الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019 .. ماذا قال سلطان القاسمي؟

الخميس، 25 أبريل 2019 10:00 ص
الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019 .. ماذا قال سلطان القاسمي؟
الشارقة عاصمة دولية للكتاب

ألقى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة كلمته اليوم، بحضور الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمى ولى العهد نائب حاكم الشارقة، والشيخ محمد بن سعود القاسمى ولى عهد راس الخيمة، وقال "القاسمي" : لا يمكننى أن أصف مدى سعادتى بالوقوف أمامكم فى هذا الحفل الكبير للاحتفال بالشارقة عاصمة عالمية للكتاب.  

وأكد "القاسمي" في كلمته أن إمارة الشارقة قد عملت بصدق واخلاص على مدى سنوات عديدة كى تخلق حالة استثنائية من العشق والحب للكتاب والمعرفة. وكان الحضور أمام العرض الأسطورى ألف ليلة وليلة فى مسرح المجاز بالشارقة، ضمن احتفالات بنيل لقب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019 من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".  


واستكمالا لكلمته التي ألقاها حاكم الشارقة:

«أنا أقف أمامكم أكاد أرى أجداد أجدادنا العظام من العلماء والمفكرين وهم يملئون مكتبات العالم بالمعرفة ويضيئون طريق الإنسانية بالحضارة والعلم ويتركون لنا إرثا كبيرا نفتخر به إلى يومنا هذا إنه لشرف عظيم أن نخطو فى الشارقة على خطاهم وأن نتبنى الكتاب والعلم أداة للبناء وليس للهدم، أداة للمحبة والإخاء وليس أداة للكراهية والتطرف .. فلسفتنا فى الشارقة واضحة ونحن مستمرون عليها بإذن الله، من يريد بناء اقتصاد قوى ومنتِج أو بناء مجتمع متماسك ومتراحم أو تطوير العلوم وتشجيع الاختراعات أو أن يكون لأمته دور إيجابى ومتميز فى هذا العالم ويكسب احترام القريب والبعيد فعليه أن يبدأَ بغرس المعرفة فى عقول الأفراد منذ الصغر منذ السنوات الأولى التى يبدأ فيها وعى الإنسان بالتشكل، فبهذه الطريقة نضمن بناء جيل قارئ يتقن فن التمييز بين الغث والسمين فيقرأ بعين ناقِدة ومنحازة للخير العام جيل يقدم الأخلاق على العلم فيأتى العِلم إنسانياً وأداةً للبناء وتخفيف معاناة الناس وتحقيق العدالة».

واختتم حاكم الشارقة كلمته قائلا: كونوا على ثقة بأن الشارقة مستمرة فى طريقها بإذن الله وأنّ أبناء وبنات الشارقة المخلصين مستمرون فى بذل الجهد والعطاء، لكى تصبح الشارقة منارة حقيقية للعلم والمعرفة، ونسأل اللهَ تعالى أن يسدّد خطانا لنبنى على منجزاتنا منجزات أخرى جديدة.

وفي صباح اليوم، زارت قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، رئيسة مؤسسة "ربع قرن" فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان الشارقة القرائى للطفل فى مركز إكسبو الشارقة، ورافقتها الأميرة منيرة بنت عبد المحسن بن جلوى آل سعود، وكان فى استقبالها أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب.

وتجولت الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى، فى ردهات وأروقة المهرجان واطلعت على أبرز الفعاليات والندوات التى يقدمها هذا العام، كما اطلعت سموها على مجموعة من الورش التفاعلية والثقافية، والأنشطة الترفيهية، والتقت مجموعة من الأطفال والعائلات هناك.

وكان الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قبل ذلك قد تسلم رمز تنصيب العاصمة العالمية للكتاب من كل من إرنستو أوتون راميرز، مساعد المدير العام لشؤون الثقافة فى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وماركوس بولاريس نائب وزير الشؤون الخارجية باليونان، والسيدة فيونا آندريكوبولو، مستشار الاتصال والعلاقات العامة لعمدة مدينة أثينا، وعضو اللجنة التنظيمية لأثينا العاصمة العالمية للكتاب 2018، إيذاناً ببدء احتفالات الشارقة بنيل هذا اللقب والتى تستمر لمدة عام كامل، تحت شعار "افتح كتاباً تفتح اذهانا".

وشهد حاكم الشارقة العرض الفنى الخيالى الأضخم من نوعه "ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير"، الذى أنتجه مسرح المجاز بالشارقة ليكون مستهل احتفالات الشارقة بحصولها على لقب "العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019".

وخلال الحفل ألقى إرنستو أوتون راميرز، مساعد المدير العام لشؤون الثقافة فى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، كلمة استعرض فيها إنجازات وجهود إمارة الشارقة فى مختلف المجالات الفكرية والمعرفية والتى تمس مختلف الجوانب الحياتية كالاقتصاد والتراث والآداب والفنون وغيرها، والتى خولتها لنيل اللقب

 

 

الشارقة عاصمة دولية للكتاب (1)
 
الشارقة عاصمة دولية للكتاب (1)

الشارقة عاصمة دولية للكتاب (2)
 
الشارقة عاصمة دولية للكتاب (2)

الشارقة عاصمة دولية للكتاب (3)
 
الشارقة عاصمة دولية للكتاب (3)

الشارقة عاصمة دولية للكتاب (4)
 
الشارقة عاصمة دولية للكتاب (4)

الشارقة عاصمة دولية للكتاب (5)
 
الشارقة عاصمة دولية للكتاب (5)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق