بتلك الطريقة يتسلم رؤوساء لجان الاستفتاء على الدستور صناديق التصويت

الأحد، 21 أبريل 2019 10:14 ص
بتلك الطريقة يتسلم رؤوساء لجان الاستفتاء على الدستور صناديق التصويت
أمل عبد المنعم

يتخذ رؤوساء لجان الاستفتاء على الدستور، عدة إجراءات هامة، على مدار أيام عملية التصويت، وذلك قبل فتح اللجان، وذلك للتحقق من سلامة
قفل الصندوق الانتخابي الذي تم إغلاقه بالشمع الأحمر في مساء الساعة التاسعة مساء اليوم الأول، كذلك معرفة مدى ملائمة المقر الانتخابي من حيث سلامة النوافذ والأبواب.
 
وكذلك سلامة المكان لوضع صندوق مخصص للناخبين المقيدين باللجنة، وصندوق للناخبين الوافدين، وكذلك سلامة كبائن الاقتراع.
 

خطوات استلام اللجان
 
- التأكد من وجود ملصق برقم اللجنة الفرعية مثبت بمكان ظاهر خارج اللجنة.
 
- التأكد من وجود أوراق التصويت على التعديلات الدستورية المطروحة للاستفتاء نموذج رقم "4".
 
- التاكد من وجود لافتات إرشادية تسهل عملية التصويت خارج مقر اللجنة وداخلها.
 
- التأكد من عدم وجود أي لافتات أو ملصقات تحمل تأثيرا على الناخبين وتكليف قوة التأمين بإزالتها، مع وجود إضاءة جيدة داخل اللجنة.
 
- تنظيم طابور بالتنسيق مع المسئول عن تأمين المركز الانتخابى بإشراف منسق الطابور، وإرشاد الناخبين لأرقامهم بالكشف، وتنظيم الطابور داخل اللجنة مع أولوية لكبار السن وذوى الاعاقة.
 
- يرتكز أخر دور في تحديد مكان تواجد المتابعين داخل اللجنة، على النحو الذى يمكنهم من متابعة عملية الاستفتاء، دون التسبب فى تعطيلها أوعرقلتها.

أدوات عملية الاستفتاء على الدستور
 
- صندوق كرتونى مؤمن بداخله دفاتر بطاقات الاقتراع.
 
- نسخة واحدة من كشف الناخبين المقيدين باللجنة نموذج " 2 " استفتاء تسلم لمنسق الطابور.
 
- كابينة أو أكثر من كبائن الاقتراع، بما يتناسب مع مساحة مقر اللجنة، وعدد الناخبين بها.
 
- وضع الكبائن على النحو الذى يمكن رئيس اللجنة من متابعة عملية الاستفتاء، مع الحفاظ على سرية التصويت، بحيث يصوت الناخب وظهر واضح لرئيس اللجنة.
- عدد كاف من صناديق الاقتراع البلاستيكية الشفافة كبيرة الحجم، بواقع صندوق لكل 3000 ناخب تقريبا يثبت على كل صندوق رقم اللجنة الفرعية.
 
جدير بالذكر أنه يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
 
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق