تفاصيل حادث سيرلانكا الأليم في عيد القيامة.. 153 قتيل و8 انفجارات

الأحد، 21 أبريل 2019 11:38 ص
تفاصيل حادث سيرلانكا الأليم في عيد القيامة.. 153 قتيل و8 انفجارات
حادث سريلانكا
ولاء عكاشة

تزامنا مع احتفالات أعياد القيامة، استيقظت سريلانكا صباح اليوم على دوي انفجارات وحرائق في 8 أماكن، حيث شهدت  كنيسة و3 فنادق بالعاصمة كولومبو، وكنيستين خارج العاصمة انفجارات، ما أسفر عن وقوع 156 قتيل، وأكثر من 400 مصاب، والذي لم تشهد مثله البلاد منذ نهاية الحرب الأهلية 2009 .
 
وقال مسؤول بالشرطة إن أكثر من 50 شخصا قتلوا في كنيسة القديس سيباستيان في كاتوفابيتيا شمالي العاصمة كولومبو، وأوضحت صور جثثا على الأرض ودماء على المقاعد والخشبية سقفا مدمرا.
 
فيما أفادت تقارير أعلامية أخرى أن 25 شخصا قتلوا في الهجوم المذكور على كنيسة في باتيكالوا بالإقليم الشرقي .
 
وحتى الآن لم تعلن أي جهة مسؤليتها عن الحادث المروع، الواقع اليوم، يأتي هذا فيما دعا رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ إلى اجتماع لمجلس الأمن الوطني في مقره في وقت لاحق اليوم .
 
وفي أعقاب إعلان الشرطة السريلانكية عن وقوع انفجار ثامن، أعلنت الحكومة السريلانكية حظرا للتجول بأثر فورى، فيما أدان رئيس الوزراء السريلانكى رانيل ويكريمسينجه "الهجمات الجبانة" التى استهدفت كنائس وفنادق ببلاده اليوم.
 
وبحسب قناة (سكاي نيوز) البريطانية، دعا ويكريمسينغه - الشعب السريلانكى إلى الحفاظ على وحدتهم وقوتهم فى ظل هذا الوقت العصيب، مناشدا المواطنين بتجنب الترويج للتقارير والتخمينات التى لم يتم التحقق من صحتها، وأكد أن الحكومة السريلانكية تتخذ خطوات فورية لاحتواء الموقف.
 
وذكرت صحيفة (تايمز أونلاين) السريلانكية اليوم الأحد، أنه لن يُسمح للزائرين بدخول مطار باندارنيك الدولى بسبب الانفجارات الأخيرة .
 
وتم نشر القوات الجوية والشرطة وأفراد الأمن فى المطار الدولى لاتخاذ إجراءات أمنية فى المطار. وعلاوة على ذلك، تم الطلب من الركاب أن يكونوا حاضرين فى المطار قبل أربع ساعات من مغادرتهم .
 
وفى الوقت نفسه، اتخذت وزارة السكك الحديدية - أيضا - تدابير للامتناع عن قبول الركاب مع الطرود الكبيرة بسبب الوضع الحالى فى البلاد 
 
حيث قال وقال متحدث باسم إدارة السكك الحديدية إنه يجرى حاليا إجراء عمليات التفتيش الأمنى من قبل مسؤولى السكك الحديدية وضباط الشرطة فى القطارات .
 
و أدان رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي، التفجيرات المروعة التي وقعت اليوم، حيث قال "مودي" - حسبما ذكرت قناة (سكاي نيوز) الإخبارية البريطانية في نشرتها باللغة الإنجليزية - إن "مثل هذه البربرية ليس لها مكان في منطقتنا"، معربا عن تضامن بلاده مع الشعب السريلانكي .
 
فيما أدانت الإمارات، سلسلة الانفجارات الإرهابية التي شهدتها سريلانكا اليوم، حيث جددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية - في بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية وام - موقف الإمارات الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب والذي يستهدف الجميع دون
 
تمييز بين دين وعرق وأيا كان مصدره ومنطلقاته، معربة عن تعازيها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين .
وأكدت الوزارة وقوف الإمارات وتضامنها مع حكومة وشعب سريلانكا في مواجهة العنف والتطرف، داعية المجتمع الدولي إلى التكاتف لمواجهة هذه الآفة الخطيرة التي تهدد أمن واستقرار دول العالم واجتثاثها من جذورها .
 
وأدانت الكنيسة الكاثوليكية في مصر سلسلة الانفجارات التي استهدفت عددا من الكنائس صباح اليوم في سريلانكا .
 
وجاء في نص البيان: "تنعى الكنيسة الكاثوليكية بمصر، وعلى رأسها صاحب الغبطة البطريرك ابراهيم اسحق، رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وبطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك، شهداء حادث سلسلة الانفجارات بسيرلانكا وتصلي من أجل ذويهم كي يمنحهم الرب التعزية والصبر، كما تصلي من أجل الشفاء العاجل للمصابين، وتدين الكنيسة الكاثوليكية بمصر الحادث الإرهابي وتصلي من أجل أن تسود ثقافة الحب والسلام على ثقافة الموت والإرهاب .
 
ونددت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالتفجيرات الإرهابية التي وقعت، صباح الأحد ٢١ إبريل،وقالت وقالت المنظمة في بيان لها: «إن الإسلام قد عصم دماء البشر جميعا، وتوعد من اعتدى على الأرواح والأنفس المعصومة بأشد العقاب»، قال تعالى: {مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} [المائدة: 32]. 
 
وأكدت المنظمة أن علاقة المسلمين بالمسيحيين عامة علاقة قائمة على المحبة والتعاون والتماسك والأخوة الإنسانية، وهو ما دعا إليه الإسلام حين قررت أصول الشريعة الإسلامية التساوي بين المسلم وغيره في الحقوق والواجبات، في قاعدتها المشهورة: "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" .
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق