أكذوبة مد التصويت لليوم الرابع ليست آخرهم.. 8 شائعات لـ«الإرهابية» خلال أيام الإستفتاء

الإثنين، 22 أبريل 2019 01:00 م
أكذوبة مد التصويت لليوم الرابع ليست آخرهم.. 8 شائعات لـ«الإرهابية» خلال أيام الإستفتاء
جماعة الإخوان الإرهابية
علاء رضوان

تنتهى مساء اليوم وتحديداَ الساعة التاسعة مساء عملية التصويت على التعديلات الدستورية المزمع إعلان نتائجها يوم الأربعاء المقبل حيث إن لجان الاستفتاء، فتحت في مواعيدها، في التاسعة صباح اليوم، الثالث والآخير للاستفتاء.

 خلال الأيام السابقة سعت جماعة الإخوان الإرهابية وعدد من المنظمات فى الداخل والخارج إلى تصدير صورة سيئة عن الإستفتاء، وذلك بغرض عرقلة أى استحقاق ديمقراطي فى مصر لزعزعة استقرارها، وهو ما إنتهى بالفشل الذريع. 

63586-63586-63586-63586-201904170427362736

جماعة الإخوان الإرهابية من خلال منصاتها الإعلامية فى الداخل والخارج ووحدة إعلامية متخصصة سواء من صفحات الكترونية أو قنوات معادية تُبث من الخارج  في نشر الشائعات، وفبركة الأخبار، حيث استغلت وسائل عدة أبرزها السوشيال ميديا لتشكيك المصريين في نتيجة الاستفتاء والتصويت على التعديلات الدستورية.

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصدت أبرز شائعات الإخوان التى حاولت تصديرها خلال الساعات الماضية حول التصويت على التعديلات الدستورية نشر الشائعات حول هذا الإجراء الديمقراطى والتحريض على عدم المشاركة فيه لأسباب واهية يتم طرحها عبر السوشيال ميديا ومواقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك – تويتر».  

46428-medium_2019-04-18-46536de190

مدة التصويت يوم رابع

نفى المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إصدار الهيئة قرارًا بمد الاقتراع في الاستفتاء على التعديلات الدستورية ليوم رابع، حيث ناشد «الشريف» المتحدث باسم الهيئة في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما ينقل والالتزام ببيانات الهيئة.

رشوة الناخبين

زعم الإخوان أن الناخبين تلقوا رشاوى للإدلاء بأصواتهم، على عكس الحقيقة – وفقا للناخبين داخل اللجان – رغم أنهم هم من اعتادوا على دفع الرشاوي، وتلفيق الافتراءات والأكاذيب، والتاريخ يشهد على أعمالهم الخبيثة، حيث تمثلت تلك الشائعات الخاصة بالرشاوى كالتالى:

توزيع كراتين

في محاولة خبيثة لتشويه الاستفتاء على التعديلات الدستورية، نشرت منصات جماعة الاخوان الارهابية على مواقع التواصل الاجتماعى، صورا لتوزيع كراتين تحتوي على سلع غذائية على المواطنين. 

96928-201904210921482148

بالبحث عن حقيقة تلك الصور تبين أن الصور قديمة وتعود إلى يناير 2019، وكانت توزيع 6 آلاف كرتونة مواد غذائية بأسعار مدعمة وبالمجان في محافظة مطروح وكانت ضمن مبادرة حياة كريمة التي أعلن عليها الرئيس.

توزيع أموال

بينما أطلقت لجان جماعة الاخوان الارهابية شائعة أخرى عن الاستفتاء تمثلت في توزيع مبلغ 200 جنيه على كل مواطن في أعقاب الادلاء بصوته، وبالبحث تبين عدم صدق الشائعة.

عدم النزول للإستفتاء

جماعة الإخوان الإرهابية عملت على فبركة مجموعة من الصور التي تظهر كذباَ أن اللجان فارغة، واطلاقوا شائعات مغرضة تزعم أنه لا يوجد ناخبين، في حين أن اللجان امتلأت بالناخبين والمحتفلين.   

سيارات لإجبار المواطنين على التصويت

شائعة تداولتها صفحات الاخوان على مواقع التواصل الاجتماعي تمثلت في جلب سيارات ميكروباص أو «فان» لنقل المواطنين واجبارهم على الادلاء بأصواتهم. 

الإخوان-المسلمون-بين-النقد-والنقض-min-780x405

الاستعانة بالراقصات

جملة الإخوان شاركت بمجموعة من الفيديوهات والصور للناخبين الذين كانوا يحتفلون بالإستفتاء وبالعرس الديموقراطي أمام اللجان، زاعمين أنهم تلقوا أموالا، في حين أن هؤلاء السيدات كن يرقصن فرحة بالإستفتاء، واحتفالا بالديموقراطية التي تشهدها مصر.

زيادة الأسعار عقب الاستفتاء

بينما تداول جماعة الإخوان شائعة عن ارتفاع الأسعار إذا وافق المواطنون على التعديلات الدستورية لتخويفهم من النزول والمشاركة في الاستفتاء.

ولكن المراقبون نفوا الأنباء التى خرجت حول زيادة فى الأسعار عقب التصويت فى الاستفتاء ليس لها أى أساس من الصحة وتدخل تحت بند الشائعات التى تواجهها الدولة المصرية.  

تزوير الاستفتاء

زعمت صفحات جماعة الإخوان الإرهابية أن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية سوف تتم تزويرها، وأنه لايوجد إقبال على الاستفتاء في الأساس، محرضين على عدم المشاركة، على الرغم من أن الاستفتاء شهد إقبالا كثيفا لليوم الثاني.    

فبركة صور

ادعى بعض عناصر جماعة الاخوان الارهابية، فبركة صور الاستفتاء المنتشرة على المواقع الاخبارية عبر برامج افوتوشوب وهو ما يخالف الواقع الذي شهد اقبالا كبيرا على اللجان منذ الساعات الأولى للاستفتاء.  

عقوبة الشائعة

وعن عقوبة الشائعة، يقول ميشيل إبراهيم حليم، الخبير القانونى والمحامى بالنقض، أن الشائعة هي خبر أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر في المجتمع بشكل سريع وتتداول بين العامة ظنا منهم على صحتها، دائما ما تكون هذه الأخبار شيقة ومثيرة لفضول المجتمع والباحثين وتفتقر هذه الشائعات عادة إلى المصدر الموثوق الذي يحمل أدلة على صحة الأخبار، وتمثل جزءا كبيرا من المعلومات التي ترد علينا.

قانون العقوبات المصري – وفقا لـ«حليم» فى تصريح لـ«صوت الأمة» - به باب عن الجرائم المضرة بأمن الدولة من الداخل ويتضمن بيان كامل عن الشائعات وعن ترويج الشائعات وعن الأضرار التي تصيب المجتمع من هذه الشائعات ويوقع عقوبات على مرتكبها، ولا يوجد أي حاجة إلى تقديم مشروع جديد يتضمن عبارات مطاطه وتفتح الباب لخرق الحقوق والحريات المنصوص عليها بالدستور. 

maxresdefault

وسرد «حليم» بعض النصوص الواردة بقانون العقوبات المصري التى تمثلت فى التالى:

المادة 77 من قانون العقوبات المصري نصت على :

يعاقب بالإعدام كل من ارتكب عمدا فعلا يؤدى إلى المساس باستقلال البلاد أو وحدتها أو سلامة أراضيها.

مادة 77 د:

يعاقب بالسجن إذا ارتكبت الجريمة في زمن سلم، وبالأشغال الشاقة المؤقتة إذا ارتكبت في زمن حرب:

كل من سعى لدى دولة أجنبية أو أحد ممن يعملون لمصلحتها أو تخابر معها أو معه وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربى أو السياسى أو الدبلوماسى أو الاقتصادى ،فاذا وقعت الجريمة بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربى أو السياسى أو الدبلوماسى أو الاقتصادى أو بقصد الإضرار بمصلحة قومية لها اكنت العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة في زمن السلم والأشغال الشاقة المؤبدة في زمن الحرب .

ولا يجوز تطبيق المادة 17 من هذا القانون بأى حال على جريمة من هذه الجرائم إذا وقعت من موظف عام أو شخص ذى صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة . 

حبس
 
مادة 78 :

كل من طلب لنفسة أو لغيرة أو قبل أو أخذ ولو بالواسطة من دولة أجنبية أو ممن يعملون لمصلحتها نقودا أو أية منفعة أخرى أو وعدا بشئ من ذلك بصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ما أعطى أو وعد به وتكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة وغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ما أعطى أو وعد به إذا كان الجانى موظفا عاما أو مكلفا بخدمة عامة أو ذا صفة نيابية عامة أو إذا ارتكب الجريمة في زمن حرب.

ويعاقب بنفس العقوبة كل ما أعطى أو عرض أو وعد بشئ مما ذكر بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية.

ويعاقب بنفس العقوبة أيضا كل من توسط في ارتكاب جريمة من الجرائم السابقة .

وإذا كان الطلب أو القبول أو العرض أو الوعد أو التوسط كتابة فان الجريمة تتم بمجرد تصدير الكتاب .

مادة 78 أ:

يعاقب بالإعدام كل من تدخل لمصلحة العدو في تدبير لزعزعة إخلاص القوات المسلحة أو إضعاف روحها أو روح الشعب المعنوية أو قوة المقاومة.

مادة 80 جـ:

يعاقب بالسجن كل من أذاع عمدا في زمن الحرب أخبارا أو بيانات أو شائعات كاذبة أو مغرضة أو عمد إلى دعاية مثيرة وكان من شأن ذلك كله إلحاق الضرر بالاستعدادات الحربية للدفاع عن البلاد أو بالعمليات الحربية للقوات المسلحة أو إثارة الفزع بين الناس أو أضعاف الجلد في الأمة .

وتكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة إذا ارتكبت الجريمة نتيجة التخابر مع دولة أجنبية.

وتكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة إذا ارتكبت الجريمة نتيجة التخابر مع دولة معادية.

مادة 80  د:

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مصرى أذاع عمدا في الخارج.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق