل على مساعدة الرئيس في تأدية دوره في النهوض باقتصاد البلاد. أما مصر القديمة فقد شهدت لجان الفسطاط الثانوية مصر القديمة، توافد عشرات المواطنين وتنظيم طوابير أمام اللجان للمشاركة فى ماراثون الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وشهدت لجان سوق العبور زحاما كبيرا، مع بداية اليوم الثاني للاستفتاء، حيث امتدت طوابير المواطنين عدة أمتار خارج اللجان، وحرصت السيدات على حمل الأعلام، وأذاع الشباب عدداً من الأغاني الوطنية لحث المواطنين على المشاركة.

وتوافد عدد من المواطنين لليوم الثاني على اللجان الانتخابية بمركز كرداسة التابعة لمحافظة الجيزة للمشاركة في الاستفتاء على  التعديلات  الدستورية. فيما بدء المواطنون استفتاءهم في لجان صقر قريش، أمام لجنة مدرسة شجرة الدر الابتدائية، بالزغاريد وأغاني وفتحت اللجان الانتخابية فى اليوم الثانى للاستفتاء على التعديلات الدستورية لعام 2019.

في الوقت ذاته، بدأت اللجان المخصصة للتصويت بالخارج أبوابها أمام الجاليات المصرية، للاستفتاء على التعديلات الدستورية، لليوم الثالث حيث تم تجهيز الغرفة بكافة أجهزة الاتصال، للتواصل مع الجاليات المصرية بالخارج، للرد على استفسارات المصريين بالخارج.

ووجهت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بالتعامل مع أي نوع من الشكاوى التي يتعرض لها الناخبين على مدار الساعة، مؤكدة على التواصل المستمر مع كافة الجهات المعنية بعملية الاستفتاء للرد على كافة الشكاوى والاستفسارات الخاصة بالمصريين بالخارج خلال مشاركتهم، بفتح الخط الساخن مع الهيئة الوطنية للانتخابات للرد على الاستفسارات المتعلقة بكيفية تصويت المصريين بالخارج في عملية الاستفتاء

واستأنفت لجنة الاقتراع فى مقر السفارة المصرية فى العاصمة اللبنانية بيروت، فى تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم (الثامنة صباحا بتوقيت القاهرة) عملها فى استقبال المواطنين المصريين من الجالية، وكذلك الذين يتواجدون حاليا فى البلاد بشكل مؤقت، ويرغبون فى الإدلاء برأيهم فى التعديلات الدستورية التى أقرها مجلس النواب

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيًا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

ويحق التصويت لـ61 مليونًا و344 ألفًا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

وكان مجلس النواب استغرق أكثر من شهرين فى مناقشة التعديلات الدستورية إعمالا لأحكام المادة 226 من الدستور المتعلقة بإجراءات التعديل، حيث ورد طلب التعديل لمجلس النواب مقدمًا من أكثر من خمس أعضاء المجلس، وتم مناقشة مبدأ التعديل فى اللجنة العامة، ثم عرض على الجلسة العامة منحيث المبدأ، وأحيل للجنة التشريعية لمناقشته وإجراء حوار مجتمعى بشأنه، ومنها عرضت التعديلات على الجلسة العامة ووافق المجلس عليها نهائيًا بأغلبية 531 عضوًا، بعد التصويت عليها نداء بالاسم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق