الوطنية للانتخابات: انتظام سير اليوم الثاني بالاستفتاء ونوجه للشعب كل التحية على مشاركته

الأحد، 21 أبريل 2019 07:24 م
الوطنية للانتخابات: انتظام سير اليوم الثاني بالاستفتاء ونوجه للشعب كل التحية على مشاركته
المستشار محمود الشريف

 
قال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أن مشاركة المصريين فى عملية الاستفتاء خلال اليوم الأول وحتى منتصف اليوم الثانى كان فاجئنا لكثافة الحضور ، وتابع: «اعتدنا خلال الانتخابات السابقة أن المشاركة فى أول يوم لا تكون بقوة،  لكن الشعب فاجأنا وشارك بقوة وهو الأمر الذى سبق الأيام الأولى للمشاركة فى أى استحقاقات أخرى».
 
وتوجه «الشريف» باسم الهيئة بالشكر للشعب المصرى الذى دحر دعوات المقاطعة وبادر بالمشاركة بكثافة كبيرة فى أولى أيام الاستفتاء.
 
وحول سير اليوم الثانى العملية قال خلال المؤتمر الصحفى ، أن اليوم الثانى للاستفتاء على التعديلات الدستورية يسير بانتظام دون وقوع أى شكاوى، مشيرا إلى أن غرفة العمليات تتابع منذ لتاسعة صباحا عملية الاستفتاء، وقد فتحت اللجان فى موعدها إلا عدد ضئيل، نظرا لأن أحد اللجان تعرض القاضى بها لحالة مرضية، وأخرى بسبب حالة وفاة لدى القاضى، مؤكدا على سلامة إجراءات فتح اللجان والتى يقوم بها رؤساء اللجان الفرعية.
 
واضاف ، إن ما تردد بشأن عدم الاستفتاء على كل مادة من مواد الدستور على حدة والاستفتاء على كل المواد مرة واحدة، أن هذا غير صحيح، فإنه وفقا لنص المادة 226 من الدستور فإنها أجازت الاستفتاء على كل المواد مرة واحدة، موضحا أن الهيئة سهلت إجراءات تصويت الوافدين من خلال السماح لهم بالتصويت في لجنة فرعية..
 
وقال الشريف أن عدد من الشائعات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى من بينها ،  هو مد التصويت لأكثر من 3 أيام على عملية الاستفتاء، أيضا أن الهيئة حجبت متابعة المنظمات الحقوقية، وهذا ليس صحيح، فهناك 22 منظمة دولية وجهة منهم 14 سفارة والاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية فضلا عن 58 منظمة محلية، كلهم قاموا بالحصول على الحق فى المتابعة، والجميع يتابع العملية.
 
و ردا على سؤال بشأن دول الخارج الأكثر تصويتا ، أن دول الامارات والكويت والسعودية هى أكثر الدول التى تتصدر تصويت المصريين فى الخارج ، مشيرا على أنه لا يحق لأى جهة سوى الهيئة إعلان النتيجة ، وقال إن الهيئة سوف تتسلم النتائج فى الخارج من خلال وزارة الخارجية ، لضمها على نتائج الداخل وإعلانها مجمعة خلال مؤتمر صحفى.
 
وحول تصويت الداخل وهل ما استقبلت الهيئة أى شكاوى تتعلق بتوجيه الناخبين قال ، أن الهيئة لم تتلقى أى شكاوى تتعلق بالتأثير على إرادة الناخبين ، ولو حدث فإن الهيئة ستحقق فى الأمر ، وتحقق فى أى شكوى متعلق بالجرائم الانتخابية فى حال تقديمها إليها 
 
وقررت الهيئة الوطنية للانتخابات استمرار عملية التصويت فى ساعة الراحة للقضاة المشرفين على الاستفتاء اليوم وغدا نظرا الاقبال الكثيف على اللجان. 
 
يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
 
ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
 
ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطى) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة